تمتعي بنوم هادئ بهذه الطرق

شروق عبدالقادر

 

بعد يوم مرهق طويل، تبحثين عن الفراش لتنامي عل جسدك يرتاح لتواصلي مهامك في اليوم التالي، لكن أحياناً ما تصابين بالأرق ولا تستطيعين النوم ويظل رأسك يمتلأ بالأفكار وتظلي تعدين سير اليوم والأحداث ولا تستطيعين النوم مطلقاً، الأمر الذي يؤثر عليكِ بشكل كبير وعلى جهاز العصبي فتستيقظين في الصباح منزعجة شديدة التوتر لا تستطيعين انجاز مهامك في العمل أو في المنزل ترغبين في النوم طوال اليوم، وقد تيصبح من السهل استدراجك لأى مشاجرة مع رئيسك في العمل أو مع زوجك أو مع اى شخص آخر مما قد يعرضك لمشاكل وخسائر كبيرة، لذلك فإذا كنتِ تعانين من الأرق فسوف أقدم لك اليوم بعض الطرق التي تمكنك من الحصول على نوم هادىء ومريح.

تمتعي بنوم هادىء

يمكنك الاستمتاع بنوم هادىء من خلال اتباع هذه الطرق:

1- تجنبي شرب القهوة ليلاً

تجنبي شرب القهوة قبل 6 ساعات من ميعاد نومك، لأن هذا الوقت كفيل بتلاشي تأثير الكافيين من جسمك ويجعلك مستعدة للنوم.

ويمكنك تناول شاي عشبي في حالة رغبتك في شرب مشروب ساخن.

2- تجنبي اصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى الفراش

عليك بتجنب اصطحاب هاتفك النقال أو أجهزة الكمبيوتر إلى فراشك فالضوء الأزرق المنبعث من شاشات هذه الأجهزة قد يخدع المخ فيظن أنه ضوء النهار.

كما توصلت بعض الدراسات إلى أن النظر إلى شاشات هذه الأجهزة لساعات متواصلة قبل النوم تعيق إفراز هرمون النوم ( مادة الميلاتونين).

3- مارسي الرياضة بشكل منتظم

حيث أثبت الدراسات ان ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة 20 دقيقة على الأقل تجعل جسمك يشعر بالتعب في نهاية اليوم مما يجعلك بحاجة للراحة والنوم سريعاً ويقلل من الإصابة بالأرق.

4- احرصي على تبريد الغرفة

احرصي على تبريد غرفتك فقد أثبتت الدراسات أن معظم الناس ينامون بشكل أفضل في الغرف الباردة.

كما احرصي على استنشاق عطر اللافندر فهو يساعد بشكل كبير على النوم.

مارسي كذلك تمارين للتنافس المنتظم قبل النوم فسوف يساعدك بشكل كبير على الاسترخاء وسرعة استجابة جسمك للنوم.

5- تناولي أطعمة تساعد على النوم

أثبت بعض البحوث أن هناك أطعمة تساعد على النوم كالأسماك والأطعمة الغنية بالنشويات.

6- احرصي على تحديد مواعيد محددة للنوم

ان انتظامك في النوم والذهب إلى الفراش في نفس الموعد كل يوم يهىء جسد والساعة البيولوجية به على التعود على النوم في هذا الموعد.

ويمكنك تغيير وضعية نومك فبعض وضعيات النوم قد تسبب الأرق.

تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.