العناية بالقدمين المتشققة

جان طوبزيان
التجميلصحة
30 ديسمبر 2018آخر تحديث : السبت 29 ديسمبر 2018 - 11:05 مساءً
العناية بالقدمين المتشققة

العناية بالقدمين المتشققة من الأشياء التي تهم معظم السيدات ومشكلة تشقق القدمين مشكلة تواجه الكثير والتي يكون السبب فيها هو تغيرات الجو ويمكن أن يكون أمر تشقق القدمين بسيط فيعالج بالكريمات المرطبة ويمكن أن يكون التشقق في مرحلة خطيرة تؤدي إلى نزف الدم والتألم الشديد ويوجد العديد من الوصفات التي تساعد في العناية بالقدمين المتشققة.

طرق العناية بالقدمين المتشققة:

العناية بالقدمين المتشققة
العناية بالقدمين المتشققة

هناك العديد من الطرق للعناية بالقدمين المتشققة مثل:

طريقة الفازلين وعصير الليمون: في البداية نقوم بتنظيف القدمين وتنشيفها بشكل جيد ونقوم بوضع القدمين في مياه دافئة لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة، ونحضر وعاء ونضع فيه ملعقة كبيرة من الفازلين ثم نضيف له عصير الليمون ونقوم بدهن المنطقة المتشققة بهذا الخليط ونستمر في تدليك الجزء المتشقق حتى يقوم الجلد بامتصاص الخليط ونقوم بعمل هذه الوصفة قبل النوم مباشرة ونقوم بلبس جوارب قطنية عليها.

طريقة  ماء الورد مع الجلسرين: نضع مقدار ما يقارب من ملعقتين من ماء الورد وملعقتين من الجلسرين ونقوم بخلطهما معا حتى يتم خلطهم جيداً ثم نقوم بدهن الجزء المتشقق وهذه الطريقة أيضاً تستخدم قبل النوم مباشرة.

طريقة زبدة الكاكاو: نحضر زبدة الكاكاو ونقوم بدهن القدمين بها لأن زبدة الكاكاو تعمل على ترطيب الجلد بطريقة جيدة، وتساعد على تنعيم القدمين.

طريقة زيت الكافور مع هلام الألوفيرا مع الكركم: نقوم بخلط هذه المكونات مع بعضها بعد وضع كميات متساوية من الكركم وزيت الكافور وهلام الألوفيرا ونقوم بدهن الجزء المتشقق في القدمين حتى يقوم جلد القدمين بامتصاص الخلطة جيداً.

طريقة استخدام شمع العسل: نقوم بإذابة قطعة من شمع العسل على النار أو باستخدام الفرن الكهربائي وعند تمام ذوبانه نقوم باستخدامه في دهن الجزء المتشقق في القدمين ويتم استخدامه بعد برودة شمع العسل الذائب حتى نتجنب اللسع منه.

طريقة استخدام زيت الجوز الهند: ويتم ذلك من خلال تسخين زيت جوز الهند على درجة مناسبة ونقوم بدهن الكعب والجزء المتشقق في القدمين به ونستمر في التقليب حتى امتصاص الجلد للزيت تماماً.

طريقة زيت فيتامين E: نستخدم زيت فيتامين أي بدهن القدمين بشكل مستمر للحصول على نعومة القدمين وللحصول على قدمين خالية تماماً من التشققات.

طريقة استخدام البابونج: وذلك من خلال غلي البابونج الجاف في القليل من الماء وبعد ذلك نقوم بوضع القدمين فيها لمدة ربع ساعة.

طريقة الليمون مع الماء الدافئ: نقوم بوضع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون للماء الدافئ ونضع القدمين في هذه المياه لمدة لا تقل عن ربع ساعة وتلك الطريقة تساعدنا في التخلص من التشققات وتساعدنا على الاسترخاء.

طريقة الموز الطازج: نقوم بهرس الموز الطازج ونضع الهريس على مكان التشقق لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وبعد مرور الوقت نقوم بشطف القدمين بماء دافئ وبتكرار هذه الوصفة نتخلص من التشققات ونحصل على قدم ناعمة.

طريقة زيت الزيتون والشوفان: نقوم بخلط كمية من دقيق الشوفان وزيت الزيتون بحيث أن تكون الكممتساوية ونقوم بوضع الخليط على التشققات الموجودة في القدمين ونترك الخليط لمدة 30 دقيقة ثم نقوم بشطف القدمين بماء فاتر وبتكرار هذه الوصفة نتخلص من القدم المتشققة.

هذه بعض الطرق لتساعدنا في العناية بالقدمين المتشققة.ية

» اقرأ أيضًا: وصفة منزلية لساعد في تبييض الأسنان

بعض الإرشادات في العناية بالقدمين المتشققة:

  • ينصح ترطيب القدمين بشكل مستمر وذلك من خلال استخدام الكريمات المرطبة المعدة لذلك.
  • ينصح بتجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيماوية لأن هذه المواد تضر بالبشرة.
  • تجنب استخدام المياه الساخنة لأنها تضر البشرة.
  • الزيادة في شرب المياه لأنها تحافظ على نضارة البشرة.

بعض الخطوات التي تساعدنا في الحفاظ على جمال القدمين:

  • نحافظ على نعومة الأقدام: يجب المحافظة على قدمين خالية من التشققات وناعمة لتعطي مظهر جميل للقدمين عند التفكير في ارتداء مختلف أنواع الأحذية، ويتم ذلك من خلال وضع القدمين في بعض من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وتلك الخطوة تمد الجلد بالنعومة ويجب الحذر من وضع الأقدام في ماء مضاف له الإيبسوم لأن هذا النوع من الملح يسبب جفاف في الجلد وبعد وضع القدمين في الماء نقوم باستخدام حجر الخفاف للقيام بتقشير الجلد الميت ويمكن استخدام بعض القشرات النباتية مثل السكر أو نوى الفواكه المطحون ويمكن استخدام مواد كيميائية للتخلص من هذا الجلد الميت ومن ضمن هذه المواد زبدة الشيا التي تساعد على التخلص من الجلد الميت وتعمل على ترطيب البشرة أو نستخدم بعض المراهم التي تتكون من حمض السالساليك.
  • المحافظة على بقاء القدمين رطبة: وذلك من خلال استخدام المواد الفطرية التي تحافظ على ترطيب الجلد أو بعض المواد المحافظة على ترطيب الجلد مثل حمض اللاكتيك ويمكن استخدام اللاصق الطبي الذي يعمل على تليين مسامير اللحم خلال المشي، وإذا كانت الأقدام متشققة بشكل خطير يجب التوجه لاستشارة الطبيب ليقوم بما يلزم للمحافظة على الأقدام من مشاكل التشققات.
  • يجب العناية بالقدمين المتشققة عن طريق استخدام واقي الشمس: حيث يفضل استخدام هذا الواقي لعلاج تشققات القدم وللحفاظ على بقاء القدم ناعمة ورطبة ويتم استخدام واقي الشمس عند ارتداء الأحذية المفتوحة.

» اقرأ أيضًا: أهمية الكولاجين لصحة الجسم

نصائح تعمل على زيادة العناية بالقدمين المتشققة:

  • المداومة على تجفيف القدمين باستمرار بعد غسلها مباشرة ويجب الاعتناء بتجفيف مابين الأصابع وبتلك الطريقة نحافظ على الأقدام من عدوى الفطريات مثل عدوى سعفة القدم.
  • المحافظة على استخدام مضادات الفطريات: نقوم باستخدام مضادات الفطريات الموجودة ف الصيدليات مثل الغسول والمحاليل المخصصة للأقدام الجافة والكريمات المخصصة للأقدام التي تصاب بزيادة في التعرق وبعض الفطريات الأخرى الخاصة بالقدمين، كما ينصح بعض الأطباء المتخصصين في طب الأقدام بوضع القدمين في شاي أسود دافئ يساعد على التخلص من جميع الفطريات الموجودة بالأقدام لأنه يحتوي على حمض التانيك الذي له خصائص تقاوم البكتيريا ويحافظ كذلك على الأقدام من الإصابة بعدوى القدم الرياضي.
  • المحافظة على انتقاء أحذية مناسبة فذلك يعد خطوة أساسية في العناية بالقدمين المتشققة فيجب اختيار الأحذية الصحية وتجنب ارتداء أحذية ضيقة لأنها تعرض القدم للانتفاخ والإحمرار بسبب ضيقها ويجب اختيار الأحذية ذات الكعب العريض وتقليل فترة ارتداء الحذاء لمساعدة القدم على الحصول على التهوية التي تحتاجها كما ينصح باستخدام النعل الداخلي للحذاء وينصح بذلك جميع الأطباء المختصون لأن النعل الداخلي يمد الأقدام بالدعم الذي تحتاجه.
  • يجب الحذر من القيام بجلسات تنظيف القدمين في مراكز التجميل لأن عملية تعقيم الأدوات المستخدمة مهمة جداً للمحافظة على العناية بالأقدام.

أسباب تشقق القدمين:

  • كثرة الحركة والمشي على ارض صلبة بدون حذاء.
  • جفاف القدمين لقلة استخدام المرطبات التي تعمل على ترطيب جلد القدمين، يجب العناية بالقدمين المتشققة باستخدام الكريمات والمراهم المرطبة لجلد الأقدام.
  • السمنة تؤدي إلى تشقق القدمين لأن السمنة تعمل على تمدد الجلد وبالتالي يصاب الجلد الخارجي بالتشقق.
  • إصابة الشخص ببعض الأمراض مثل مرض السكر والإصابة بأمراض الغدد الدرقية أو الإصابة بمرض الاكزيما والصدفية.
  • تعرض القدم بشكل مستمر للماء يسبب حدوث التشققات لأن تعرضها للماء يفقدها الزيوت الطبيعية الموجودة فيها.

 

 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة