30 يوليو، 2018

إقالة وزير الدفاع بحكومة الوفاق الليبية

أعلنت حكومة

أعلنت حكومة الوفاق الليبية، أمس الأحد، إعفاء وزير الدفاع بالحكومة، المهدي البرغثي من مهامه علي خلفية مسئوليته في التحقيقات التي أُجريت بشأن مقتل 100جندي تابعين لقوات خليفة حفتر.

كان مصدر بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، قد أعلن أمس ، عن قرار المجلس بإعفاء وزير الدفاع بالحكومة، المهدي البرغثي من مهامه.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، إن “القرار صدر قبل 3 أيام ويقضي بإعفاء البرغثي من مهامه كوزير للدفاع”.

 

هجوم

 

وتابع موضحا أن “الخطوة جاءت عقب انتهاء لجنة التحقيقات، التي شكلها المجلس في مايو 2017 ، بشأن الهجوم الذي تعرضت له قاعدة براك في نفس التاريخ ، وأسفر عن مقتل أكثر من 100جندي تابع لقوات خليفة حفتر.

وبينما لم يكشف المصدر عن فحوى نتائج تلك التحقيقات، كما لم يعلن المجلس رسميا عن النتائج.

وفي 18 مايو 2017، شنت القوة الثالثة، التابعة لوزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني، هجوما على قاعدة “براك الشاطئ” الجوية (جنوب)، التي تسيطر عليها قوات مجلس نواب طبرق(شرق)، بقيادة حفتر.

الهجوم خرق الهدنة التي كان مبرمًا مع القوات التابعة لمجلس نواب طبرق، التي أعلنت آنذاك مقتل 141 شخصا أغلبهم عسكريون موالون له، جراء الهجوم.

والقاعدة المذكورة سيطر عليها اللواء 12 مجحفل بقيادة محمد بن نائل في 2016، بعدما كانت خاضعة لسيطرة القوة الثالثة.

ونهاية الشهر الذي وقع فيه الهجوم، أوقف المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، كلا من وزير الدفاع البرغثي، وقائد القوة الثالثة جمال التريكي، لحين تحديد المسؤولين عن خرق الهدنة، ووقف إطلاق النار في الجنوب الليبي.

وأشرف على لجنة التحقيق القائد الأعلى للجيش التابع له، فائز السراج، وبرئاسة وزير العدل محمد عبد الواحد، وعضوية وزير الداخلية العارف خوجة.

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي، إثر ثورة شعبية في 17 فبراير 2011، من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلا عن أزمة سياسية معقدة.

وتوجد في البلاد 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما “الوفاق الوطني”، و”الإنقاذ”، إضافة إلى “المؤقتة” بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن برلمان طبرق.

 

أقرأ/ ي أيضا: تنظيم «الدولة» والنظام السوري و«مقايضات الإخضاع»

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

إصابة عشرات السودانيين إثر انقلاب حافلة بمصر

إصابة عشرات السودانيين إثر انقلاب حافلة بمصر  أصيب 31 سودانيا، الثلاثاء، إثر حادث سير تعرض…