طرق التخلص من الشعور بالغثيان

كيف تتخلص من الشعور بالغثيان

طرق التخلص من الشعور بالغثيان

الغثيان هو اضطراب في المعدة يثير لدى الشخص الميل للقيء ، ويحدث الغثيان بسبب عدة عوامل منها العدوى الفيروسية أو اضطرابات هضمية أو بسبب الحمل أو بسبب شم رائحة غير مرغوب فيها ، وسنتعرف في هذا المقال على طرق التخلص من الشعور بالغثيان  .

– الجلوس وعدم الاستلقاء أو النوم :
عندما تشعر بالغثيان فحاول أن تنهض وتجلس ولا تظل نائمًا أو مستلقيًا لأن ذلك الوضع يسبب ارتجاع حمض المعدة إلى المرئيء فيشعر الشخص بالغثيان خاصًة إذا كان الشخص يعاني من ضعف صمام فوهة المعدة ويعاني من ارتجاع حمض المعدة .

 – فتح النوافذ أو الجلوس أمام مروحة :
تلك الحيلة مفيدة للأشخاص التي تعاني من غثيان أثناء السفر أو ركوب السيارات ، حيث ينصح بفتح النوافذ واستنشاق هواء متجدد وتشتيت الشعور بالغثيان وتجديد روائح المكان الموجود به .

 – استخدام كمادات باردة :
وضع كمادات باردة على منطقة خلف الرقبة يساعد في التخلص من الشعور بالغثيان ، حيث أن الغثيان يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وبالتالي وضع كمادات باردة يعادل ذلك الارتفاع في درجة الحرارة ويلغي الشعور بالغثيان والقيء .

 – العلاج بالإبر :
العلاج بالإبر هو أحد الطرق المتبعة في الطب البديل للتخلص من الغثيان والقيء ، حيث يتم الضغط على مناطق خاصة بالغثيان في الجسم معروفة لدى المتخصصين في العلاج بالإبر مثل الموجودة في المعصم الداخلي ، حيث يتم الضغط في ذلك المكان بحركات دائرية لعدة دقائق .

 – التأمل أو التنفس بعمق :
يساعد التأمل على تصفية الذهن وتخفيف أعراض الغثيان وهي من أنجح الطرق التي تقلل الشعور بالغثيان نتيجة التوتر والقلق ، حيث تساعد على الاسترخاء ، كما أن التنفس بعمق عن طريق الأنف وحبس النفس لمدة 3 ثواني ثم إعادة التنفس مرة أخرى يساعد على تجديد هو الجسم وتقليل الشعور بالغثيان .

 – تشتيت التركيز :
كلما كان الشخص مدققًا مع شعور الغثيان ، كلما تعمق ذلك الشعور بداخله ، لذا من الأفضل عندما ينتابك شعور بالغثيان تحاول قراءة كتاب ما أو مشاهدة التلفاز أو الاندماج في لعبة ما ، أو القيام بأحد الأعمال المنزلية لتنشغل عن ذلك الشعور .

 – الحفاظ على ترطيب الجسم :
أحيانًا يكون الغثيان مؤشر لجفاف الجسم ونقص السوائل بداخله ، لكن ذلك لا يعني شرب كمية كبيرة من الماء عند الشعور بالغثيان لأن ذلك سيزيد الأمر سوءًا ، بل يمكن شرب كمية قليلة من الماء من حين لآخر خلال اليوم أو شرب كوب من الشاي أو كوب من الماء بقطع الفاكهة .

 – شاي البابونج :
البابونج من أكثر المشروبات الشائعة المستخدمة في تقليل التوتر والشعور بالاسترخاء والرغبة في النوم ، بل ويقلل الشعور بالغثيان أيضًا .

 – استعمال الليمون :
يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد على الهضم ويستخدم في تهدئة الغثيان ، لذا عند شعورك بالغثيان حاول شرب كمية قليلة من عصير الليمون الطازج وستشعر بتحسن ، بل أن استنشاق زيت الليمون يقلل الشعور بالغثيان أيضًا .

 – استعمال الزنجبيل :
الزنجبيل من أكثر الأعشاب المستخدمة في التخلص من الشعور بالغثيان وذلك طبق دراسة أجريت في عام 2014 م ، ويمكنك مضغ شرائح الزنجبيل الطازج أو شرب شاي الزنجبيل الطازج المصنوع من جذور الزنجبيل أو من بودرة الزنجبيل .

 – استعمال النعناع :
أثبتت كبسولات النعناع فاعليتها في التخلص من الميل للغثيان المصاحب العلاج الكيماوي لدى مرضى السرطان ، بل وشرب شاي النعناع المصنوع من أوراق النعناع الطازجة يقلل من الشعور بالغثيان أيضًا كما يمكنك استنشاق زيت النعناع للتغلب على الشعور بالغثيان .

 – تجنب المشروبات الغازية :
على عكس ما هو سائد ، بأن المشروبات الغازية تقلل الشعور بالغثيان وهو أمر خاطيء تمامًا حيث أن المشروبات الغازية تسبب زيادة الانتفاخ في البطن وترفع من معدل حموضة المعدة مما يقل الشعور بالغثيان .

المصدر :
https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-nausea#cbd-oil

 

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.