سن اليأس أسبابه وأعراضه وكيفية التغلب على آثاره الجانبية بطرق بسيطة وسهلة

فريق القسم18 يناير 2019آخر تحديث :
سن اليأس
سن اليأس

سن اليأس هو الوقت الذي تتوقف فيه دورتك الشهرية، يتم تشخيص سن اليأس بعد مرور 12 شهرًا بدون دورة شهرية، يمكن أن يحدث انقطاع الطمث في الأربعينات أو الخمسينات ، ولكن متوسط العمر هو 51 عامًا، هناك عائلات يأتي لهن سن يأس مبكر وهناك من يتأخر لديهن سن اليأس حتى السابعة والخمسين، في الغالب الأمر يتوقف على متى انقطعت الدورة الشهرية لدى والدتك وجدتك، فالأمر وراثي لحد كبير.

المحتويات

سن اليأس

سن اليأس هو عملية بيولوجية طبيعية، لكن الأعراض الجسدية ، مثل الهبات الساخنة ، والأعراض الانفعالية لانقطاع الطمث قد تصيبك بالأرق، أو تخفض طاقتك أو تؤثر على أعصابك ومزاجك العام، هناك العديد من العلاجات الفعالة المتاحة ، من تعديلات أسلوب الحياة إلى العلاج بالهرمونات.

اقرأ أيضا<<<<<< هشاشة العظام أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها

أعراض سن اليأس

في الأشهر أو السنوات التي سبقت انقطاع الطمث (في فترة ما حول سن اليأس ) ، قد تواجهين هذه العلامات والأعراض:

  • دورة شهرية غير منتظمة على غير العادة، ولكن إن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أصلا قد يكون هناك
  • أسباب أخرى، كتكيس المبايض مثلا، وحده طبيبك من يستطيع أن يفيدك في الأمر.
  • جفاف المهبل.
  • الهبات الساخنة
  • قشعريرة برد
  • تعرق ليلي
  • مشاكل النوم
  • تغيرات في المزاج
  • زيادة الوزن وتباطؤ معدل الأيض
  • شعر متقصف وجفاف الجلد
  • فقدان امتلاء الثدي

تختلف الأعراض ، بما في ذلك التغيرات في الدورة الشهرية ، لكل امرأة. على الأرجح ، ستشعرين بأنكِ لستِ على ما يرام قبل انقطاع الدورة الشهرية.

يعد عدم انتظام الدورة الشهرية خلال فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وسن اليأس أمرًا شائعًا ومتوقعًا، في كثير من الأحيان ، سوف تتخطى الدورة الشهرية الشهر وتعود مرة أخرى، أو تتخطي عدة أشهر ثم تبدأ دورات شهرية

مرة أخرى لبضعة أشهر، على الرغم من الدورة الشهرية أصبحت غير منتظمة ، لكن انتبهي لازلتِ تتمتعين بخصوبة، واحتمال الحمل ممكن، إذا توقفت الدورة الشهرية وكنتِ غير متأكدة إن كان هذا هو سن اليأس أم لا، لابد من أن تقومي بإجراء اختبار حمل.

متى تذهبين إلي الطبيب؟

لابد أن تزورين طبيبك زيارات منتظمة للحصول على الرعاية الصحية الوقائية ومناقشته في أي مخاوف طبية، استمري في الحصول على هذه المواعيد أثناء وبعد انقطاع الطمث.

قد تشمل الرعاية الصحية الوقائية مع تقدمك في العمر اختبارات الفحص الصحي الموصى بها ، مثل تنظير القولون والتصوير الشعاعي للثدي وفحص الدهون الثلاثية، قد يوصي طبيبك بإجراء فحوصات واختبارات أخرى أيضًا ، بما في ذلك اختبار الغدة الدرقية ، واختبارات الثدي والحوض.
ابحثي دائما عن المشورة الطبية إذا كان لديك نزيف من المهبل بعد انقطاع الطمث.

اسباب سن اليأس

يمكن أن ينتج انقطاع الطمث عن:

  • الانخفاض الطبيعي للهرمونات التناسلية، مع اقترابك من أواخر الثلاثينيات من العمر، يبدأ المبيضان في تقليل هرمون الاستروجين والبروجيسترون – وهما الهرمونين الذين ينظمان الدورة الشهرية، وتبدأ معدل الخصوبة في الانخفاض.
    في الأربعينيات من العمر ، قد تصبح فترات الطمث أطول أو أقصر ، أثقل أو أخف ، وأكثر أو أقل تكرارا ، حتى في نهاية المطاف – في المتوسط ، في عمر 51 – يتوقف المبيضان عن إنتاج البويضات.
  • استئصال الرحم، استئصال الرحم الذي يزيل الرحم وليس المبيض عادة لا يسبب انقطاع الطمث الفوري، على الرغم من أنه لم يعد لديكِ دورة شهرية ، إلا أن المبايض لا تزال تطلق البويضات، وتنتج الإستروجين والبروجسترون. لكن الجراحة التي تزيل الرحم والمبايض (استئصال الرحم الكلي واستئصال المبيض) تسبب انقطاع الطمث بشكل فوري. تتوقف الدورة الشهرية على الفور ، ومن المحتمل أن يكون لديك الهبات الساخنة وغيرها من علامات وأعراض انقطاع الطمث ، والتي يمكن أن تكون شديدة ، حيث تحدث هذه التغييرات الهرمونية فجأة بدلاً من على مدار عدة سنوات.
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، هذه العلاجات السرطانية يمكن أن تؤدى الى انقطاع الطمث ، وتسبب أعراض مثل الهبات الساخنة أثناء أو بعد فترة قصيرة من العلاج، إن التوقف عن الدورة الشهرية (والخصوبة) لا يكون دائمًا بعد العلاج الكيميائي ، لذلك قد تكون تدابير منع الحمل مطلوبة.
  • قصور المبيض الأولي. حوالي 1 ٪ من النساء يعانين من انقطاع الطمث قبل سن 40 (انقطاع الطمث السابق لأوانه). قد ينجم انقطاع الطمث عن القصور الأولي في المبيض – عندما يفشل المبيضين في إنتاج مستويات طبيعية من الهرمونات التناسلية – تنجم عن عوامل وراثية أو أمراض مناعية ذاتية. ولكن في كثير من الأحيان لا يمكن العثور على أي سبب. بالنسبة لهؤلاء النساء ، يُنصح عادة بالعلاج الهرموني على الأقل حتى بلوغ سن انقطاع الطمث الطبيعي من أجل حماية الدماغ والقلب والعظام.

مضاعفات سن اليأس

بعد انقطاع الطمث ، يزيد خطر الإصابة بحالات طبية معينة. الامثله تشمل:

  • القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والأوعية الدموية)، عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة في النساء وكذلك في الرجال، لذلك من المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وتناول وجبات صحية والحفاظ على الوزن الطبيعي، اطلبي من طبيبك النصيحة حول كيفية حماية قلبك، مثل كيفية تقليل الكولسترول أو ضغط الدم إذا كان مرتفعًا جدًا.
  • هشاشة العظام، تؤدي هذه الحالة إلى أن تصبح العظام هشة وضعيفة ، مما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض للكسور، خلال السنوات القليلة الأولى بعد انقطاع الطمث ، قد تفقد كثافة العظام بمعدل سريع ، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. النساء بعد سن اليأس المصابات بهشاشة العظام معرضات بشكل خاص لكسور في العمود الفقري والوركين والمعصمين.
  • سلس البول، عندما تفقد أنسجة المهبل والإحليل مرونة ، قد تواجهك حركات متكررة ، مفاجئة ، قوية للتبول ، متبوعة بفقد البول غير الطوعي (السلس النشط) ، أو فقدان البول بالسعال أو الضحك أو الرفع (السلس الإجهادي) . قد يكون لديك التهابات المسالك البولية في كثير من الأحيان، قد يساعد تقوية عضلات قاع الحوض باستخدام تمارين كيجل واستخدام الإستروجين المهبلي الموضعي في تخفيف أعراض سلس البول، قد يكون العلاج بالهرمونات أيضًا خيارًا فعالًا للعلاج في المسالك البولية بعد انقطاع الطمث والتغيرات المهبلية التي قد تؤدي إلى سلس البول.
  • العلاقة الزوجية، الجفاف المهبلي نتيجة لقلة الإفرازات المهبلية الطبيعية، وفقدان المرونة يمكن أن يسبب عدم الراحة ونزيف طفيف أثناء الجماع، أيضا ، قد يقلل الرغبة الجنسية، المرطبات وأنواع الجل المهبلي المختلفة قد تساعد، إذا كانت الافرازات الطبيعية غير كافية ، والعديد من النساء يستفدن من استخدام العلاج بالاستروجين المهبلي المحلي ، والمتوفر ككريم مهبلي أو على هيئة أ قراص .
  • زيادة الوزن، كثير من النساء يكتسبن وزنا خلال فترة الانتقال بعد انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث لأن الأيض يبطئ. قد تحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام، وممارسة المزيد من التمارين ، فقط للحفاظ على وزنك الحالي.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه لكم من معلومات حول سن اليأس وأهم الأعراض التي قد يتسبب بها، لذا لا غنى لكٍ أبداً عن استشارة طبيبك، هو من يستطيع مساعدتك للتغلب على كل الآثار الجانبية لانقطاع الدورة الشهرية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة