‫الرئيسية‬ experiente1 شركة أميركية تطلق صاروخا مستعملا لأول مرة
experiente1 - 31 مارس، 2017

شركة أميركية تطلق صاروخا مستعملا لأول مرة

glasdfkk

glasdfkk

أطلقت شركة “سبيس أكس” الأميركية صاروخا من طراز “فالكون 9” سبق لها استخدامه قبل عام  تقريبا في أول إطلاق ناجح لصاروخ مداري مستخدم، وتكللت المهمة بعودة الصاروخ مرة

أخرى والهبوط على منصة بـ المحيط الأطلسي.

وأشاد مؤسس الشركة الملياردير إيلون ماسك بالإنجاز المزدوج غير المسبوق الذي تحقق أمس الخميس بإعادة إطلاق صاروخ مستخدم وعودته مجددا، قائلا إن هذه خطوة تمثل ثورة في إطار سعيه لخفض تكاليف الإطلاق وتقليل المدة الزمنية بين عمليات الإطلاق.

واستغرق الأمر من الشركة -التي يوجد مقرها ولاية كاليفورنيا- 15 عاما لإثبات إمكانية إعادة استخدام صاروخ سبق إطلاقه. ومن المعتاد أن تسقط الصواريخ حطاما في المحيط بعد رحلة واحدة.

وانطلق الصاروخ -الذي كان قد أطلق من قبل في أبريل/نيسان 2016- أمس الخميس من مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا لوضع قمر صناعي في مداره لصالح شركة “أس.أي.أس” ومقرها لوكسمبورغ.

وانفصل الجزء الرئيسي من الصاروخ عن بقية الجسم، وعاد إلى منصة هبوط بالمحيط الأطلسي حيث نجح في الهبوط للمرة الثانية.
وسجلت “سبيس أكس” حدثا تاريخيا في ديسمبر/كانون الأول 2015 عندما تمكنت من تأمين هبوط صاروخ بعد إطلاقه خارج الغلاف الجوي للمرة الأولى، وهو ما كررته منذ ذلك الحين سبع مرات.

وقالت الشركة إنها تهدف لتخفيض نفقاتها بحوالي 30% عبر إعادة استخدام الصواريخ المستعملة. وذكرت أن تكلفة رحلة “فالكون 9” تبلغ 62 مليون دولار، لكنها لم تذكر قيمة الرحلة على متن صاروخ مستعمل.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *