14 أغسطس، 2018

نائب عربي يهاجم قانون الدولة اليهودية في الكنيست

حذر النائب

حذر النائب العربى فى الكنيست الإسرائيلى أحمد الطيبى من أن “قانون الدولة القومية اليهودية” يرسخ للامتيازات التى يتمتع بها اليهود، فى الوقت الذى يرسخ فيه التمييز ضد المواطنين الفلسطينيين، ويضفى شرعية على الإقصاء والعنصرية وعدم المساواة.

وقال الطيبى – فى محاضرة ألقاها بمقر حزب الوسط الإسلامى الأردنى فى عمان مساء اليوم الإثنين ، تحت عنوان : “قانون الدولة القومية اليهودية وآفاق الصراع” – إن القانون الذى صادق عليه الكنيست الإسرائيلى ، وينص على أن “إسرائيل دولة للشعب اليهودي”، سيؤثر حتماً على التوازن الهش بين اليهود والعرب ، لافتاً إلى أنه يعرّض المجتمع المنقسم أصلا إلى مزيد من الانقسام، وأن النواب العرب يرفضون القانون باعتباره “فصلا عنصريا”.

وأضاف أن القانون يغفل أى ذكر للديمقراطية أو مبدأ المساواة ، ووصفه النقاد بأنه لا يحقق المساواة بين جميع سكانها بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو جنسهم ، مشيرا إلى أن القانون الجديد يشجع على تنمية المجتمعات اليهودية ، ويقلل من شأن اللغة العربية، اللغة رسمية إلى لغة ذات “وضع خاص”.

وأشار إلى أن القانون يسانده ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ويرفضه اليساريون ، كونه مناهضاً للديمقراطية.

ورأى الطيبى أن القانون الجديد نجاح للقوميين المتطرفين فى حكومة إسرائيل ، الذين شجعتهم مكاسب الحركات القومية والشعبية المماثلة فى أوروبا وأماكن أخرى ؛ حيث اعتنق نتنياهو بشكل متزايد ديمقراطيات غير ليبرالية “أى ديموقراطية زائفة”.

وقال الطيبى إن إسرائيل لا يوجد فيها دستور ، وإنما 11 قانوناً أساسياً ، منوها بأن قانون قومية الدولة يعد القانون الأساسى الثانى عشر.

وأضاف أن المسجد الأقصى مكان للصلاة والعبادة للمسلمين ، مشيراً إلى أهمية الاتصالات التى أجراها العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى حول البوابات الإلكترونية والإسناد الدبلوماسى الأردنى ، وكان لذلك دور كبير فى تراجع نتنياهو عن تنفيذ مخططه.

وقال إنه فى ظل الوضع الراهن ، فمن الضرورى التركيز على الوضع الحياتى للفلسطينيين ، ولا سيما التعليم ، باعتباره سلاح الشعوب المظلومة فى مواجهة التحديات التى يتعرضون لها من الجانب الإسرائيلى.
من 2 إلى 5 أيلول/سبتمبر الأولى من نوعها لرئيس فيليبيني منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1967، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

ومن المقرر أن يناقش دوتيرتي ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سبل تعزيز العلاقات حول مسائل مثل الأمن ومحاربة الإرهاب، بحسب البيان.

يشار إلى أن إسرائيل تعتبر مزودا رئيسيا للأسلحة للفيليبين.

وكانت شركة إسرائيلية قد باعت نظاما للتصوير الحراري لوحدة عسكرية مدرعة قتلت كبير قياديي مجموعة مرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية، سيطرت على مدينة مراوي الجنوبية العام الماضي، بحسب ما أعلنته تلك الوحدة العسكرية لوكالة “فرانس برس”.

وواجه دوتيرتي انتقادات عالمية في أيلول/سبتمبر 2016 بعد أن شبه حربه على المخدرات، بحملة أدولف هتلر للقضاء على اليهود في الحرب العالمية الثانية.

وقال دوتيرتي “هتلر قتل ثلاثة ملايين يهودي. هناك ثلاثة ملايين مدمن على المخدرات في الفيليبين. يسرني ان أقتلهم”.

واعتذر دوتيرتي من اليهود في وقت لاحق لتصريحاته التي قال إنها موجهة للمنتقدين الذين شبهوه بالزعيم النازي.

ولفتت حكومته أيضا إلى أن الفيليبين استقبلت نحو 1300 يهودي فروا من المحرقة.

وكان قد حقق دوتيرتي (73 عاما) فوزا كاسحا في الانتخابات في 2016 بعد حملة ركزت على تعهده تخليص المجتمع من المخدرات التي تودي بحياة عشرات الآف الأشخاص.

ومنذ توليه الحكم تقول الشرطة إنها قتلت 4354 مشتبها بهم في قضايا مخدرات، فيما قُتل عدد كبير أيضا بيد مجهولين. ويقول المدافعون عن حقوق الانسان أن العدد الإجمالي للقتلى في الحملة يفوق 13 ألف قتيل.
تمام ولا ايه؟
تمام
الأربعاء.. انطلاق مهرجان رام الله الشعري
تنطلق الدورة الثانية من مهرجان رام الله الشعري غدا الأربعاء ، من المقرر أن تستمر فعالياته حتى 19 أغسطس الحالي، وهو “VOIX VIVES” الصورة الفلسطينية للمهرجان الشعري
ومن المقرر أن يشارك في فعاليات المهرجان 33 شاعراً وشاعرة، منهم 21 شاعرا من دول عدة، و12 شاعرا فلسطينيا، ستفتح بهم رام الله جميع نوافذها لهواء البحر الأبيضِ المتوسط، بحيث ستواصل المدينة فكرتها بأن تكون واحدة من المدن التي تهدي فضاءاتها لتجليات اللغة.
وجاء في بيان المهرجان: “الصور الحية والأصوات العميقة النابضة في جسد المكان هي ما يصلح أن يُسمّى ذاكرة، هي العافية المستعدّة للسفر الدائم بين عناصر الحياة، والذهنية القادرة على الربط المستمرّ بين المكان والزمان، وبين ما كان وما يكون وما سيكون، ومهرجان رام الله الشعري هو اعتراف نبيل بأن المُدن شعراؤها، وبيت كريم تفتحه واحدة من مدن المتوسطِ لاستقبالِ شريكاتها القديمات الجديدات، وصديقاتها اللواتي شهدت معهن تاريخا واحدا بإيقاع متنوّع ومتناغم”.
الحكومة السورية: عودة اللاجئين أولوية قصوى
أكدت الحكومة السورية أن عودة اللاجئين الفارين من البلاد بسبب الحرب إلى وطنهم أولوية لدمشق، وأبواب سوريا مفتوحة لكل أبنائها لكن هذه العملية يجب أن تكون طوعية وتحفظ الكرامة للجميع.

وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة السورى، حسين مخلوف، وهو رئيس هيئة التنسيق لعودة المهجرين السوريين فى الخارج، خلال مؤتمر صحفى، أمس الاثنين، إن “عودة المهاجرين السوريين إلى الوطن تشكل أولوية بالنسبة للحكومة والأبواب مفتوحة أمام جميع أبناء سوريا للعودة الآمنة”.

وأوضح مخلوف، حسب ما نقلته وكالة “سانا” الرسمية، أن الحكومة تعمل على تبسيط إجراءات عودة اللاجئين بأسرع وقت ممكن وتأهيل أماكن السكن عبر برامج من شأنها إيجاد فرص عمل وتحسين سبل العيش.

وذكر أن الجهود التى تبذلها الحكومة السورية فى هذا المجال مكنت من عودة أكثر من 3 ملايين مهجر داخلى إلى منازلهم بعد تحرير مناطقهم من المسلحين فى محافظة حلب وريف الرقة ودير الزور وريف دمشق وحمص واللاذقية.

واعتبر مخلوف أنه بإمكان اللاجئين فى الخارج العودة بكل أمان وأن “ما ينطبق على السوريين الموجودين داخل الوطن ينطبق على من هم خارجه والجميع تحت سقف القانون وكرامتهم محفوظة”.

من جهته، شدد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، على أن السوريين الذين غادروا الوطن خلال الأزمة أجبروا على الخروج منه بسبب الإرهاب الذى أصاب مناطقهم، مضيفا أن الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سوريا أثرت سلبا على حياة السوريين، فيما أشار إلى ضرورة أن تكون كل المساعدات التى تقدم لسوريا غير مشروطة.

ودعا المقداد السوريين للعودة إلى وطنهم، مؤكدا: “الحكومة السورية ستسهل عودتهم بكل السبل مع الأمم المتحدة التى تصر كما نحن نصر على أن تكون العودة طوعية وتحفظ الكرامة للجميع.

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.
نقابة ممثلى المسرحى بلبنان تنعى أبو عبسى

نقابة ممثلى المسرحى بلبنان تنعى أبو عبسى

بين الليبرالية والرأسمالية

حكايات عنصرية ضد العرق والدين في اوروبا وامريكا

كيف تزيد الاستثمارات في رأس المال البشري؟

ترامب يصف تسجيل مقتل خاشقجي بالفظيع والولايات المتحدة تصدر ا “تقريرا شاملا” عن القضية اليوم الأثنين

وداعا زياد أبو عبسي.. نجم مسرحيات الرحباني

بعد تحذيرات الرزاز مجلس النواب الأردني يقر مشروع قانون ضريبة الدخل

قيادية سودانية تؤكد أن العام الجاري هو “عام للحسم”

استمرار العنصرية في تونس ضد السود قرنيين من الزمن الفرق بين الغاء الرق وتجريم العنصرية بتونس

دور المرأة فى المجتمع والاسرة

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

حكايات عنصرية ضد العرق والدين في اوروبا وامريكا

  اشرف السعدني زادت حدة العنصرية ضد العرب والمسلمين في اوروبا والولايات المتحدة خاصة …