نون - جمال - 7 يناير، 2019

العناية بالاظافر : نصائح للحصول على أظافر قوية وصحية وجذابة

العناية بالاظافر

العناية بالاظافر أمر يشغل بال كل حواء، ويجعلها دائما تبحث عن حلول لتبقي أظافرها جميلة وبخاصة مع تزايد الأعباء المنزلية والحاجة المستمرة لغسيل الملابس وغسيل الصحون، ومع التعرض المستمر للماء ومستحضرات التنظيف، تتأثر الأظافر سلباً، اليوم سوف نقدم لكِ طريقة العناية بالاظافر وأهم النصائح للحصول على أظافر صحية.

العناية بالاظافر

إليك أبرز النصائح التي يقدمها الخبراء للعناية بأظافرك.

لابد أن تظل يديك نظيفة دائماً

قبل أن تفعلي أي شيء ، من المهم التأكد من أن أظافرك والجلد من حولهم خالي تمامًا من الأوساخ، بعد أن تنتهي من غسيل الصحون أو الملابس مثلا، قومي بوضع القليل من الصابون الخاص ببشرتك على فرشاة الأسنان القديمة ، ثم قومي بتنظيف أظافرك والجلد حولها برفق، . سيؤدي ذلك إلى إزالة الأوساخ وتقشر أي الجلد الميت دون الحاجة إلى مواد كيميائية قاسية أو تجفيف أو تقشير باهظ الثمن.

تعاملي مع أظافرك برفق

أظافرك دقيقة ، ويمكن أن يؤدي تنظيفها بشكل كبير إلى تعرّضك للعدوى، لا تستخدمى أي شيء تقابليه في تنظيف أظافرك كدبوس أو خلة اسنان، فقد يكون لذلك التصرف الغير مدروس آثار خطيرة على صحتك وليس على أظافرك فقط، حيث من المممكن أن تسبب عدوى أو جرح أسفل الظفر، مما يؤدى إلى انفصاله عن أصابعك، لا تستهينى بالأمر.

قصي أظافرك بانتظام.

خصصي وقتًا لقصها كل أسبوعين على أقصى تقدير، فبغض النظر عن الفوائد الصحية لقص الأظافر وسلبيات الأظافر الطويلة وخطورتها على الصحة، فإن قص الأظافر بانتظام يؤدي إلي الحفاظ على قوة الأظافر و إبقائها قوية وبصحة جيدة.

ابقي أظافرك قصيرة

ابقي أظافرك قصيرة ذات حافة مستديرة، فكون أظافرك قصيرة يمنحها قوة ويحميها من التقصف.

اجعلي دائما مبرد الأظافر صديقك.

قومي دائما بالاحتفاظ بمبرد أظافرك أينما ذهبتي، واستخدميه فور شعورك بأن أظافرك غير نظيفة أو بها تشقق من الأطراف، وتلك الطريقة ستضمن لكِ أظافر صحية دائماً. .

لا تنزعي الجلد الموجود في قاعدة الأظافر

هذا الجلد يغلق المنطقة الموجودة في قاعدة الظفر. لذا عندما تقومين بقص أو إزالة هذا الجُلد ، فإنكِ تقومين بتدمير هذه الحماية ، مما يجعلك عرضة للبكتيريا وإمكانية العدوى، من الأفضل أن تتركي هذا الجلد في مكانه ولا تحاولي العبث به مطلقاَ.

اهتمي بأدواتك الشخصية

تعد عملية تعقيم أدوات الأظافر بين الاستخدامات بنفس أهمية تنظيف فرش المكياج بانتظام ، وللسبب نفسه – البكتيريا. للحفاظ على أظافرك سليمة وصحية وخالية من العدوى ، ينصح الأطباء بغسل الأدوات المعدنية بالصابون والماء ومن ثم المسح باستخدام الكحول ، ولا تنسي أن تغيري الأدوات التي تتلف سريعاً مثل مبرد الأظافر مثلا، لا يوجد سبب للاستمرار في استخدام أداة تالفة، عندما يكون من السهل استبدالها بأداة أخرى جديدة.

لا تنسي وضع زيت الزيتون والليمون كل مساء

يمكنكِ الاحتفاظ بسائل للعناية بالأظافر، ولكن إليك هذه الوصفة البسيطة إلا أنها فعالة وتحافظ على أظافرك قوية ولامعة، كل ما عليك فعله هو إحضار علبة بها قطع صغيرة من القطن، واحضار علبة نظيفة ضعي بها زيت الزيتون النقي وعصير الليمون والقليل من الجلسرين، واستخدمي هذا السائل كل يوم حيث يمكنك من العناية بالأظافر ، فقط قومي بوضع القليل من الخليط على قطة قطن وامسحي به أظافرك قبل النوم، ستنعمين بأظافر صحية وقوية ضد الكسر.

احذري طلاء الأظافر

طلاء الأظافر يعد من أكثر الأشياء المدمرة للأظافر، ولصحة أظافرك تجنبي الإفراط في استخدامها، لا يمكننا أن نمنع استخدامها تماماً، ولكن استخدميها بحرص وحذر، فكثرة استخدام طلاء الأظافر تؤدي إلى تقصف الأظافر.

لا تنزعي القشرة الخارجية للأظافر

أثناء عمل المانيكير للأظافر في صالونات التجميل، عادة ما يقومون بنزع القشرة العلوية من الظافر، هذا الأمر يسبب تدميراً في طبقات الاظافر، لذا لا تفعلي هذا أبداً.

لا تستخدمي الأظافر الاكليريك

أغلب النساء اللائي يعانين من تقصف وتكسر الأظافر، ويريدون أن تبدو يدهم أجمل، يلجأون لتركيب الأظافر سواء كانت مؤقتة أو اكليريك، لا نخفيكي سراً، تركيب الأظافر الاكليريك يدمر أظافرك، ويمكن أن تلحق الضرر بالجلد أسفل وحول الظفر ايضاً نتيجة لاستخدام جهاز التجفيف، والذي يستخدم لتركيب الأظافر، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، للمساعدة على التقليل من هذا الخطر، يوصي الاطباء عدم تركييب الأظافر، واستخدام الواقي من الشمس ذوعامل الحماية من الشمس SPF من 30 إلى 50 للمساعدة في منع الضرر.

اعطي أظافرك أجازة

نعلم مدى حبك لألوان الأظافر المميزة، ولكن إن كنتِ تضعين طلاء الأظافر باستمرار، قومي باعطاء أجازة لأظافرك، أريحيها ولو لمدة ثلاثة ايام من الطلاء، فاستخدام الطلاء دون توقف يؤدي لاصفرار الأظافر وضعفها، حيث أنه يمنع الاكسجين والماء من الوصول إليها وتغذيتها.

امنحي أظافرك الترطيب الدائم

بعد كل مرة تنتهين فيها من غسيل يديكِ، أو حتى بعد الانتهاء من الأعباء المنزلية، قومي بوضع أي كريم مرطب على أظافرك، بل ويديك لتبقيها ناعمتين، ولا نخفيك سراً، يعد مزيج من زيوت اللوز والأفوكادو أفضل خليط للحفاظ على البشرة والأظافر رطبة، إن لم يتوفر لديك أي شىء لترطيب أظافرك يمكنكِ استخدام زبدة الكاكاو أو حتى زيت عباد الشمس أو زيت الذرة المستخدم في الطهي.

ارتدي القفازات دائماَ

تعد القفازات من أهم الخطوات للحفاظ على يديك وكذلك العناية بالأظافر والحفاظ على أظافرك سليمة وقوية ، إن كنتِ تودين غسيل الصحون، أو غسيل ملابسك مثلا أو تنظيف المنزل من الغبار والأتربة، قومي بارتداء القفازات المخصصة لذلك، ولا تعرضي يديك ولا أظافرك لخطر المواد الكيميائية المنظفة.

غيري نظامك الغذائي

تصنع أظفرك من بروتين يسمى الكيراتين ، كما هو الحال مع نضارة بشرتك أو لمعان شعرك ، يمكنك تحسين أظافرك عن طريق تغيير حميتك الغذائية، ينصح الأطباء بإضافة الفيتامينات والمكملات مثل البيوتين ، وفيتامين E ، وزيت السمك إلى نظامك اليومي ، في حين يوصي الدكتور بالمر بالأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والأسماك والمكسرات، الشيء الوحيد الذي يوافق عليه كل خبير: بمجرد حصول جسمك على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن سينعكس ذلك حتماً على أظافرك وسوف تنعمين بأظافر طويلة وجميلة وجذابة.

توقفي عن عادة قضم الأظافر

عض أظافرك يسبب الكثير من الضرر، بالإضافة إلى جعل أظافرك تبدو مثيرة للشفقة ، فإن الاتصال بلعابك يجعلها ضعيفة وهشة. كما أنه يضر البشرة الخاصة بك. أيضا ، وضع الأصابع في فمك ينقل الأوساخ والجراثيم من أصابعك إلى فمك، ننصحك باستشارة طبيب حتى يساعدكِ على التخلص من تلك العادة.

ابردي أظافرك في اتجاه واحد

قومي بلف المبرد حول أظافرك ببطء و برفق ، وفي اتجاه واحد، خلاف ذلك ، فإن الأظافر سوف تصبح ضعيفة وسهلة الكسر، يساعدك أيضًا برد الأظافر في نفس الاتجاه على الحصول على طرف ناعم ويسهل عليك تشكيل الحافة بالطريقة التي تريدها. إن برد الأظافر بطريقة عنيفة يضعفها ولا يترك مجالا لتشكيلها.
ابدئي بالتقدم من زاوية واحدة إلى المركز ثم من المركز إلى الحافة الأخرى أو العكس. تساعدك هذه العملية على تحقيق دوران سلس لطرف الظفر، ولا تسبب أي ضرر لأظافرك.
نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ماتودون معرفته حول العناية بالأظافر ، وإن كان لديكم أي نصائح أخرى فشاركونا إياها.

‫شاهد أيضًا‬

“لجين الهذلول” يذكرها الرئيس الفرنسى أمس وتحاكمها السعودية اليوم

“لجين الهذلول” يذكرها الرئيس الفرنسى أمس وتحاكمها السعودية اليومالعاصمة العالم…