المصريين والعيد في المحافظات بين شواطئ البحر والنيل

المصريين والعيد في المحافظات بين شواطئ البحر والنيل

 

يتفنن المواطنون فى مصر، في محاولة لاقتناص لحظات السعادة أثناء فترة العيد، حيث ينطلقون إلى المتنزهات العامة وشواطئ البحر والنيل.

حيث يتجمع الاهالي للخروج في رحالات يومية، من المحافظات التي لا تقع علي البحر او النيل.

في محاولة للبحث عن السعادة، ولو لساعات، وتشكل الرحلات اليومية نسبة كبيرة خاصة بين العائلات والشباب.

اما المحافظات الساحلية فيزداد بها الزحام نظرا لتوجه المواطنين من كافة المحاظات للمدن الساحلية، والتي تستعد لأستقبال الزائرين لتحقيق رواج اقتصادي بها.

وفي جنوب مصر، محافظة أسوان، توافد العشرات من المواطنين على الشواطئ والجزر النيلية شمال أسوان وجنوب المدينة.

ومن أشهرها شاطئ المغارة، وشواطئ كوبرى أسوان الملجم، وجزيرة التمساح وفوكس، بربر، وسالوجا وغزال.

وبدأ المواطنون التوافد على الحدائق العامة والمتنزهات الشهيرة بأسوان، وخاصة الحديقة النباتية الاستوائية التاريخية، والتي فتحت أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا.

 

حيث نظمت العديد من العائلات والشباب رحلات عبر اللنشات النهرية والمراكب الشراعية للوصول إلى الحديقة النباتية، والتى تقع وسط النيل على مساحة 17 فدانا.

حيث تم فتح أبواب 140 حديقة عامة على مستوى مدن المحافظة أمام المواطنين للاحتفال بأيام العيد، والتي تمثل أكبر مساحة مسطحات خضراء على مستوى الجمهورية، بتعليمات منمحافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وفي محافظتي قنا و الأقصر، بدأ المواطنون في التوافد على الحدائق والمتنزهات علي النيل ومراكز الشباب للاحتفال بأول أيام العيد وسط حالة من الفرحة والسعادة.

تم فتح جميع مراكز الشباب بالمحافظة أمام الأهالى مجانا خلال أيام العيد، والسماح للمواطنين بدخول مراكز الشباب والاستفادة من خدماتها دون دفع أية رسوم خلال أيام العيد.

مع فتح المتنزهات والمزارت للجمهور دون تحصيل رسوم، مع نشر السماعات ومكبرات الصوت لأذاعة الاغاني في محاولة لأضافة البهجة علي المواطنيين.

ويختلف التنزهات في الوجه البحري وخاصة في المحافظات التي تتمتع بأطلالها علي سواحل البحر والنيل، مثل محافظات البحيرة وكفرالشيخ والدقهلية والاسكندرية ومرسي مطروح ودمياط ومحافظات التي تطل علي قناةالسويس، بور سعيد والسويس والاسماعيليه.

حيث تستقبل تلك المحافظات المواطنين من جميع انحاء جمهورية مصر العربية، حيث شواطئ المصيف، للهروب من موجات الحر المتعاقبة.

وفي القاهرة تستقبل حديقة الحيوان بالجيزة، جموع المواطنين من كافة الانحاء تم كتابة لوحات إرشادية جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية، وفترة التكاثر، وفترة الحياة٬ بالإضافة إلى زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل للحديقة لُمساعدة الزوار أثناء التجول.

كما تستقبل حدائق الازهر، وحديقة الاندلس وتعد حديقة الأندلس من أجمل حدائق القاهرة، التي تطل من خلال مساحة تفوق الفدانين على كوبري قصر النيل أقدم كوبري في مصر ليكونا معا بانوراما من الابداع تزدهر نهارا وتنير بهاءها ليلا، حيث يتعانق اللون الاخضر مع زرقة ماء النيل مع لآلئ الكوبري العتيق، وكذلك الحديقة الدولية المواطنين من محافظة القاهرة والمحافظات المجاورة لها.

وفي محافظة المنوفية تأتي قرية فينيسيا بمدينة شبين الكوم والتي تشمل مجموعة من الألعاب المائية والطبق الطائر وعددًا من الحدائق الداخلية وقاعات الأفراح والمؤتمرات العامة، والمتنزه الثاني، قرية موافي مون، على طريق شبين قويسنا، بالإضافة إلى قرية موفي ستار، بشارع الاستاد الرياضي أمام قصر الثقافة بشبين الكوم وقرية العلياء بشارع المنتزه بشبين الكوم وحديقة الخالدين.

وفي كفر الشيخ تأتي حديقة الأسرة والطفولة بمدينة دسوق في المرتبة الأولى، خاصة وأنها تشهد إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، وزحاما شديدا، خاصة أنها تطل على فرع النيل مباشرة، ويأتى إليها الرواد من مختلف مراكز المحافظة، نظرا لانخفاض تكلفتها حيث أن سعر التذكرة لا يتعدى الجنيهان، وتضم مساحات خضراء كثيرة إضافة لاى ملاهى الأطفال وتفتح أبوابها للزوار منذ الساعات الأولى من الصباح، ومن أشهر المتنزهات بالمحافظة، حديقة صنعاء بمدينة كفرالشيخ، وحديقة العائلات بمدينة فوة، وشواطئ مدينة بلطيم.

وتشتهر محافظة الدقهلية بالعديد من المتنزهات العامة وحدائق الأطفال منها حديقة الطفل بشارع الجيش شرق المنصورة وحديقة الحيوان بتوريل والتى تقوم باستقبال أطفال المدينة في العيد ورسم البسمة على وجوههم، ويزداد الازدحام علي شواطئ مدينة جمصة التي تطل علي البحر الابيض المتوسط.

وفى محافظة الغربية تشهد الشواطئ النيلية بكفر الزيات وزفتى إقبالًا كثيفًا من المواطنين خلال أيام الأعياد، وكذلك الاندية للمواطنيين الاعضاء بها ومنها نادي طنطا الرياضي، ونادي الصيد ونادية البلدية الملكي بمدينة المحلة.

والفيوم تضم العديد من المتنزهات والأماكن الترفيهية، والتي يقبل عليها المواطنون والأجانب، ومنها حديقة الحيوان، وحديقة السيليين السياحية، الواقعة بمنطقة عين السيليين السياحية، ووادي الريان، وبحيرة قارون، بجانب وجود السواقي التي تنفرد بها الفيوم.

وفي محافظة المنيا تعتبر حديقة المنيا العامة من أهم الحدائق التي تلاقي إقبالًا كبيرا من قبل المواطنين، وتظل مفتوحة طوال أيام الأسبوع، ولكنها تشهد زحاما في أيام العيد، وبجانب حديقة المنيا نجد الكورنيش الذي لا يخلُ أبدا من الزائرين، بجانب افتتاح أربع حدائق وميادين بالمنيا.

وفي محافظةبني سويف تشتهر المحافظة بعدة متنزهات يقبل عليها المواطنون في الإجازات والأعياد، ومنها حديقة النيل، والشلالات، وحديقة زكي عابدين، وحديقة النصر التي تعد الأكثر إقبالا من قبل المواطنين.

ومن أهم متنزهات بني سويف، حديقة الحيوان، والتي كان من المقرر نقلها إلى مكان بديل شرق النيل بعد موافقة وزارة الزراعة، وذلك لتطويرها ووضع بها مجموعة أخرى من الحيوانات النادرة، حيث لقي ذلك غضب من قبل الأهالي.

نجد ان التنزة في عيد الفطر المبارك، متشابه في كافة محافظات ومدن مصر، وسعادة يصنعها الموطن لتخفيف اعباء الحياة، وللخروج من رتابة الحياة اليومية