تأثير تراكم الدهون على صحة الرجال والسيدات

تأثير تراكم الدهون على صحة الرجال والسيدات

تتراكم الدهون في جسم الرجل والسيدة بصور مختلفة ولكل منهما تأثير مباشر على صحة الجسم ، حيث ربطت دراسات حديثة العلاقة بين دهون الجسم والعديد من الأمراض والمشاكل الصحية .

تأثير تراكم الدهون على صحة الرجال والسيدات
يعاني أغلب الأشخاص في المجتمعات الغربية من السمنة وذلك بسبب الاعتماد على الأطعمة عالية المحتوى من الدهون ، ورغم ذلك فإن جسم الرجل يختلف عن جسم السيدة في طريقة تفاعله مع تلك الدهون التي يتناولها ، وهو ما كان محط تركيز مجموعة من العلماء والباحثين في جامعة كاليفورنيا .

وتوصلت الأبحاث إلى أن هرمون الإستروجين الموجود في الإناث يساهم في تراكم الدهون في الجسم بمعدل أكبر من الرجال ، وتوصلت الأبحاث إلى أن السيدة تكون أقل وزنًا قبل بلوغ سن اليأس لكن بعد بلوغ سن اليأس تزداد وزنًا والسر في ذلك هو هرمون الإستروجين ، وتفرز المبايض قبل بلوغ سن اليأس هرمون الإسترادايول الذي يتحوي إلى هرمون الإستروجين وهو هرمون يحمي السيدة من الإصابة بالسمنة .

وتم ملاحظة أن غياب هرمون الإستروجين يسبب زيادة في الوزن وسرعة تراكم الدهون في الجسم ، بل أن نقص هرمون التيستوستيرون لدى الذكور أيضًا يساهم في زيادة تراكم الدهون في الجسم وضعف الرغبة الجنسية وضعف مستوى الطاقة ونقص الكتلة العضلية وضعف العضلات .

وتختزن الدهون في جسم الرجل في منطقة البطن بينما تميل السيدات لاختزان الدهون تحت الجلد ، وتراكم الدهون في منطقة البطن يؤدي إلى الجسم ذات الشكل التفاحي ، بينما تراكم الدهون في منطقة الأفخاذ يؤدي إلى الجسم ذات الشكل الكمثري .

وبشكل عام يتخذ تراكم الدهون لدى الرجل الشكل التفاحي ، بينما يتخذ تراكم الدهون لدى السيدات الشكل الكمثري ، وكلاهما له تأثير مباشر على الصحة ، حيث أن تراكم الدهون في منطقة البطن يعني تراكم الدهون على الأعضاء الحيوية في الجسم الموجودة في منطقة البطن مثل الكبد والكليتان مما يؤدي إلى التهاب تلك الأعضاء .

مخاطر تراكم الدهون في جسم السيدات والرجال
تراكم الدهون أيًا كان مكانها يسبب العديد من المشاكل الصحية لدى السيدات منها حدوث متلازمة الأيض ومتلازمة تكيس المبايض ، بل والسمنة لدى السيدات تزيد من فرص تعرضهن للإصابة بمرض السكري والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية .

بل أن تراكم الدهون في الجسم يحفز تكون بعض أنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم .

كما تؤثر السمنة بشكل مباشر على القدرة الإنجابية لدى الرجل وتسبب الوفاة لدى الرجل بمعدل 3 أضعاف من السيدات ، وذلك بسبب مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين وتراكم الدهون على الكبد وتكون حصوات المرارة والتهاب المفاصل الروماتيزمي وصعوبة في التنفس أثناء النوم .

بل أن زيادة الوزن تسبب زيادة معدل ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، مما يزيد من فرص التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين ، بل أن زيادة الوزن بشكل سريع تؤدي إلى تراكم أملاح حمض اليوريك في الدم وحدوث مرض النقرس والذي يسبب التهاب في مفاصل الجسم خاصًة أصابع القدم .

بل أن زيادة وزن الجسم يشكل عبء وحمل إضافي على أربطة الجسم والمفاصل والعظام مما يسهل الإصابة بهشاشة العظام والتعرض لكسر في العظام .

الخلاصة :
زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم قد تضر بصحتك وجميع أعضاء الجسم ، ورغم أن الهرمونات والجنس يلعبان دورًا هامًا في السمنة مما جعل هناك اختلاف بين السمنة لدى الرجل عن النساء ، إلا أن السمنة لا تزال من أهم أسباب حدوث الوفاة والأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم .

المصدر :
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323065.php