تقرير…كلوب لا يمل من الليفر ولا يمل من تدعيم الصفقات

تقرير…كلوب لا يمل من الليفر ولا يمل من تدعيم الصفقات

في الثامن من أكتوبر عام 2015 تسلم المدرب الألماني يورجن كلوب المهمة الفنية لفريق ليفربول الإنجليزي بعد مسيرة ناجحة في ألمانيا قاد خلالها بروسيا دورتموند للتتويج ببطولتي الدوري موسمين متتاليين (2010/2011- 2011/2012)، بطولة الكأس المحلي مرة واحدة وبطولتي سوبر محلي.

هبط من خمس سنوات علي ارض نادي ليفربول مدرب الماني يدعي يورجن كلوب و تولي المهمة الفنية لفريق ليفربول الإنجليزي بعد مسيرة ناجحة في ألمانيا قاد خلالها بروسيا دورتموند للتتويج ببطولتي الدوري موسمين متتاليين و بطولة الكأس المحلي مرة واحدة وبطولتي سوبر محلي.

ليكون كلوب انسب بديل لبريندان رودجرز الذي أنهى مشواره في الدوري الإنجليزي في المركز السادس برصيد 62 نقطة وحجز مقعده في الدوري الأوروبي.

خلال هذا التقرير سنعرض عليك ما فعلة يورجن كلوب مع الريدز في تلك الفترة:

الصفقات الثمانية:

في الموسم الأول لكلوب تسلم زمام القيادة الفنية للفريق بعد مرور 8 جولات في الدوري حقق خلالها الفوز في 3 وخسر و2 وتعادل في 3.
كما خاض مباراتين في الدوري الأوروبي تعادل بنتيجة 1-1 في كليهما بجانب مباراة أخرى في كأس رابطة الأندية فاز بها بنتيجة 4-3.

دعم الفريق الإنجليزي بـ8 صفقات قبل بداية الموسم بالتعاقد مع آدم بوجدان (حارس مرمى)، جو جوميز (مدافع)، ناثانييل كلاين (ظهير أيمن)، كونور راندال (ظهير أيمن)، جيمس ميلنر (خط وسط)، روبيرتو فيرمينو (مهاجم)، كريستيان بينتيكي (مهاجم)، داني إنجز (مهاجم).

قاد كلوب الريدز في 30 مباراة بالدوري الإنجليزي حقق الفوز في 13، تعادل في 9، خسر 8، وقاد الفريق للمركز الثامن في بطولة الدوري.

وصل إلى نهائي بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وخسر أمام مانشستر سيتي برباعية مقابل هدفين.

على المستوى الأوروبي، وصل إلى نهائي بطولة الدوري الأوروبي وواجه اشبيليه في الثامن عشر من مايو عام 2016 وخسر أمام الفريق الأندلسي بثلاثية مقابل هدف.

كلوب
كلوب

المحاولة الثانية لكلوب:

مع بداية موسم الألماني الثاني في ملعب أولد ترافورد، أجرى عدة صفقات هي لوريس كاريوس (حارس مرمى)، جويل ماتيب (مدافع)، كلافان (مدافع)، ألسكندري -ارنولد (ظهير أيمن)، فينالدوم (خط وسط)، ساديو ماني (جناح أيسر).

وقاد كلوب فريقه الإنجليزي خلال 47 مباراة في مختلف البطولات، حقق الفوز في 27 مباراة، تعادل في 11، وخسر في 9 آخرين.

واحتل الريدز المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري المحلي برصيد 76 نقطة، ووصل إلى نصف نهائي كأس الرابطة الإنجليزي وخسر أمام ساوثهامبتون بهدفين دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

كما وصل إلى الدور الرابع لكأس الاتحاد الإنجليزي إلا أنه خسر أمام وولفرهامبتون بهدفين لهدف، ولم يشارك أوروبيًا هذا الموسم.

التواجد مع الكبار:

في موسمه الثالث، واصل كلوب تدعيماته في صفوف الريدز، وقام بضم أكثر من صفقة قوية إلى أولد ترافورد كان أبزرها التعاقد مع اللاعب المصري محمد صلاح القادم من صفوف روما الإيطالي، إلى جانب أنردو روبيرتسون الظهير الأيسر، أليكس أوكسلاد -تشامبرلين لاعب الوسط، ودومنيك سولانكي القادم من تشيلسي في ذلك الوقت، بجانب ضم فيرجيل فان دايك خلال فترة الانتقالات الشتوية.

 

قاد صاحب الـ50 عامًا فريق ليفربول في 56 مباراة بمختلف البطولات حقق الفوز في 31 منها، وتعادل في 16، وخسر في 9 آخرين.

على الرغم أن الفريق لم يتقدم محليًا وظل في مركزه الرابع بالدوري الإنجليزي (جمع 75 نقطة)، إلا أنه على المستوى الأوروبي نجح في مزاحمة كبار الأندية ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الذي استضافته مدينة كييف، وكان طرف المباراة الثاني العملاق الإسباني ريال مدريد، وخسر الريدز المباراة بثلاثية مقابل هدف.

نهاية مطاف:

الموسم الحالي، ضم كلوب 4 صفقات فقط خلال فترة الانتقالات الصيفية هي أليسون بيكر (حارس مرمى)، فابينيو (وسط مدافع)، نابي كيتا (خط وسط)، شيردان شاكيري (جناح أيمن).

حتى الآن قاد كلوب الفريق الإنجليزي خلال 46 مباراة بمختلف البطولات، حقق الفوز في 32 منها وتعادل في 8 وخسر في 6 آخرين.

الريدز يتنافس حاليًا على بطولتين وبإمكانه تحقيق ثنائية هذا الموسم في حالة فوزه ببطولتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

في بريميرليج، الريدز يحتل حاليًا المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري برصيد 85 نقطة بفارق نطقة واحدة عن مانشستر سيتي متصدر الجدول الذي يتبقى له مباراة مؤجلة أمام مانشستر يونايتد.

على المستوى الأوروبي، فنجح الفريق تحت قيادة مدربه الألماني في التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تخطي بورتو البرتغالي في ربع النهائي ليضرب موعدًا مع برشلونة.

 

موضوعات تهمك:

صحيفة صن البريطانية…داني الفيش يتخطي حسام حسن