باحثون مصريون يعكفون على تطوير لقاح للكورونا

2020-03-27T13:34:34+02:00
العرب
27 مارس 2020آخر تحديث : الجمعة 27 مارس 2020 - 1:34 مساءً
باحثون مصريون يعكفون على تطوير لقاح للكورونا

يعكف باحثون مصريون على تطوير لقاح جديد مزدوح يمكنه القضاء على فيروسي كورونا المستجد وانفلونزا الطيور، وذلك بحسب ما قال مسؤولون.

وأكد مسؤول علمي مصري قائلا “يعكف باحثون مصريون حاليا على عملية تطوير لقاح جديد مزدوج لعلاج الأمراض الناجمة عن الإصابة بفييروس كورونا المستجد وفيروس انفلونزا الطيور”.

وقال استاذ علم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في مصر أنه تم البدء في تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد وذلك ضمن خطة المركز للاستجابة للوباء الذي يتفشى عالميا وأصاب مئات الآلاف من البشر.

وأضاف الدكتور أحمد قنديل الباحث في المركز في تصريحات تلفزيونية، أن المركز بدأ عملية تطوير اللقاح بعدما استطاع الوصول إلى أدوات تشخيصية جزيئية لتحديد سلبية وإيجابية العينات.

وأوضح أن الباحثون يستهدفون تحميل الفيروس المستجد على فيروس الانفلونزا الموسمية مما يكون اللقاح مزدوجا، مؤكدا أنها فكرة فريدة من نوعها ولم يطبقها أحد في العام من قبل.

وأشار قنديل إلى أن الباحثين في المركز القومي للبحوث، استجابوا للإعلان عن ظهور الفيروس الجديد، على محاور عدة، منها التأكد من أنه ليس موجودًا في الزواحف والحيوانات التي تعيش في مصر.

وكانت تقارير صحفية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن أن المركز القومي للبحوث في مصر يجري بعض الاختبارات المعملية للقاح فيروس كورونا، ولم يتم الانتهاء من النتائج النهائية بشأن التوصل إلى لقاح حتى اليوم، فيما قال مسؤول علمي مصري أنه في حال تم التوصل إلى لقاح جديد سيتم الإعلان عنه حيث أن المركز سيعلن عن أي تطورات جديدة بشأن اللقاح.

وأشار إلى أن التجارب عادة ما تحتاج لأشهر من أجل التوصل لنتيجة نهائية للقاح، فيما أعلن عن إجراء بعض التجارب السريرية خاصة أن الأمر يستغرق نحو سنة، مؤكدا أن الظروف الحالية الضاغطة قد تدفع لاختصار المدة إلى فترة أقل للحد من انتشار وباء كورونا.

موضوعات تهمك:

لقاح كورونا بين الصين والولايات المتحدة

الاختلاف بين الانفلونزا الموسمية والكورونا

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة