صحة - أطفال - غدد صم وسكري - 12 يناير، 2019

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

تناول طعام صحي والحفاظ على نمط حياة صحي ونشيط يضمن للطفل وزن صحي ومثالي وحماية من الأمراض الناتجة من السمنة ، وبالنسبة للأطفال التي تعاني من مرض السكري يعد الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية هما أساس السيطرة على مرض السكري لدى الأطفال .

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

أولًا : العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الأول

في مرض السكري ، لا يستطيع الجسم استخدام سكر الجلوكوز بطريقة سليمة ، وسكر الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم ، ويتم التحكم في مستوى سكر الجلوكوز في الدم بواسطة هرمون الإنسولين ، ذلك الهرمون الذي يفرزه البنكرياس ، وفي مرض السكري من النوع الأول ، لا يفرز البنكرياس كمية كافية من هرمون الإنسولين .

وعدم علاج مرض السكري من النوع الأول يؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن ، حيث يتراكم سكر الجلوكوز في الدم نتيجة نقص هرمون افنسولين الذي ينقل سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم المختلفة لتحويلها إلى مصدر للطاقة هناك في تلك الخلايا .

وعندما يحدث ارتفاع في مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، تنشط الكلى للتخلص من السكر الزائد عن طريق تصريفه في البول ، مما يؤدي إلى الجفاف ونقص الوزن ، لذا هؤلاء الأطفال التي تعاني من مرض السكري من النوع الول تتعرض لخسارة ملحوظة في الوزن رغم تناول كمية طبيعية من الطعام أو رغم تناول كميات كبيرة من الطعام أيضًا .

ولكن بمجرد تشخيص إصابة هؤلاء الأطفال بمرض السكري من النوع الول وتلقي العلاج المناسب ، يعود وزن هؤلاء الأطفال إلى طبيعته ، ورغم عدم ارتباط مرض السكري من النوع الأول بزيادة الوزن إلا إنه الحفاظ على وزن صحي لطفلك يساعد في علاج مرض السكري من النوع الول حيث أن تراكم الدهون في الجسم يجعل من الصعب على هرمون الإنسولين أن يعمل بطريقة جيدة ، مما يؤدي بدوره إلى صعوبة في السيطرة على مرض السكري من النوع الأول.

 

ثانيًا : علاقة الوزن الزائد بمرض السكري من النوع الثاني

في مرض السكري من النوع الثاني ، يفرز البنكرياس كمية كافية من هرمون الإنسولين ، لكن هرمون الإنسولين لا يعمل بطريقة طبيعية وجيدة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم ، وزيادة الوزن والمسنة تزيد من فرص تعرض الطفل أو المراهق للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، بل والسمنة تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بدرجة تجعل الجسم يصعب السيطرة عليه وتصريفه .

بل الأشخاص التي تعاني من مرض السكري من النوع الثاني قد تعاني أيضًا من حالة تعرف باسم ( مقاومة الإنسولين ) ، وهي مقاومة الجسم وعدم الاستفادة من هرمون الإنسولين الموجود في الجسم ، مما يحدث ارتفاع في سكر الدم بمعدل أعلى ، وهنا يبدأ البنكرياس في إفراز مزيد من الإنسولين حتى يسيطر على الجلوكوز المرتفع في الدم ، وهكذا يتم استهلاك البنكرياس لدرجة تصل إلى عدم قدرة البنكرياس على إفراز مزيد من هرمون الإنسولين .

أهمية الحفاظ على وزن صحي للطفل
الوزن الصحي يضمن للطفل عدم التعرض لإصابتهم بمرض السكري ، بل ويسهل على الطفل مريض السكري السيطرة على المرض وعدم حدوث مضاعفات له ، لذا من المهم مراقبة أصناف الطعام التي يتناولها الطفل بعناية سواء كان الطفل مريض بمرض السكري أم لا ، والحرص على دمج الطفل في أنشطة رياضية تزيد من معدل الحركة لدى الطفل وتمنع تراكم الدهون في جسمه مما تعد وسيلة مثالية للحفاظ على وزن الطفل.

 

 

إقرأ أيضًا: أهمية النشاط البدني للوقاية من السكري والسرطان

 

 

المصدر
Kidshealth.org

‫شاهد أيضًا‬

تجربة جديدة تقضي علي مرض السكر

تجربة جديدة تقضي علي مرض السكر تحدث البروفيسور حسان شمسي باشا في محاضرة له، انه اكتشف عن ع…