رئيس وزراء اليابان يدعو لمنع الحرب في الشرق الأوسط

رئيس وزراء اليابان يدعو لمنع الحرب في الشرق الأوسط

دعا رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، إلى منع وقوع حرب في الشرق الأوسط بأي ثمن، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في طهران مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء الأربعاء.

وقال آبي أنه يجب الحذر من وقوع أية اشتباكات عارضة في الشرق الأوسط، مشيرا إلى وجوب منع أي نزاع مسلح بأي ثمن.

وأضاف وفق ما نقلت رويترز، أنه لا غنى عن الهدوء والسلام والاستقرار في المنطقة، من أجل ازدهار العالم.

وكانت رويترز قد نقلت عن مسؤولين إيرانيين قولهما أنهما طلبا من اليابان التوسط لدى واشنطن لتخفيف العقوبات النفطية على طهران.

وأشارت الوكالة إلى أن اليابان تعد حليف قوي للولايات المتحدة، وفي ذات الوقت تجمعها علاقات دبلوماسية جيدة مع إيران، لذا فهي الأنسب للتوسط في حل الأزمة.

وأوضح الزعيم الياباني أن بلاده تريد لعب ما يمكن من دور من أجل تخفيف حدة التوترات في الشرق الأوسط، حيث زار إيران من أجل الهدف ذاته.

من جانبه قال روحاني في المؤتمر الصحفي ذاته، أن رئيس الوزراء الياباني أكد رغبة بلاده في استمرار الحصول على النفط الإيراني.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات عنيفة على إيران على إثر رفضها للتفاوض بشأن اتفاق نووي جديد، بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي القديم المبرم في عهد إدارة باراك أوباما عام 2015.

وقررت واشنطن معاقبة أي دولة تشتري النفط الإيراني بمنع منتجاتها من دخول السوق الأمريكي، وقد استثنت في المرحلة الأولى أربعة دول من بينها اليابان لكنها ألغت تلك الاستثناءات مايو/ أيار الماضي.

موضوعات تهمك:

انفجار في منصة استخراج نفط إيرانية في الخليج

حقيقة اعتقال قادة في الحرس الثوري الإيراني بتهمة التجسس

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل