جفاف العين بعد عملية الليزك

جفاف العين بعد عملية الليزك

قد تفرح بالتحسن الملحوظ في مستوى النظر بعد الخضوع لعملية الليزك ، لكن سريعًا ما تجد عيناك تعاني من مشاكل أخرى تؤرقك ، من أشهر المشاكل التي تواجهها هو جفاف العين بعد عملية الليزك ، والتي تظهر أعراضها في حكة وهيجان في العين ، ويعد جفاف العين هو من أشهر المشاكل الشائعة التي تحدث بنسبة 96% بعد عملية الليزك .

جفاف العين بعد عملية الليزك
لا تعد عملية الليزك هي نفسها المسئولة عن جفاف العين بل ثلثي الأشخاص التي تعنايم من جفاف العين تكون لديها بعض أعراض جفاف العين قبل خضوعهم لعملية الليزك ، لكن تظهر الأعراض بوضوح بعد عملية الليزك ، وعادًة ما تتحسن مشكلة جفاف العين بعد فترة من الوقت ، لكن في حالات نادرة يستمر شعور جفاف العين وتصبح حالة مزمنة .

علامات تنذر بالإصابة بجفاف العين بعد عملية الليزك
لا يمكن التنبؤ بمدى المعاناة من جفاف العين بعد عملية الليزك لكن هناك علامات تنذر بالإصابة بجفاف العين بعد عملية الليزك مثل :
– إذا كان الشخص يعاني من جفاف العين قبل عملية الليزك .
– إذا كانت سيدة .
– إذا كان الشخص ينتمي لسلالة آسيوية .
– إذا كان الشخص يرتدي عدسات لاصقة .
– إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري .
– إذا كان الشخص يعاني من ضعف بصر شديد قبل عملية تصحيح الإبصار .

لماذا تسبب عملية الليزك جفاف العين
لم يتوصل الباحثين إلى سبب واضح لحدوث جفاف العين بعد عملية الليزك لكن يزعم البعض إنه بسبب أن عملية الليزك تسبب تلف لقرنية العين ، وذلك لأن أثناء العملية الجراحية يعيد الجراح تشكيل قرنية العين بواسطة إزالة بعض الأنسجة المحيطة بها ، وبالتالي يسبب الطبيب قطع في الأعصاب المحيطة بقرنية العين ، ويؤدي ذلك إلى انقطاع في التواصل بين العصب والغدد الدمعية في العين ، مما يؤدي إلى نقص إفرازات الغدة الدمعية فيحدث جفاف في العين .

ومن أسباب حدوث جفاف العين هو الالتهاب الناتج من الإجراء الجراحي داخل العين ، بل قد يكون الشكل الجديد لقرنية العين هي التي تسبب حدوث جفاف العين وذلك لتغيير حركة الجفون على سطح العين .

الفترة الزمنية التي يستمر فيها جفاف العين بعد عملية الليزك
قد يستمر جفاف العين لعدة شهور بعد عملية الليزك ، لكن لا تزيد عن 6-12 شهر بعد الخضوع لعملية الليزك .

قطرات بعد الليزك
لم تنتهي عملية تصحيح النظر بمجرد الخصوع لعملية الليزك ، بل يصف الطبيب بعد الأدوية والتي منها قطرات لترطيب العين ، حيث عادًة توصف عدة أنواع من القطرات تصل إلى 3-5 قطرات للعين ، والبعض يجب المواظبة على استعماله لمدة تصل إلى 6 شهور بعد العملية الجراحية .

والهدف من تلك القطرات هو معالجة جفاف العين بعد عملية الليزك ، بل وإعادة ترميم خلايا أنسجة العين بعد الإجراء الجراحي بها .

أفضل مرطب للعين بعد عملية الليزك
يصف الطبيب بعض من القطرات التي تعد دموع صناعية تحافظ على رطوبة العين وتمنع تهيجها نتيجة الإصابة بجفاف العين ، ومن تلك القطرات قطرة زايمار  وبريدفورت ، كما يجب الانتظار فترة لا تقل عن 5 دقائق بين القطرة والأخرى حتى لا يحدث تداخل دوائي بين المادتين الفعالتين الموجودتين في القطرتين ، وحتى نتأكد استفادة العين من كل قطرة على حدة .

بل ومن المهم المواظبة على استعمال العلاج الذي يصفه الطبيب بمواعيده وفترته الزمنية المحددة حتى بعد شعور الشخص بتحسن أو غياب أي أعراض كانت تزعجه بعد العملية .

المصدر :
https://www.webmd.com/eye-health/dry-eye-after-lasik

 

تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.