شعر شعبي

أدب
29 نوفمبر 2019آخر تحديث : الأحد 24 نوفمبر 2019 - 10:35 صباحًا
شعر شعبي

شعر شعبي، يعتبر الشعر من أهم الأساليب الأدبية التي يعتمد عليها الإنسان الموهوب، وذلك للتعبير عما يدور بداخله من مشاعر وأحاسيس، وذلك بإستخدام الكلمات والمعاني مع وصف دقيق لما يدور بداخله والمحافظة الكاملة على الترتيب والوصف.

  • تتعدد أنواع الشعر وذلك بتعدد اللغات والثقافات الموجودة، ويوجد الشعر العربي العمودي حيث يعتبر هو أساس الشعر، ويتكون تلك الشعر من مجموعة من الأبيات، ويتكون كل بيت من مقطعين أساسيين، ويحتاج كل بيت الي وزن وقافية، وهناك شعر آخر وهو شعر حر، ويتميز هذا الشعر بعدم تركيزه على الأوزان والقوافي وهناك شعر آخر وهو شعر شعبي وهو نوع من انواع الشعر وسوف نعرض سويا معنى الشعر الشعبي ومفهوم بسيط له.
شعر شعبي
شعر شعبي

نبذة عن الشعر الشعبي

  • يعتبر الشعر الشعبي والمعروف أيضا بالشعر العامي حيث يعتمد الشعر الشعبي علي الكلمات والألفاظ والأسلوب المقتبس من الحياة العامة اليومية حيث أن الشاعر الموهوب يعتمد على الكلمات المتداولة بين الناس ولا يلجأ للغة العربية الفصحى في كتاباته.
  • يعتمد الشاعر في شعر شعبي علي العديد من التوصيفات المتداولة بين الناس في كلامهم والطريقة التي يعتمدون عليها في لهجتهم وأكثر ما يعتمد عليه الشعر الشعبي وهو البساطة .
شعر شعبي
شعر شعبي

فائدة الشعر الشعبي

  • أكثر ما يميز شعر شعبي عن غيره من الاشعار أنه يعبر عن عراقة وأصالة الكثير من الحارات الشعبية والعديد من البيوت القديمة، وتعبر عن طبيعة الحياة التي يعيشها الأشخاص، ويعتمد الشاعر في شعر شعبي علي الكلمات البسيطة و السهلة والتلقائية التي تعكس تلك الحياة وتوضح العديد من العادات والتقاليد.
  • يختار الشاعر أبسط الكلمات التي تدخل قلب المتلقي للشعر حيث أن الشعر الشعبي يكون أقرب إلى قلوب الناس البسيطة من الشعر الحر حيث يصعب عليهم فهم غيره من الأشعار لما تحتويه الأشعار الأخرى من مفردات مركبة ومصطلحات.
  • أكثر فائدة للشعر تعود من شعر شعبي هو أنه يعكس لهجة سكان المنطقة التي يتواجد بها الشاعر وكما أن يعكس أحوالهم والعديد قضاياهم ومشاكلهم في الحياة، ويمكن أن يستدل علي أصل الشاعر من اللهجة التي يلقي بها الشعر ويعتمد عليها في العديد من أشعاره.
  • هناك فرق كبير بين الشعر الشعبي والشعر النبطي حيث ان الشعر الشعبي يتميز ببساطة الأسلوب والطريقة الملقي بها الشعر، أما الشعر النبطي يعتمد علي لهجة واحدة لا يستطيع أحد التحريف فيها أو الخروج عن النمط والشعر النبطي هو شعر أهل نجد والمعروفة اليوم بالرياض والقصيم ومنطقة الجوف هذه المناطق هي التي تتميز بتلك الشعر.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة