تصريحات ترامب وتأثيرها على انهيار الدولار

تصريحات ترامب وتأثيرها على انهيار الدولار

تؤثر تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لا يبخل على العالم بتغريدات مثيرة للجدل يوم تلو الاخر، على اسعار العملات، الامر الذي جعل انهيار الدولار امرا وشيكا.

ومنذ تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة وهو يظهر اهتماما بالغا بأسواق الأسهم وحركة سعر الدولار الأمريكي معتبرا التحسن في حركة سعر الأصول الأمريكية المتداولة في أسواق المال العالمية مقياسا لنجاح سياساته.

تأثير تصريحات ترامب على الدولار

ورغم أن تلك السياسات دعمت الأسواق في كثير من الأوقات، لم تكن في مصلحة الدولار الأمريكي في أي وقت مضى، إذ تكررت تصريحاته التي أعلن فيها موقفه المضاد للدولار القوي هو وستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكي.

الانتقاد بنك الاحتياطي الفيدرالي

وتردد أيضا على لسان ترامب تصريحات لم تكن الأولى التي ينتقد فيها الرئيس الأمريكي سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي، إذ يرى أن رفع الفائدة من الأخطاء التي قد تؤدي إلى تراجع النمو والتضخم في البلاد، وهو ما يثير مع كل مرة يشن فيها ترامب هجوما على الفيدرالي مخاوف لدى المستثمرين حيال إمكانية تدخل الإدارة الأمريكية في شؤون الفيدرالي أو المساس باستقلالية البنك المركزي.

الدولار واسهم وول ستريت

وفي كل مرة تسجل فيها الأسواق انتقادات ترامب لسياسة الفيدرالي، يظهر الدولار الأمريكي وأسهم وول ستريت تراجعا لزيادة المخاوف حيال المساس باستقلالية السلطات النقدية الفيدرالية، لكن سرعان ما كانت أسواق الأسهم تستوعب التصريحات وتعي تماما أن الرئيس الأمريكي يريد التوقف عن رفع الفائدة الفيدرالية، مما يعمل على استمرار بيئة اقتصادية ونقدية صديقة للأسهم.

بورصة نيويورك

وكانت مؤشرات بورصة نيويورك تدرك هذا المقصد بعد يوم تداول واحد على الأكثر أو تتعافى من الآثار السلبية لتصريحات ترامب في نفس يوم التداول لإدراكها أن التوقف عن رفع الفائدة سوف يبقي على الفرص أمام الشركات في الحصول على تمويلات بتكلفة أقل، وهو ما يحسن من أوضاعها المالية.

ارتفاع البورصة

وأظهرت إحصائيات أعدتها مؤسسة ويلشاير أسوسيايتس إن البورصة في وول ستريت حققت ارتفاعا بواقع 35.6% أو 9.1 تريلون دولار منذ أن تولى ترامب الحكم في الثامن. كما ارتفع مؤشر ويلشاير 5000 بواقع 26.6% أو 6.9 تريلون دولار.

ترامب يثير الجدل

وعاود ترامب الكرة عندما قال: “سوف تظهر أسواق الأسهم أداء أقوى ويظهر الاقتصاد الأمريكي المزيد من النمو إذ تخلى الفيدرالي عن سياساته الحالية.”

وأضاف الرئيس الأمريكي: “التقييد الكمي كان قاتلا، ولابد من اتباع المسار العكسي”، وذلك في تغريدة دونها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وبالفعل أنهت الأسهم الامريكية تعاملاتها في الاتجاه الهابط متأثرة بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منتقدا سياسات الفيدرالي علاوة على الأثر السلبي لبعض تقارير الأرباح التي جاءت دون توقعات الأسواق.

تراجع المؤشرات

وتراجع مؤشر داو جونز 26380 نقطة بعد خسائر بحوالي 31 نقطة أو 0.2%. كما هبط مؤشر S&P500 إلى 2905 نقطة بخسائر بلغت ثلاث نقاط أو 01%. وتراجع مؤشر ناسداك للصناعات التكنولوجية الثقيلة إلى 7974 نقطة بعد أن فقد حوالي عشر نقاط أو 0.2%.

انخفاض الدولار

وتراجع الدولار الأمريكي منذ مستهل التعاملات الأسبوعية متأثرا بتصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي ألقى خلالها اللوم على بنك الاحتياطي الفيدرالي وسياساته في أنها السبب وراء السلبية التي تسود أسواق المال.

تعافي الاسواق

ونتوقع أن تتعافى أسواق الأسهم في نيويورك من الأثر السلبي الذي وقع عليها اليوم، ما أدى إلى هبوطها كرد فعل على تصريحات الرئيس الأمريكي، ما لم يكن لتقارير النتائج المالية ربع السنوية للفصل الأول من 2019 للشركات الأمريكية رأي آخر.

فالتقارير الخاصة بالنتائج المالية للربع الأول من 2019 لجولدمان ساكس وسيتي جروب جاءت دون توقعات الأسواق، ما أثر سلبا على شهية المخاطرة. وحال تكرار ظهور تقارير سلبية عن أرباح الشركات الثلاثاء المقبل، قد يطول بقاء أسهم وول ستريت في الاتجاه الهابط.

انهيار الدولار

هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة العملات الرئيسية، إلى 96.91 نقطة مقابل الإغلاق السابق الذي سجل 96.92 نقطة. وارتفع المؤشر إلى أعلى مستوى له على مدار يوم التداول الجاري عند 96.95 نقطة مقابل أدنى المستويات الذي سجل 96.76 نقطة.

ارتفاع مقابل العملات

وارتفع الدولار/ فرنك إلى 1.0044 مقابل الإغلاق اليومي السابق الذي سجل 0.9997. وهبط الزوج إلى أدنى مستوى له على مدار يوم التداول الجاري عند 1.0008 مقابل أعلى المستويات الذي سجل 1.0044.

موضوعات تهمك:

اسعار الدولار اليوم الجمعة