تحليل بروسيلا

الأبحاث الطبية
5 ديسمبر 2019آخر تحديث : الخميس 28 نوفمبر 2019 - 11:50 صباحًا
تحليل بروسيلا

تحليل بروسيلا. مرض البروسيلا هو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الإنسان من خلال التعامل مع الحيوانات والانتقال من خلالها. ويتم الانتقال إلى الإنسان من خلال تناول الحليب الغير مبستر من الحيوانات المصابة. كما يمكن أن ينتقل بروسيلا عن طريق الهواء ولكن في حالات بسيطة ونادرة. يصيب هذا المرض الكثير من الاشخاص وخاصة التي تتعامل مع الحيوانات.

تحليل بروسيلا
تحليل بروسيلا

الاعراض التى يسببها مرض البروسيلا

يعانى الإنسان المصاب بمرض البروسيلا ببعض الأعراض التي تتشابه كثيرا مع أعراض الأنفلونزا. ومن الأعراض التى يسببها بروسيلا هى:

1- شعور المصاب بآلام فى المفاصل والظهر والرعشة والحمى وإفراز كميات كبيرة من العرق.

2- الشعور بعدم الرغبة فى تناول الطعام نتيجة لفقدان الشهية. كما يشعر دائما بالصداع والإرهاق والتعب.

3- تأتي الأعراض السابقة للمصاب لفترة قصيرة قد تصل الى اسبوع ويشفى منها. ولكن هذه المرحلة ما هي إلا مقدمة لمجموعة من الأعراض المزمنة التي يصيب بها بروسيلا الإنسان ومنها الحمى المتكررة والتهاب المفاصل والتهاب العمود الفقرى و الفقرات الروماتويدي.

ومع تشابه أعراض بروسيلا مع الانفلونزا فإن تشخيص الحالة يكون متأخراً وهو ما يحدث عند تكرار الإصابة بالحمى أو في حالة استمرار الإحساس بألم المفاصل والعضلات. فى تلك الحالات يبدأ المريض فى زيارة الطبيب كما يمكن للطبيب تشخيص الحالة بأنها مصابة بمرض البروسيلا.

اسباب الاصابة بمرض البروسيلا

تنتقل بكتيريا البروسيلا من الحيوانات إلى الإنسان. وتوجد بعض الأنواع من الحيوانات هى التى ينتشر بها بروسيلا ومن أكثر تلك الحيوانات هي الماعز والجمال والأبقار والجمال والكلاب. كما يوجد بعض أنواع من الحيوانات البحرية مثل الفقمة نوع من فصيلة الدلافين يسمى بـ خنزير البحر هى التى تحمل تلك البكتيريا التي تنتقل إلى الإنسان من خلال احدى الطرق الاتية:

1- تنتقل بروسيلا الى الانسان عند تناول الانسان لإحدى منتجات الالبان الغير مبسترة الناتجة من الحيوانات الحاملة للبكتيريا. فعند شرب الحليب غير المبستر أو تناول الألبان او لحوم الحيوانات غير المطهوة يعمل على انتقال البكتيريا واصابة الانسان بها.

2- هذا كما يمكن انتقال البكتيريا من خلال استنشاق الهواء الحامل للبكتيريا، ويكثر الاصابة بتلك الطريقة الاشخاص التى تتواجد بشكل دائم فى المزارع والحظائر مثل المزارعين والأطباء البيطريين وعمال الجزارة.

3- كما يمكن الانتقال من خلال اللمس ولكن فى حالات لمس دم الحيوان المصاب بدم الانسان ولكن التعامل الطبيعي دون حدوث اى جروح او خدوش لا ينتقل المرض إلى الإنسان.

كما يمكن انتقال المرض من الأم الحامل الى جنينها عند الولادة أو من خلال الرضاعة الطبيعية وتعتبر تلك الحالة الوحيدة التي يمكن فيها انتقال العدوى من انسان الى الاخر.

كما ينتشر مرض البروسيلا فى الكثير من دول العالم وخاصة دول حوض البحر الأبيض المتوسط، آسيا، أفريقيا، الشرق الاوسط.

ومن الاسباب التى تعمل على انتشار بروسيلا فى تلك المناطق ان هناك الكثير من الدول التي تعمل على صناعة الجبن من حليب الماعز الغير مبستر، وصناعة الكثير من المنتجات الاخرى من الالبان الغير مبسترة.

تحليل بروسيلا
تحليل بروسيلا

أنواع بكتيريا البروسيلا التى تصيب الانسان

هناك العديد من الأنواع من بكتيريا البروسيلا والتى تعد ثمانية أنواع. اظهرت الابحاث ان هناك اربعة انواع فقط هى التى تصيب الإنسان بمرض البروسيلا وهم:

1- اكثر الانواع انتشارا وتكون موجودة فى الاغنام والماعز هي البروسيلا المالطية.

2- ومن انواع بروسيلا التى تصيب الإنسان عند التعامل والاختلاط هى بروسيلا الخنزيرية.

3- بينما البروسيلا المجهضة هى التى تكون موجودة في المواشي والابقار.

4- أما البكتيريا الموجودة فى الكلاب فتسمى بروسيلا الكلبية.

تحليل بروسيلا
تحليل بروسيلا

مضاعفات الإصابة بداء البروسيلا

يسبب بروسيلا الكثير من المضاعفات على صحة الإنسان وعلى كثير من الأجهزة الحيوية. حيث يعمل على:

1- يسبب بروسيلا التهاب الشغاف وهو عبارة عن إصابة البطانة الداخلية للقلب. ومن أكثر المضاعفات ضررا على صحة الانسان هو عدم اكتشاف وعلاج التهاب الشغاف والذى قد يؤدى إلى الوفاة.

2- ومن المضاعفات التي يسببها بروسيلا التهاب المفاصل وتورمها. حيث يصيب بروسيلا المفاصل من الركبتين والكوعين والعمود الفقري بتورم والألم المزمن.

3- كما يسبب بروسيلا التهاب في الخصيتين عند الذكور. كما يسبب ألم شديد في “البربخ”. البربخ هو أنبوب يصل بين القناة التى تنقل السائل المنوى وبين الخصية.

4- كما يسبب مضاعفات فى الكبد والطحال والتى تظهر فى صورة التهابات تصل الى حالة التضخم. كما تسبب الإصابة بالالتهاب السحائي والتهاب الجهاز العصبى. بالاضافة الى التهابات في الدماغ والحبل الشوكي.

الوقاية من خطر الإصابة بداء البروسيلا

يجب اتباع خطوات الوقاية لتجنب الإصابة بمرض البروسيلا والحد من انتشار هذا المرض بين البشر. ومن تلك الخطوات”

1- الابتعاد تماما عن تناول اى من منتجات الالبان الغير مبسترة. هذا بالاضافة الى تجنب تناول الاطعمة المصنوعة من تلك المنتجات مثل الايس كريم والاجبان المصنوعة من الحليب الغير مبستر. كما يمكنك تجنب تناول الألبان والمنتجات المصنوعة منها فى البلاد المشهورة بصناعة تلك المنتجات لتجنب الإصابة بداء البروسيلا.

2- احرص جيدا على طهى اللحوم بالطريقة الصحيحة ولا تتناولها إلا وهي مطهوة جيدا. والابتعاد عن تناول اللحوم النيئة أو النصف مطهوة. حرصا على عدم الإصابة ببكتيريا بروسيلا. كما يجب التعامل في شراء اللحوم من محلات الجزارة الموثوق فيهم.

3- عند التعامل المباشر مع الحيوانات يجب أخذ الاحتياطات اللازمة من ارتداء القفازات واستخدام الكمامات، حتى لا تصاب من الحيوانات المصابة من خلال إنتقال البكتيريا عن طريق الهواء. كما يجب الحرص الشديد عند التعامل مع عينات الدم للحيوانات المصابة أو فى حالات الذبح أو معالجة الحيوانات.

4- احرص دائما على إعطاء الحيوانات الاليفة الموجودة فى المنزل جميع التطعيمات اللازمة. بالإضافة إلى تلقيح الحيوانات بمصل داء البروسيلا منعا من الاصابة او الانتقال للإنسان.

موضوعات تهمك:

أبحاث تؤكد فوائد الضحك صحيا ونفسا

كل ما تريدين معرفته حول الدورة الشهرية 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة