خاتمة بحث

ابحاث و حلقات بحث
10 فبراير 2020آخر تحديث : الأحد 9 فبراير 2020 - 4:04 مساءً
خاتمة بحث

خاتمة بحث. يقوم الكثير من الناس سواء الطلبة او الباحثين إلى تقديم الابحاث العلمية وغيرها والتى تحتاج الى بعض الخطوات والعناصر ومن بينهم خاتمة البحث. تعتبر خاتمة البحث من الأجزاء الهامة فى البحث والتى تختصر هدف وقيمة البحث، كما يفضل كتابة خاتمة البحث التي تحتوي على عناصر البحث وخلاصة ما قدمه الباحث من أفكار ومواضيع في البحث مع طريقة ثناء وشكر لبذل مجهود القارئ في قراءة البحث.

خاتمة بحث
خاتمة بحث

طريقة كتابة خاتمة البحث

تعتبر خاتمة البحث هى اخر الفقرات والأجزاء الموجودة فى البحث. والتى تعتبر جزء مصغر من عرض البحث المقدم، حيث يحتوى على الأفكار والموضوعات المشروحة في البحث ولكن بشكل مختصر. هذا كما يمكن أن تحتوى خاتمة البحث على أسماء المصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها في عمل البحث. واليكم مجموعة من الخطوات التى يمكن اتباعها للوصول الى كتابة خاتمة بحث مستوفاة لجميع العناصر والأفكار التى تزيد من قيمة البحث:

1- يجب عند بداية كتابة خاتمة البحث توضح أن تلك الفقرة هى فقرة خاتمة البحث، حيث يمكن أن نبدأ خاتمة البحث بكتابة “نختم بحثنا هذا بـ” أو “فى نهاية البحث” وتستخدم خاتمة البحث فى عرض ملخص للبحث في شكل أفكار استنتاجية للبحث.

2- يجب على خاتمة البحث أن تحتوى على اقسام البحث في صورة مرتبة يسهل على القارئ الوصول إلى جميع الافكار الموجودة فى البحث.

3- يمكن أن تشبه خاتمة البحث مقدمته لما تحتوى على عناصر وأفكار البحث المقدمة بشكل تفصيلي في البحث.  كما يجب أن تشمل خاتمة البحث فى نهاية سطورها افكار لأبحاث جديدة يتابعها الباحثين من بعده.

خاتمة بحث
خاتمة بحث

أمور يجب تجنبها فى خاتمة البحث

هناك بعض الأخطاء والأمور التي يفعلها الباحثون عند كتابة خاتمة البحث وهي:

1- يقوم بعض الباحثون بكتابة أمور تفصيلية للبحث فى خاتمة البحث، هذا الامر من الاخطاء التى يجب تجنبها فى خاتمة البحث.

2- عدم كتابة الاستنتاجات لافكار البحث فى خاتمة البحث وتركها للقارئ يستنتج كما يشاء. أو كتابة الاستنتاج بشكل عام وعدم التركيز على افكار البحث. لذا يجب الاهتمام بتوضيح الاستنتاجات الخاصة بأفكار البحث.

3- ذكر الايجابيات لفكرة البحث وعدم التوجه إلى الامور السلبية والنتائج السلبية التي توصل اليها الباحث أثناء الاستعانة الى المراجع والمصادر لكتابة البحث.

نماذج كتابة خاتمة البحث

إليكم بعض النماذج التى يمكن الاستعانة بها عند البدء فى كتابة خاتمة البحث وهي:

  • ” أسأل الله الذي بنعمته تتم الصالحات أن ينال البحث اعجابكم واتمنى منكم ان يحظى بتقدير الجميع فى مقابل المجهود الذي بذلته لإتمام كتابة البحث والوصول الى أفضل الأفكار لهذا البحث”.
  • ” فى نهاية البحث قد سلط الضوء على أهم الأفكار والموضوعات التي تخص فكرة البحث، ونتمنى النجاح والتوفيق وان ينال البحث اعجابكم”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة