شركة الطاقة السعودية ارامكو تبرم اتفاقية لشراء الغاز المسال

شركة الطاقة السعودية ارامكو تبرم اتفاقية لشراء الغاز المسال

ابرمت شركة الطاقة السعودية ارامكو مع نظيرتها الأمريكية “سيمبرا إنرغي”، اليوم الأربعاء، اتفاقا مدته 20 عاما لشراء الغاز الطبيعي المسال.

وتطور “أرامكو” مواردها الخاصة من الغاز، وتتطلع لحيازة أصول غاز في الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا وإفريقيا.

وضع اللمسات النهائية للاستثمار

وتعمل الشركتان أيضا على وضع اللمسات النهائية للاستثمار في حصة نسبتها 25% في المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال.

تفاصيل الاتفاقية

وقالت الشركتان إن اتفاق البيع والشراء يتعلق بخمسة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي القادم من المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر لتصدير الغاز الطبيعي المسال الخاضع للتطوير.

ارامكو تستهدف سوق النفط العالمي

وتعتزم شركة النفط السعودية العملاقة أن تصبح لاعبا رئيسيا في سوق الغاز العالمية، بينما تشهد السوق الأمريكية ازدهارا في النفط والغاز الصخري. وزادت “أرامكو” في الوقت الراهن إنتاجها من الغاز إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا من نحو 14 مليار قدم مكعبة قياسية.

وكانت شركة ارامكو قد كشفت عن حجم احتياطياتها النفطية والطاقة الإنتاج لإجمالي الحقول التي تديرها الشركة بنهاية العام الماضي.

وأظهرت وثيقة حديثة لشركة النفط الحكومية السعودية، اطلع عليها “مباشر”، أن إجمالي الطاقة الإنتاجية القصوى للحقول بلغت 12 مليون برميل يومياً.

وبلغت إجمالي الاحتياطيات المملوكة للشركة 256.89 مليار برميل من النفط المكافئ، إلى جانب احتياطيات المسالة التي تتكون من النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية غير الغازية بواقع 226.77 مليار برميل.

موضوعات تهمك:

حركة الملاحة في قناة السويس تحقق رقما قياسيا

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل