تعرف علي فوائد تناول الحليب للكبار والصغار

2020-05-02T11:50:17+02:00
تغذية
2 مايو 2020آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 11:50 صباحًا
تعرف علي فوائد تناول الحليب للكبار والصغار

تعرف على فوائد تناول الحليب للكبار والصغار، الكثير منا يعتمد على تناول الحليب لتقوية العظام، إن تناول الحليب مرتبط بصحة الجسم الجيدة، كما انه من المشروبات الشعبية المعروفة في جميع أنحاء العالم حيث أنه من المصادر الغذائية الطبيعية تقوم بإنتاجه الثدييات بهدف إطعام الصغار حتى ينمو بشكل طبيعي، يستطيعون تناول الأطعمة الصلبة، سوف نعرض في هذا المقال الفوائد الصحية لتناول الحليب، فوائده للجسم سواء للكبار أو الأطفال الصغار.

تعرف علي فوائد تناول الحليب للكبار والصغار
تعرف علي فوائد تناول الحليب للكبار والصغار

تعرف علي فوائد الحليب للجسم

  • العديد من الأبحاث متعارضة بما يخص فوائد الحليب، حيث ان هناك العديد من الأبحاث التي توضح مدى فائدته لصحة الإنسان، منها ما يتضح عكس ذلك تماما بسبب حساسية اللاكتوز كما تقدم في العمر، سوف نعرض خلال السطور القادمة فائدة الحليب لجسم الإنسان، ما يحتوي عليه الحليب من عناصر غذائية مهمة، تشمل:
  • يحتوي الحليب على الكالسيوم وهو العنصر الغذائي الهامة لبناء العظام، تقوية الاسنان، يحافظ على الكتلة العظمية داخل جسم الإنسان.
  • يحتوي علي البروتين، هو من أحد مصادر الطاقة داخل جسم الإنسان، كما أنه العنصر الغذائي المسؤول عن بناء الأنسجة، إصلاح التالف، بناء أنسجة العضلات.
  • يحتوي الحليب ايضا على عنصر البوتاسيوم ، وهو يحافظ على مستوى ضغط الدم، كما أنه غني بالفوسفور أيضا الذي يدخل في تقوية العظام، إعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها.
  • الحليب غني بفيتامين د الذي يعمل علي امتصاص الكالسيوم لكي يحافظ على صحة العظام ، تقوية العظام.
  • فيتامين ب12 يساعد في حماية خلايا الدم الحمراء من التلف، بالإضافة الي المحافظة علي الأنسجة العصبية، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يحافظ علي الجهاز المناعي للإنسان، يقوي من الرؤية، يجعل البشرة نقية، صافية، نضرة.
  • هذا كما أنه غني بفيتامين ب2 حيث أنه يحول الطعام الي طاقة، فيجب تناول الحليب حيث أن تناول كوب من الحليب بشكل يومي يساعد علي توفير العديد من الفوائد لجسم الإنسان، كما أنه يعطي الجسم القيمة الغذائية العالية، لهذا فهو من أهم المشروبات، لكن يجب تجنبه إذا كان الشخص مصاب بحساسية الألبان حتي لا يتعرض لأي آثار جانبية.

تعرف علي فوائد تناول الحليب للكبار

  • إذا كان الشخص لا يعاني من حساسية الأبان فإن تناول كوب واحد من الحليب بشكل يومي به الكثير من الفوائد الهامة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشخص بشكل يومي، هناك مجموعة من الفوائد الهامة وهي:
  • إن الحليب مصدر غني بالكالسيوم من المعروف أنه من العناصر الغذائية الهامة لصجة الجسم سواء تقوية عظام الجسم، تقوية الأسنان، المحافظة عليها من التسوس، لهذا فهو يحمي من الإصابة بهشاشة العظام، تسوس الأسنان.
  • بالإضافة الي مساعدة الجسم في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم، فكل منتجات الحليب، خاصتا الزبادي تساعد في ذلك، كما ان الحليب ومشتقاته تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، الإصابة بالسكتات القلبية، كما انه غنب بالكالسيوم، فيتامين د ، هما من أهم العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض سرطانية كسرطان القولون، سرطان المستقيم،البروستاتا.
  • يحتوي الحليب علي فيتامين د الذي يدعم مستوي السيروتونين داخل الجسم حيث أنه من الهرمونات المرتبطة بالتقلبات المزاجية، نوم الإنسان، شهيته، لهذا فإن تناول كوب من الحليب بشكل يومي يحمي الإنسان من التعرض للاكتئاب.
  • يعمل علي نمو العضلات لما يحتوي عليه من أحماض أمينية أساسية، بالإضافة الي إحتوائه علي دهون مشبعة فهو من مصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم.

تعرف على فوائد تناول الحليب للأطفال

يعتبر الحليب، ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية لدي الاطفال في أعمارهم المختلفة، حيث أنه يحتوي على مجموعة من الفوائد الهامة وتشمل ما يلي:

  1. يعمل الحليب على تقوية الكتلة العظمية لدى الصغار، تقوية الأسنان في مراحل النمو الاولي.
  2. كما أن البروتين المتوفر في الحليب يساعد على بناء الأنسجة العضلية للأطفال، إصلاح التالف من الأنسجة، كما انه يقوي عظام الأطفال الصغار، كما أنه يولد ويوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة الأساسية سواء في المدرسة أو أثناء تأدية التمارين.
  3. يحتوي الحليب علي فيتامين د وهو يقوم بامتصاص الكالسيوم في الجسم، لهذا فهو يحافظ على الكثافة العظمية، قوته كتلة العظام، حماية الأطفال من التعرض لخطر الأنيميا، الإصابة بفقر الدم.
  4. الحليب غني بفيتامين أ الذي يساعد في تحسن مستوى الرؤية عند الأطفال، يساعد في تحفيز الجهاز المناعي لدي الأطفال.

وصفات وأكلات بالحليب مفيدة وغنية بالكالسيوم

  • هناك العديد من الوصفات التي تحتوي على الحليب، منها الميلك شيك الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحليب، حيث أنه يتميز بأنواع المختلفة سواء ميلك شيك الموز، الفراولة، الشوكولاته، غيرها، يحبها معظم الأطفال، بهذا لا يمتنع من تناول الحليب.
  • يدخل الحليب أيضا في صناعة الكريب بأنواعه المختلفة سواء الكريب الحادق أو الكريب الحلو، يمكن استخدامه لإعداد الآيس كريم في المنزل، إعداد الوافل، يدخل في وصفات المكرونة بالبشاميل حيث أنه أهم مكون من مكونات البشاميل، يستخدم لإعداد الأرز المعمر، الكيكة، غيرها من الصوصات، كلها وصفات تعتمد على الحليب كمكون أساسي من المكونات، يستخدم أيضا لعمل الشعرية، بالمهلبية.
  • الجدير بالذكر أن وصفات الحليب لا تنتهي، حيث أنه يدخل في مئات الوصفات السهلة، المبنية علي الحليب لإعدادها سواء للكبار أو الصغار، يعطي الأسرة بالكامل قيمة غذائية مفيدة لا يمكن الإستغناء عنه في حياتنا.
  • الحالة الوحيدة التي يجب الاستغناء فيها عن الحليب، هي معاناة الشخص من حساسية الألبان، حيث أنها تمنع الجهاز الهضمي من أن يتعامل مع اللاكتوز المتوفر في الحليب

هل الحليب يرفع الضغط؟

  • أكدت العديد من الدراسات أن الإعتماد على الحليب الذي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية يحمي الجسم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أن الإعتماد على الحليب لفترات زمنية طويلة المدي تساعد في الحماية من ضغط الدم الإنقباضي مما ينتج عنه نقص احتمال ارتفاع الضغط في المستقبل، هناك دراسات أخرى كشفت عن فوائد الحليب الصحية بما يتعلق من الحفاظ على مؤشر وزن الجسم، كتلته.
  • يحتوي الحليب على الكالسيوم، غيره من العناصر الهامة، لهذا يجب الاعتماد عليه بجانب نظام غذائي يومي مفيد، كما أنه مصدر من مصادر البروتين، كما أنه يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات طويلة.
  • هناك العديد من الدراسات التي قام بها 200 متطوع لكي يثبتون سلامة صحتهم، تجنبهم  الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تلك الدراسات استمرت الى ما يقارب 15 عاما، قام الباحثون خلالها بتوفير إستبيان لكي يتحققون من استهلاك الحليب، أكدوا أن النتائج تثبت حماية أكثر من 32% من المتطوعين كانوا يعتمدون على الحليب بشكل يومي.
  • يجب العلم بأن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي سعرات حرارية قليلة مع ممارسة التمارين الرياضة، ممارسة أنشطة فيزيائية تساهم في الحد من التعرض للإصابة بأي مرض مزمن وعلى سبيل المثال التعرض للإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم ، إهمال علاجه يسبب حدوث ضرر في الشرايين، تمزق الشرايين، كما أنها تصبح شبكة لإلتقاط الكوليسترول، انتقال الكوليسترول إلي مجري الدم ، يتراكم داخل جدار الأوعية الدموية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة