الفوائد الصحية في مشروب النعناع

2019-11-05T01:09:13+02:00
تغذيةصحة
23 يناير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:09 صباحًا
الفوائد الصحية في مشروب النعناع

يصنع مشروب النعناع من نقع أوراق النعناع الطازجة أو المجففة ويستخدم ذلك المشروب منذ القدم لأغراض طبية عديدة بل ولأنه يمنح انتعاش مميز وذلك لوجود المنثول بداخله والذي جعل ذلك المشروب ينال شهرة عالمية في جميع بلدان العالم ، وسنتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية في مشروب النعناع .

الطريقة الصحيحة لإعداد مشروب النعناع
حتى لا يفقد النعناع عناصره الفعالة التي تمنحه خصائصه الطبية ، يجب إعداده بالطريقة التالية :
– قم بوضع كوب من الماء في وعاء على النار ودعه يغلي قليلًا .
– أنزع الوعاء من على النار ثم أضف أوراق النعناع الطازجة أو المجففة .
– قم بالتقليب المستمر لمدة 5-10 دقائق .
– قم بتصفية المزيج لنزع أوراق النعناع وللاستمتاع بمشروب النعناع الصافي .
– يفضل تحلية مشروب النعناع بالعسل بدلًا من السكر للاستمتاع بالمزيد من العناصر الغذائية .

الفوائد الصحية في مشروب النعناع
يعد مشروب النعناع من المشروبات التي تحفز صحة الجسم بشكل عام بالإضافة إلى كونه مشروب منعش ولذيذ وملطف للجسم ، والاسم العلمي لنبات النعناع هو مينثا بيبريتا ويموطنه الأصلي في أوروبا ، ويستخدم النعناع في صنع معجون الأسنان ومنظفات الفم وفي صنع الحلوى والشيكولاتة ولعلاج القولون العصبي ، بل ويتم استخدام زيت النعناع لعدة أغراض طبية .

 – مشروب النعناع يعالج الصداع :
يعمل مشروب النعناع على تقليل حدة الصداع العادي والصداع النصفي وذلك لقدرته على تخفيف انقباض الأوعية الدموية في المخ ، وبالتالي يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وتقليل حدة الصداع ، وفعال في علاج الصداع الناجم عن سوء التغذية ، وليس فقط تناول مشروب النعناع يساعد على تقليل الصداع بل استنشاق زيت النعناع يخفف الصداع ويساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة .

 – مشروب النعناع يقلل التوتر الذهني :
يعد النعناع مهديء طبيعي ويساعد على تقليل التوتر الذهني ، بل ويقلل من معدل ضغط الدم المرتفع ويقلل درجة حرارة الجسم المرتفعة مما يساعد في الاسترخاء والراحة ، ومن أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في الأروما ثيرابي أو العلاج بالرائحة هو زيت النعناع لقدرته على تقليل شعور الفرد بالتوتر والضغط العصبي .

 – مشروب النعناع يقلل أعراض التهاب الجيوب الأنفية :
يقلل مشروب النعناع الشعور بالتهيج في الجيوب الأنفية مما يقلل الكحة الناجمة عن التهاب الجيوب الأنفية ، بل ويساعد على تلطيف الممرات الهوائية وارتخاء عضلات الحلق والرئتين مما يساعد أيضًا في تقليل أعراض البرد والإنفلونزا .

 – مشروب النعناع يساعد في خسارة الوزن :
يدخل النعناع في صنع العديد من وصفات التخسيس وخسارة الوزن الزائد ، وذلك لقدرته على تقليل الشهية وتقليل معدل تناول الطعام ، وبالتالي يمنع الإصابة بمرض السمنة .

 – مشروب النعناع يحفز على النوم :
ينصح بشرب كوب من مشروب النعناع الدافيء قبل النوم ، لأنه يعمل على ارتخاء العضلات ويحفز على النوم ويقلل معدل الشعور بالأرق .
– مشروب النعناع يعالج اضطرابات المعدة :
يستخدم مشروب النعناع في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالهضم وذلك لأنه يقلل أعراض القولون العصبي ويقلل الإصابة بعسر الهضم ويقلل الإمساك ، بل ويقلل تقلصات المعدة والانتفاخ ، كما يحفز إفرازات العصارة الصفراوية مما يساعد على هضم الطعام

 – مشروب النعناع يثبط البكتريا الحلزونية في المعدة :
يساعد مشروب النعناع على تثبيط نمو البكتريا الحزونية مما يقلل الأعراض المزعجة المصاحبة لتلك البكتريا في المعدة .

– مشروب النعناع يحفز المناعة :
يحتوي النعناع على عناصر مضادة للأكسدة تحمي الجسم من الجذور الحرة كما يحتوي النعناع على مادة المينثول menthol وهي من أقوى مضادات الميكروبات والتث تثبط نمو البكتريا والميكروبات .

– مشروب النعناع يعطر رائحة الفم الكريهة :
يحتوي النعناع على عنصر المينثول الذي يقاوم البكتريا التي تنمو في الفم مما يقلل رائحة الفم الكريهة ويعطر الفم وينعش النفس .

 – مشروب النعناع يقلل تقلصات الدورة الشهرية : 
مشروب النعناع له خواص مضادة للتقلصات مما يساعد في تقليل تقلصات البطن في الدورة الشهرية .

إقرأ أيضًا :
فوائد اليانسون وأضراره

المصدر :
organicfacts.net
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة