العناية بالشفاه في الشتاء

العناية بالشفاه في الشتاء

العناية بالشفاه في الشتاء من الأمور المهمة جداً لأن فصل الشتاء يعرض الجلد للكثير من مشاكل التشقق وبالأخص الشفتين لأن الشفتين منطقة حساسة تحتاج للعناية المستمرة، الشفاه  تعمل على تحسين مظهر الوجه وتتعدد أسباب تشقق الشفاه وتتعدد طرق العناية بالشفاه في الشتاء.

العناية بالشفاه في الشتاء
العناية بالشفاه في الشتاء

أسباب تشقق الشفاه:

  • تتشقق الشفاه بكثرة في فصل الشتاء بسبب البرودة.
  • التعرض لأشعة الشمس يسبب التشقق للشفاه.
  • التدخين من أسباب تشقق الشفاه أيضا.
  • استخدام بعض الأدوية يسبب حدوث تشققات في الشفاه.
  • نقص شرب المياه يسبب التشقق للشفاه لأن الجسم يصاب بالجفاف.
  • نقص الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات يسبب التشقق للشفاه.
  • كثرة تناول الأطعمة الحارة والمالحة تسبب تشققات في الشفاه.
  • التعرض للهواء الجاف.
  • نقص فيتامين د وفيتامين ج وفيتامين ب يسبب حدوث تشققات في الشفاه.
  • العض المستمر على الشفاه وشد جلد الشفاه الرقيق بالأسنان أو باليد يسبب التشققات في الشفاه، ويمكن أن يؤدي إلى جرح الشفاه.
  • الاختلاف في الجو بين الحرارة والبرودة.
  • لحس الشفاه بشكل مستمر يؤدي إلى جفاف الشفتين وتشققها.
  • الضعف العام في الجسد.
  • الإصابة بالالتهابات الطفيلية.
  • الإصابة بأمراض الفشل الكلوي يعرض الشفاه للتشقق.
  • الإصابة بفقر الدم ما يسمى بالأنيميا يعرض الشفاه للتشقق.

» اقرأ أيضًا: علاج الحساسية

نصائح  لزيادة العناية بالشفاه في الشتاء:

معظمنا نقوم بلحس الشفتين لتقليل الجفاف الموجود بها ولكن تلك الطريقة تزيد الجفاف الموجود في الشفتين بمجرد جفاف اللعاب الموجود عليها كما أن هذا اللعاب يتكون من أحماض تساعد على تفكيك الغذاء وعند لحس الشفاه تسبب تلك الأحماض تشققات في الشفتين.

يوجد بعض من الأشخاص يحاول التخلص من الجلد الرقيق الموجود على الشفاه وذلك يسبب تشققات في الجلد ويسبب أيضاً في بعض الأحيان نزيف حاد وتهيج الشفاه، ويمكن أن تصاب تلك التشققات الموجودة في الشفاه بالتلوث بسبب الأوساخ والبكتريا الموجودة في الجو ويمكن أن تصاب الشفاه بالتهاب الشفة الذي يؤدي إلى انتفاخ الشفتين ويمكن علاج هذا الالتهاب عن طريق استخدام كريم مضاد لتلك الفطريات الموجودة على جانبي الفم التي تسمى بتلوث الخميرة، فيقوم المرهم بتهدئة الجزء الملتهب حتى لا تظهر مضاعفات أخرى تكون أخطر.

يجب الحفاظ على الشفتين رطبة وذلك باستخدام مهدئ الشفاه  وهو يسمى بمرطب الشفاه الذي يعمل على تكوين طبقة واقية للشفاه من الجفاف والتشقق وخاصة في فصل الشتاء فاستخدام مرطب الشفاه يساعدنا في العناية بالشفاه في الشتاء ويقوم بتوفير منطقة عازلة بين الجلد الحساس وبين الجو ويجب ترطيب الشفتين بشكل مستمر فوضع مرهم مرطب يعمل على وضع حاجز على الشفاه يقي من الرطوبة واستخدام الزيوت المرطبة تعمل على زيادة نسبة الرطوبة في الشفاه.

استخدام فازلين الشفاه يكون جيد للحفاظ على الشفاه لأنه من أكثر مرطبات الشفاه مفعولاً ويمكن استخدام زيت الخروع كذلك كمرطب وزيت بذر عباد الشمس ويمكن استخدام الجلسرين الذي يحافظ على بقاء الشفاه رطبة لفترة طويلة،

بعض العلاجات التي تستخدم في ترطيب الشفاه تضر بالشفاه منها:

من المواد التي في الغالب تستخدم لترطيب الشفاه ولكنها تضر بالشفاه مثل مادة الكينا ومادة الكافور وعلب مراهم الشفاه يجب تجنبها لأن الأطباء يقولون أن وضع الإصبع داخل العلبة غير صحي وينصح باستخدام المراهم الذي يكون داخل أنبوب.

ينصح معظم الأطباء أن العناية بالشفاه في الشتاء يكون باستخدام مرهم الشفتين قبل النوم ووضع طبقة سميكة منه وذلك يعمل على تقليل الإصابة من مرض تشقق الشفتين.

ينصح بزيادة كمية شرب الماء لان نقص الماء سبب في تشقق الشفاه.

» اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

وصفات طبيعية تساعدنا في العناية بالشفاه في الشتاء:

وصفة الفازلين والعسل: يستخدم الفازلين في علاج معظم أمراض البشرة والعسل له الكثير من لفوائد لصحة الإنسان فنقوم بدهن الشفاه أولا بالعسل ثم نضع طبقة ثانية فوق العسل من الفازلين وتترك هذه الخلطة على الشفاه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وينصح بتكرار هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوع لنحصل على شفاه خالية من أي جفاف وخالية من التشقق.

وصفة الخيار: الخيار من الوصفات الشهيرة في ترطيب البشرة وتفتيح الأماكن الداكنة الموجودة في البشرة لذا نستخدم الخيار في العناية بالشفاه في الشتاء خصوصاُ فنقوم بوضع شريحة من الخيار الطازج على الشفتين لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وسنحصل على شفاه ناعمة وخالية من التشققات.

وصفة عصير الليمون والعسل: فكل من هؤلاء له العديد من الفوائد الصحية ويحتوي الليمون على عناصر مهمة تعمل على علاج أي تشقق في الشفاه ويستخدم الليمون كذلك في علاج اسمرار البشرة الداكنة لذا نستخدم الليمون مع العسل في العناية بالشفاه  في الشتاء فنقوم بوضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع  إضافة نصف ملعقة من زيت الخروع مع القليل من العسل وندهن به الشفاه وينصح بتكرار هذه الوصفة لمدة 10 أيام متواصلة.

وصفة زيت الزيتون: يدخل زيت الزيتون في علاجات البشرة والتخلص من الشوائب العالقة في البشرة ويعمل على ترطيب البشرة ويتم استخدامه من خلال دهن الشفاه بزيت الزيتون مرتين كل يوم لظهور نتائج رائعة بعد المحافظة على استخدامه.

وصفة زيت بذر الكتان:  يحتوي بذر الكتان على أحماض دهنية تقوم بتغذية البشرة وهذه الأحماض تقوم بترطيب الشفتين وجعلهما ناعمتين.

المحافظة على استخدام الفازلين يومياً قبل النوم مباشرة أو استخدام زيت جوز الهند.

استخدام الخيار بشكل مستمر وذلك عن طريق تدليك الشفاه بالخيار فالخيار لا يساعد فقط في علاج الشفاه من التشققات ولكن له أيضاً فائدة بأنه يقضي على إسمرار الشفتين.

ينصح بتقشير الشفاه مرة كل أسبوع وذلك من خلال استخدام فرشة ناعمة ووضعها في وعاء به القليل من السكر والعسل أو السكر وزيت الزيتون ونقوم بدهن الشفاه بها على شكل حركة دائرية ثم نترك الخليط على الشفاه لبضع دقائق بعد ذلك نقوم بغسل الشفاه ووضع مرطب عليها.

يجب الابتعاد عن عض الشفاه تماماً لضمان سلامة الشفاه كما يجب الابتعاد عن التنفس من خلال الفم لان خروج الهواء الساخن من الفم يعرض الشفاه على الجفاف ويمكن أن يسبب الجفاف تشققات بالشفتين.

استخدام بعض البلسم المخصص للشفاه لزيادة العناية بالشفاه في الشتاء :

عند استخدام بلسم الشفاه يتكون طبقة حاجزة تمنع تبخرالرطوبة من الطبقات الداخلية في الشفتين.

فالجلد جهاز شديد التعقيد مع كثرة طبقاته، الطبقة العليا وطبقة القرنية ويتكون الجلد من الخلايا الجافة والخلايا الميتة فبعض خلايا الجلد تموت وتتقشر وتبدأ في إرسال إشارات إلى أعمق طبقة جلد وهذه الطبقة تسمى طبقة القاعدية التي تقوم بإنتاج الخلايا الجلدية الطازجة وهذا شرح مختصر لعملية تكون الجلد ذو التعقيد الشديد.

يتطلب العناية بالشفاه في الشتاء انتقاء أحمر الشفاه الصحي والمناسب للشفاه، بأن يكون غني بمادة الجلسرين فمادة الجلسرين تحافظ على جمال الشفاه ونعومتها وترطيبها.

فالترطيب من أهم الخطوات في العناية بالشفاه في الشتاء لأن الشفتين تكون من أغشية مخاطية تغطى بطبقة رقيقة جداً من الجلد بالمقارنة مع جلد باقي الجسم مثل الوجه أو الجسم فأكثر جزء يكون معرض للجفاف والتشقق هو الشفتين لأنه جزء  حساس ورقيق.

 

 

 

تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.