‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

تقرير “CIA” يثير أصداء واسعة وردود أفعال قوية بمجلس الشيوخ الأمريكي ضد السعودية

اشرف السعدني

تسبب تقرير “CIA” حول مقتل خاشقجي، مما أثار أصداء واسعة وردود أفعال ، حيث شنت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي هجوما حادا على السعودية وولي عهدها، الأمير محمد بن سلمان.

فقد أبلغت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، جينا هاسبل، اليوم الثلاثاء، زعماء مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي بمعلومات “CIA” حول مقتل خاشقجي، مما أثار أصداء واسعة وردود أفعال قوية بين السيناتورات.

وبعد عقد الاجتماع مع هاسبل حول سياسة الإدارة الأمريكية تجاه السعودية في ظل مقتل خاشقجي واستمرار الأزمة اليمنية، قال السيناتور الديمقراطي من ولاية نيو جيرسي، بوب مينينديز، إن على الولايات المتحدة الرد “بقوة” على اغتيال الصحفي السعودي والتطورات التي طالت الحرب في اليمن، موضحا: “تم تعزيز الآراء التي التزمت بها قبل ذلك”.

وأكد مينينديز على ضرورة أن توجه الولايات المتحدة “رسالة واضحة وغير قابلة للتأويل بطريقتين مختلفتين إلى السعوديين” على خلفية هاتين القضيتين، معتبرا أن فرض عقوبات إضافية على المملكة سيمثل ردا مناسبا.

بدوره، أكد السيناتور الجمهوري من ولاية تينيسي، بوب كوركر، وهو رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، أن “لا شك” لديه بعد الاطلاع على تقرير “CIA” في أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هو من “أمر وتابع” عملية اغتيال خاشقجي.

واعتبر كوركر أن الرسائل التي وجهتها الإدارة الأمريكية إلى ولي العهد السعودي غير كافية وستسمح له بمواصلة اتباع الطريق الذي سلكه.

ودعا السيناتور إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي ينتمي أيضا إلى الحزب الجمهوري، لإدانة العملية السعودية بقوة، مشددا على “ضرورة أن يكون هناك جزاء للقتل”.

وتابع أن على ترامب أن “يقف ويقول خلال الأيام المقبلة إن الولايات المتحدة لا تغفر قتل الناس وإلا فيجب على الكونغرس أن يتخذ إجراءاته”.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي من ولاية ألاباما، ريتشارد شيلبي: “هذا الاجتماع أكد كثيرا من أفكارنا حول هذا القتل الذي يستحق الإدانة، وهو ما لا يوافق عليه أحد في الولايات المتحدة”.

أما التصريحات الأكثر حدة فجاءت على لسان السيناتور الجمهوري البارز من ولاية كارولينا الجنوبية، ليندسي غراهام، الذي أعرب بعد الاجتماع مع هاسبل عن ثقته الكبيرة بأن عملية قتل خاشقجي لم يكن من الممكن أن تنفذ دون علم ولي العهد السعودي.

وشن غراهام هجوما حادا على ولي العهد السعودي، الذي وصفه بـ”المجنون والخطير”، معتبرا أنه “قوة مدمرة متورطة بقتل خاشقجي”.

وقال: “فقط من يدعي أنه أعمى قد يتوصل إلى استنتاج مفاده أن هذا الحادث لم يكن مدبرا ومنظما من قبل أشخاص يخضعون لقيادة محمد بن سلمان”.

وأكد غراهام أن “السعودية حليف استراتيجي للولايات المتحدة والعلاقات معها تستحق الحفاظ عليها، لكن ليس بأي ثمن”.

وتعهد السيناتور الجمهوري بأنه سيعمل مع زملائه في مجلس الشيوخ لإصدار بيان مشترك يؤكد ضلوع بن سلمان في مقتل خاشقجي، فيما شدد على أنه لن يدعم في مثل هذه الظروف أي صفقات خاصة ببيع الأسلحة الأمريكية للسعودية.

كما اعتبر غراهام مع ذلك أن إدارة ترامب لا تريد الاعتراف بوجود أدلة تثبت دور بن سلمان في هذه الجريمة، فيما دعا إلى فرض عقوبات في إطار “قانون ماغنيتسكي” على كل المسؤولين عن قتل الصحفي السعودي.

المصدر: رويترز

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

عاجل :ارتفاع عدد القتلي بهجوم ستراسبورج لـ 5 بعد وفاة احد المصابين

واشنطن تنشر قوات”البيشمركة السورية”عند حدود تركيا

أشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين ضد قانون الهجرة ببلجيكا

الرئيس التركي يهدد بمهاجمة منبج ما لم تخرج أمريكا “الإرهابيين”

وفد “أنصار الله باليمن: ما أنجز في السويد شيء جيد وإيجابي

السودان تقترح تسوية ديونها لروسيا مقابل تسهيلات بأراضيها

عيوب تأخر الانتهاء من سد النهضة لـ 2022

نتانياهو: سنضرب إيران في أراضيها إن تعدت الخط الأحمر مع أسرائيل

أردوغان الهجوم شرق الفرات لتأمين الحدود التركية

المدعي العام الفرنسي: منفذ هجوم ستراسبورج معروف للأمن بتطرفه

أمريكا تدرس طرد أبناء مسؤولين إيرانيين منها

مدير شركة سوناطراك يقول ان  الجزائر حققت ما عجزت عنه أمريكا والمانيا وفرنسا

رئيسة وزراء بريطانيا تؤكد العودة لبروكسل لحسم نقاط الخلاف

غريفيث: متفائل بالوصول إلى حل بشأن الأزمة اليمنية

جريفيث: متفائل بالوصول إلى حل بشأن الأزمة اليمنية

فلسطينى يصيب 6 إسرائيليين بطلق نارى بالضفة الغربيةمنذ قليل

فلسطينى يصيب 6 إسرائيليين بطلق نارى بالضفة الغربية

افتتاح القمة الخليجية الـ 39 برئاسة الملك سلمان

مواجهات بين صحفيين و متظاهري اصحاب السترات الصفراء بباريس

وزير الداخلية الفرنسي ينشر افراد امن بزي مدني لأعتقال المتظاهرين

عاصفة السترات الصفراء تنتقل إلي بلجيكا وهولندا

وزارة الداخلية الفرنسية: 31 ألف متظاهر في جميع أنحاء فرنسا واعتقال نحو 700 شخص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

الخارجية السعودية تستنكر موقف مجلس الشيوخ الأمركي

الخارجية السعودية تستنكر موقف مجلس الشيوخ الأمركي من اتهام الأمير محمد اشرف السعدني صرح مص…