بحث عن الفرق بين التعليم والتعلم

2020-02-07T22:58:15+02:00
تعليم
7 فبراير 2020آخر تحديث : الجمعة 7 فبراير 2020 - 10:58 مساءً
بحث عن الفرق بين التعليم والتعلم

بحث عن الفرق بين التعليم والتعلم، نجد أن العملية التربوية لها الكثير من المصطلحات الخاصة بالتعلم والخاصة بالتربية والتعليم كما أن هناك مصطلحات للتدريس نفسه، كما ان هناك الكثير من الباحثين الذين خلطوا بين مفهوم التعليم ومفهوم التعلم لذا يجب أن يتم تناول هذا الموضوع والتوضيح بين التعليم والتعلم.

مفهوم التعلم والتعليم

  • التعلم هو الفهم الذي يتم اطلاقه على العملية يتم فيها تلقي التعلم، وفيها المعلم هو الذي يقوم بالتدريس فهو الشخص الذي لديه الكثير من المعلومات والعديد من العلوم والمعارف الواسعة التي تؤهله للتدريس للاشخاص.
  • من اجل تحدث عملية التعلم من الضروري ان يكون هناك تعليم حيث انه خلال الاستمرارية في القيام بعملية التعليم من هذا يتم انتاج العديد من العلوم والمعارف والخبرات لذا نجد ان عملية التعلم ترتبط تماما بعملية التعليم، ومن الضروري علينا ان نعلم ما هو الهدف من التعليم وما هو الهدف الاساسي من التعلم مع إدراك كل منهما.
  • بدون ان نحصل علي التعليم لا يمكن ان يحدث عمليات التعلم لذا علينا ان نعلم ان التعلم هو النتاج الأساسي للتعليم، وهو الذي يعمل علي التعلم حيث ان التعليم هو ذلك المشروع الانساني الاساسي الذي يكون في حياة الأفراد جميعهم وفي حياة جميع المجتمعات التي تعمل على تمكين المتعلمين من حدوث التغيرات في سلوكهم مع التوسع في مداركهم، وعمل العديد من الخبرات التي تكتسب، والتوسيع ايضا في المدارك، والتعليم هو العملية التي تحدث في إطار الجامعات والمدارس، وينتج عنها فيما بعد التعلم.

التعلم

  • نجد أن مفهوم التعلم هو ذلك السلوك الشخصي الذي يتم فيه اكتساب العديد من الخبرات والكثير من المعلومات والمهارات المعرفية في خلال الأداء للعديد من الاعمال، والتعلم يمكن أن يكون عن طريق الانترنت او عند طريق البحث في اي مصادر علمية.
  • يمكن من خلال المعاهد والكتب أو عن طريق الانترنت يحدث التعلم و التدريب والممارسات والخبرات من أي أدوات تعليمية من الممكن أن يتم عن طريقها التعلم، والتعلم يتم عن طريق المدارس بشكل كبير.

التعليم

  • يعتبر التعليم هو تلك العملية التفاعلية التي يتم عن طريقها انتقال الكثير من المهارات والعديد من المهارات والمعارف والخبرات التي يتم توصيلها من المعلم إلى المتعلمين والدارسين في أي مكان، فيقوم المعلم بشرح الدرس للطلبة، وايصال أهم الأفكار إليهم.
  • كما أن التعليم من العمليات التي لا تتقيد بوقت محدد، فيمكن ان يقوم الانسان بتلقي العلم في أي وقت من مراحل حياته، ويعمل على اكتساب الخبرات الجديدة التي لا تموت، والتعليم ايضا هو المعرفة بالأشياء التي لم يكن الشخص يعرف بها من قبل كما أنه هو إزالة الجهل لوضع العلم مكانه.
بحث عن الفرق بين التعليم والتعلم
بحث عن الفرق بين التعليم والتعلم

الفرق بين مفهوم التعليم والتعلّم

  • يمكن الفرق الحقيقي بين مفهومي التعليم ومفهوم التعلم هي المدرس الذي يمتلك الكثير من الخبرات التي يتلقاها المتعلمين أو المواد التعليمية التي يتم تلقيها من قبل المدرس للمتعلمين.
  • التعلم من العمليات التي لا تشترط تماما ان يوجد لها أي عناصر بل فقط ما ينبغي لها العنصر المتعلم، والشخص الذي يقوم بتوصيل المادة التعليمية إلى المتعلمين.
  • كما أن الفرق الذي من الممكن ان نفرق فيه بين العملية التعليمية وعملية التعلم نفسه ترتبط بالفترة المحددة لهذه العملية، وهذه الفترة من الممكن أن تمتد إلى شهور أو سنوات، فنجد مثلا أن التعليم الجامعي أو التعليم المدرسي او أي دورة من الدورات التدريبية تمتد إلى شهور أو في بعض الاحيان الى سنوات طويلة.
  • التعليم من العمليات التي لا تتقيد بمدة معينة، وفي هذه العمليه يمكن للإنسان أن يظل يمارس عملية التعلم من بداية حياته الى اخر يوم في عمره، في التعلم لا ينحصر على الإطلاق في المواد الدراسية التي يتم تناولها في عمر معين للأشخاص.
  • نجد أن التعلم لا يشترط علي الاطلاق في ان تتم العملية التعليمية، في المواقف والتجارب الحياتية التي يأخذها الشخص في كل مراحل حياته هي اساس تعلمه وتعرفه على الكثير من المعلومات.
  • اما التعليم هو العملية التي تحدث مع الاصرار، ويكون فيها الشخص يرغب في الخوض في التعليم فينبغي على الشخص ان يتلقى التعليم من المعلم، وعليه أن يحرص على تعلم الخبرات التي من خلالها يفهم المعلومات التي تدرس اليه.
  • التعلم هو تلك العملية التي تحدث مع وجود شخص يرغب في القيام بالتعلم، ولا يشترط ان يكون هذا الشخص من الدارسين في المدرسة أو الجامعة على الاطلاق

أمثلة على عملية التعليم

  • قيادة السيارة من الأمثلة الشهيرة على التعليم.
  • طلاب الجامعة من اشهر الامثلة على التعليم ايضا.

أمثلة على عملية التعلم

  • يمكن للشخص من خلال تعلم أي مادة علمية حدوث عملية التعلم التي فيها يتم اكتسابه للخبرات والمهارات من هذه المادة.

مواضيع تهمك

بحث عن احد علماء العرب

بحث عن المولد النبوى الشريف

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة