17 أغسطس، 2018

الكورتيزون العلاج السحرى .. وأضراره الخطيرة على الصحة .

يعد الكورتيزون علاج مهم جدا للعديد من الأمراض ، ولكن رغما عن ذلك  فانه يحمل العديد من الأخطار التى تهدد من صحة المريض اذا لم يلتزم بتعليمات الطبيب المعالج .

ما هو الكورتيزون ؟

الكورتيزون هو هرمون تفرزه الغدد الكظرية الموجودة على جدار الكلى، وهو الهرمون المسؤول عن القيام بعمليات حيوية مختلفة في الجسم؛

مثل: الاستجابة للضغوط النفسية، وعلاج الالتهابات، والتحكم في السلوك والبروتين، وتتحكم الغدد النخامية الموجودة في الدماغ بعمله عن طريق إرسال إشارات للغدد الكظرية لإفراز الكورتيزون عند الحاجة له، وكأيّ نوع من الأدوية والهرمونات، فللكورتيزون مضار كما أنّ له فوائد .

الأشكال الدوائية من الكورتيزون

كون أن له الكثير من الاستخدامات لمعالجة أمور عدة فأنه أيضًا يتواجد بأشكال عدة، فهو يمكن أن يتواجد على أشكال كبسولات يتم بلعها ويتواجد على شكل شراب وحقن ومراهم للاستخدامات الموضعية وبخاخ إذا ما تم استخدامه للمشاكل التنفسية.

الفوائد

يصف الأطباء أدوية الكورتيزون لعلاج الكثير من الأمراض والاضطرابات الصحية مثل :-

 

  • الالتهابات بمختلف أنواعها.
  • الحساسية الصدرية والربو.
  • في علاج الالتهابات الجلدية والاكزيما.
  • التهابات المفاصل والعظام.
  • الالتهابات الجوفية مثل التهابات الأمعاء والقولون والكلى.
  • يستخدم بشكل ضروري في عمليات زراعة الأعضاء وذلك لمساعدة الجسم على تقبل العضو المزروع.
  • يستخدم أحيانًا لتنظيم عمليات الإباضة عن طريق خفض الهرمون الذكري.
  • يستخدم لعلاج العديد من الأمراض المناعية .

الكورتيزون للحوامل

كوننا تحدثنا عن فوائد وأضرار الكورتيزون فمن الضروري التطرق لما يشاع بهذا الخصوص من مفاهيم خاطئة تفيد بأن الكورتيزون لا يناسب النساء الحوامل وإنه قد يسبب مشاكل للأم وجنينها  .

هذه مفاهيم خاطئة والصحيح إن الكورتيزون لا يؤثر على الحمل بشكل سلبي بتاتًا، بل وفي بعض الأحيان ينصح الحوامل بالكورتيزون لضمان نمو الجنين بالشكل الطبيعي.

 

في حال اضطرار المرأة الحامل لأي من أشكال الكورتيزون ينصح بمتابعة الموضوع مع الطبيب المتابع للحمل والإخصائي الأخر الذي وصف لها الكورتيزون في حال كانت تعاني من مشكلة أخرى، وبذلك يحدد الأطباء شكل العلاج المناسب والجرعات بما يتناسب مع صحة الأم ومدة الحمل.

فهو يعمل على نمو الرئتين عند الجنين ، لذا ينصح باعطاؤه للأم قبل الولادة ب3 أيام فى حالات الولادة المبكرة .

 

الكورتيزون للأطفال

الكورتيزون للأطفال مثله مثل وصفه للكبار قد ينصح الطبيب بمعالجة حالة الطفل بأدوية الكورتيزون في حال فشلت المضادات الحيوية العادية في معالجة الأمر .

 

لذلك في حال وصف الطبيب للطفل التداوي بالكورتيزون لا داعي للقلق، وكل ما على الأهل فعله التقيد بتعليمات الطبيب فيما يخص شكل العلاج والجرعات الموصى بها وفترة العلاج.

الأعراض الجانبية للكورتيزون :-

 

  • ارتفاع ضغط الدم عند استخدامه لفترات طويلة أو عند أخذ جرعات زائدة.
  • احتباس الصوديوم في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن مسبباً العبء على القلب وفشلاً في عمله.
  • تراكم الدهون في البطن والوجه والرقبة.
  • تقلبات حادة في المزاج.
  • عدم الانتظام في موعد الدورة الشهرية.
  • تورم القدمين بسبب تراكم السوائل في الجسم.
  • الإصابة بالساد بسبب ارتفاع ضغط دم العين.
  • الإصابة بهشاشة العظام. عتمة عدسة العين.
  • ارتفاع سكرالدم.
  • التهاب واحمرار وألم في الجلد عند الاستخدام الموضعي .
  • ظهور حب الشباب وزيادته.
  • التقليل من مناعة الجسم.
  • بطء التئام الجروح.
  • الإصابة بالالتهابات البكتيرية.

 

 

 ما هي التوصيات التي يجب على المريض اتباعها لتجنب ظهور الآثار الجانبية لاستخدام الكورتيزون؟

أولًا: عند استخدام البخاخ يجب أخذه بمواعيده بدقة، ويجب غسل الفم (المضمضة) بعد الاستخدام مباشرة كي يتجنب نمو الفطريات فيه، ويجب ألا يقطع استخدام الدواء فجأة، علمًا أن بخاخات قليلة المخاطر نسبيًا إذا استخدمت بشكل صحيح.

 

ثانيًا: عند استخدام الأقراص (وخصوصًا عند استخدامها لفترة تتجاوز الأسبوع) يجب أن لا يوقف استخدام الدواء فجأة بأي حال من الأحوال، لأن دواء الكورتيزون يؤدي إلى أعراض خطيرة لو قطع فجأة، لذا لا يمكن إيقافه إلا بشكل تدريجي وتحت إشراف طبي وعلى مدى طويل يصل إلى عدة أشهر تتناقص خلالها الجرعة تدريجيًا،
ويجب التقليل من السكريات وملح الطعام والدهون لأن الكورتيزون كما أسلفنا يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر والدهون في الدم، ويؤدي كذلك إلى احتباس الصوديوم وبالتالي المياه داخل الجسم، لذلك ينصح المريض بتناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم مثل البرتقال والموز والبطاطا،
 كما يوصى بممارسة الرياضة وتناول الكالسيوم وفيتامين د لتفادي هشاشة العظام،
 ويجب الحرص على تقليل السعرات الحرارية في الغذاء لتفادي البدانة، وفي حال حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية يجب التوجه إلى اختصاصية أمراض النساء لحل هذه المشكلة.
 أخيرا ننوه إلى أنه يفضل أن تكون الجرعة  في الصباح لأنه يؤدي إلى زيادة نشاط الجسم وعدم الإحساس بالنوم، كذلك يجب أن تؤخذ الأقراص أثناء الأكل أو بعده مباشرة ليتجنب تأثيره الضار على المعدة.
ثالثًا: عند استخدام الكريمات يوصى بتطبيق المستحضر مرة أو مرتين يوميًا، ويجب أن يتم اختيار المستحضر المناسب من قبل الطبيب، فالكورتيزونات التي تستخدم للوجه مثًلا مختلفة في الغالب عن التي تستخدم لليدين ومناطق الجلد الأخرى، وكذلك فإن مدة العلاج تختلف من مركب لآخر، فالالتهابات العادية تعالج لمدة لا تتجاوز العشرة أيام، أما في الحالات التي تحتاج لمعالجة طويلة فالكورتيزون القوي جدًا لا يستخدم أكثر من ثلاثة أسابيع، و الكورتيزون القوي وحتى ضعيف القوة لا يستخدم أكثر من ثلاثة أشهر، ثم يستخدم كريم أو فازلين عدة أيام (أيام راحة) ثم يستعمل  مرة ثانية.
ينصح بعدم التواجد في المناطق المتأزمة لتفادي الإصابة بعدوى؛ نظراً لضعف المناعة عند العلاج بالكورتيزون.
لا يجب على المريض ايقاف استخدامه بشكل مفاجئ الا بعد استشارة الطبيب لما لذلك من آثار صحية خطيرة عليه .

 ما هي الأعراض التي تنجم عن الإيقاف المفاجئ لتناول الكورتيزون؟

إذا توقف المريض فجأة عن تناول الكورتيزون فإن جسمه يخلو من الكورتيزون اللازم للعمليات الحيوية وذلك لأن غدة الكظرية  تكون قد توقفت عن إفرازه بسبب تناوله من خارج الجسم،

وقد لا تعود إلى عملها إلا بعد أسابيع أو أشهر، وبالتالي تظهر أعراض الانسحاب التي منها  :-

  1. الشعور بالدوار.
  2. ضعف العضلات، ألم المفاصل.
  3. تقشر الجلد، ضعف الشهية.
  4. غثيان أو قيء، حمى.
  5. هبوط مستوى سكر الدم.
  6. صداع، وارتفاع الضعط داخل الجمجمة.
  7. وتغييرات عقلية.
  8. وقد يؤدي التوقف المفاجئ الى الموت.
  9. كما قد يؤدي إلى عودة المرض الذي كان يعالج من قبل.

 

وتعالج أعراض الانسحاب  بإعطاء جرعة عالية من الكورتيزون ثم تقليلها تدريجيًا.

 

إذن، ومن خلال كل ما ذكرناه، نستنتج أن الكورتيزون دواء مفيد بشكل سحري للكثير من الأمراض، ولا خوف من استخدامه، بشرط عدم استخدامه من تلقاء نفسك، إنما يجب الرجوع للطبيب أولًا، كذلك عدم إيقاف استخدامه من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بالتحسن، إنما عليك الرجوع للطبيب أيضًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا  لقى 10 أشخاص مصرعهم متأثرين بإصابتهم بـ̶…