26 أغسطس، 2018

جوجل … الصديق الغدار وكيفية إيقاف خطورته مستقبلا ؟

جوجل

الكثير منا لا يعرف حجم وإمكانيات شركة جوجل العالمية ، بل الأخطر من ذلك أن هذه الشركة بما لها من إمكانيات تعرف الكثير عنك وعن شخصيتك ، وربما تعلم أشياءً لا تعرفها أنت عن نفسك

التقرير التالي يرصد ما تعرفه شركة جوجل عن أسرارك خاصة عند استخدامك لخدماتها وذلك بفضل اعتمادها على أدوات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ، فمن خلال شركة جوجل التي تعرف المواضيع التي بحثت عنها والمواقع التي انتقلت إليها والمحتوى الذي شاهدته عبر خدماتها التي استخداماتها سواء من جهاز كمبيوتر أو جهاز ذكي يعمل بنظام التشغيل التابع لها أندرويد.

ولذلك سنستعرض خلال هذا التقرير كافة المعلومات التي تجمعها جوجل عنك، وكيفية حذفها والتحكم بها للسيطرة على ما ستعرفه عنك في المستقبل:

أولا : ما تعرفه جوجل عنك

1- جوجل تعرف ما قلته : في كل مرة تستخدم فيها خدمات جوجل الصوتية يتم تسجيل ما قلته، وتقول الشركة إنها تجمع هذه البيانات لتحسين برنامج التعرف على الصوت وتقوم بتسجيل هذه المقاطع الصوتية فقط عند قيام المستخدمين بالاشتراك فيها.

ويمكنك العثور على جميع تسجيلات عمليات البحث الصوتي في جوجل، وأوامر مساعد جوجل الصوتي  Google Assistant، وGoogle Now، وحذفها بالانتقال إلى نشاط الصوت والإعدادات الصوتية Voice & Audio في قسم نشاطي My Activity من خلال حسابك.

2- تعرف من هم أصدقاؤك : من خلال المراسلات التي تتم عبر خدمة البريد الإلكتروني جيميلGmail يتم تسجيل جميع جهات الاتصال الخاصة بك، حيث لا تعرف جوجل فقط الأشخاص الذين كنت على اتصال بهم، بل تعرف أيضًا من هو صديقك المفضل بينهم.

حيث تحتفظ جهات اتصال جوجل Google Contacts بسجل عن الأشخاص الذين تفاعلت معهم كثيرًا، وتتيح لك إزالة أي شخص لم تعد تريده في حياتك.

3-  معرفة ما يعجبك : واستهدافك بالإعلانات بناء على ذلك

لدي جوجل عنك ما يكفي من معلومات شخصية مثل عمرك وجنسك واهتماماتك عبر مواقع الويب والتي تتنبأ بها من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي بدقة مذهلة وبناء عليه تعرض عليك الإعلانات التي تتوافق مع شخصيتك واهتمامك.

فإذا كنت ترغب في تغيير بياناتك الشخصية وعرض مجموعة مختلفة من الإعلانات، فيمكنك تغيير بياناتك الشخصية والإعلانات المخصصة عن طريق الضغط على إدارة إعدادات الإعلاناتManage ad settings في قسم المعلومات الشخصية في حسابك على جوجل.

4-  معرفة ما تشاهده من فيديوهات عبر موقع يوتيوب : يمكن لجوجل أيضًا تتبع ما قمت بالبحث عنه ومشاهدته على خدمة مشاركة الفيديو يوتيوب، ويمكنك العثور على سجل كامل لمقاطع الفيديو التي بحثت عنها، وشاهدتها من خلال إعدادات الخصوصية في قسم يوتيوب YouTube في لوحة تحكم جوجل Google Dashboard.

5- معرفة ما تبحث عنه ومكان تواجدك : يحتفظ متصفح كروم بكم كبير من بياناتك الشخصية الإضافية، حيث إنه يعرف مكان تواجدك والتطبيقات التي استخدمتها وبيانات الملء التلقائي والصفحات المفضلة لديك، ويحسب Chrome Sync بالضبط كل ذلك عن طريق تخزين كل موقع زرته في من خلال محرك بحث جوجل، ومتصفح كروم وتطبيقات أندرويد  Android. فهو يعرف متى تبحث وماذا تبحث عنه، وعدد عمليات البحث التي أجريتها وأهم طلبات البحث.

ومن السهل للغاية مسح سجل البحث الخاص بك، ولكن هذا لا يعني أنه لم يعد موجودًا، ويمكنك اتباع إرشادات Google’s instructions لحذف كل هذه المعلومات نهائيًا والحد من تتبعك فيما بعد.

 

6- معرفة كل ما فعلته تقريبًا : وذلك من خلال استخدام جهازك الذكي العامل بنظام أندرويد حيث تتمكن الشركة من معرفة كافة جهات الاتصال الخاصة بك وسجلات المكالمات والرسائل والأوامر الصوتية، وأماكن تواجدك، وبيانات التصفح، والتطبيقات التي قمت بتنزيلها من متجرها Google Play.

ويمكنك الإطلاع على ما تعرفه جوجل عنك بالضبط وتحديد ما يتم تتبعه من نشاطك من خلال قسم نشاطي My Activity في حساب جوجل الخاص بك.

ثانيا: كيف تحذف بياناتك وتتحكم بما يعرفه جوجل عنك مستقبلًا؟

أصدرت جوجل ميزة جديدة في لوحة التحكم في شهر يونيو الماضي تكشف تمامًا ما تعرفه عنك، حيث يعرض قسم نشاطي My Activity كل سجل البحث الخاص بك، والروابط التي نقرت عليها، ومقاطع فيديو يوتيوب التي شاهدتها وبحث خرائط جوجل Google Map، ويسمح لك بحذفها جميعًا، كما يقدم خيارًا لتحديد البيانات التي سترتبط بحسابك في المستقبل.

كما يوجد إعداد آخر يتيح لك تحديد نوع الإعلانات التي تتلقاها ضمن قسم إعدادات الإعلاناتAds Settings في حساب جوجل الخاص بك، ويمكنك مراجعة العروض التجارية الحالية استنادًا إلى معلومات المستخدم الحالية، واختيار النوع الذي لم تعد تريد رؤيته.

كما أن الشركة توفر أيضًا لوحة بيانات شاملة  Dashboard تعرض جميع البيانات الشخصية التي يتم جمعها من خلال حساب جوجل الخاص بك والأجهزة المرتبطة بها، وتتيح لك تعديل إعدادات الخصوصية كما تراه مناسبًا.

أقرا/ي أيضا

مايكروسوفت تطرح لاب توب لحقيبة اليد

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

افضل برنامج تصميم فيديو احترافي للاندرويد

افضل برنامج تصميم فيديو احترافي للاندرويد من وجهة نظر الكثيرين من المهتمين بمجال المونتاج …