“الطاقة الذرية” تطالب كوريا الشمالية بالامتثال للقرارات الدولية

jlhggggggggggggdأعرب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية “يوكيا أمانو”، عن قلقه البالغ إزاء التجارب النووية لكوريا الشمالية، وطالبها بالامتثال الكامل للقرارات الدولية بشأن برنامجها النووي. جاء ذلك في كلمة له، خلال اجتماع
مجلس حكام الوكالة، في العاصمة النمساوية فيينا الإثنين، قائلاً إن “استمرار كوريا الشمالية ببرنامجها النووي وتطويره أكثر يعد مصدر قلق بالغ”.
وأكد أن التجربة النووية، التي أجرتها كوريا 3 سبتمبر/ أيلول الجاري تعد مقلقة لدرجة كبيرة، وأضاف أن “هذه التجربة الجديدة والأكبر والسادسة منذ 2006، تتجاهل التحذيرات المنتظمة للمجتمع الدولي”.
وتطرق أمانو إلى التقرير، الذي أعدته الوكالة حول كوريا الشمالية، ولفت أنها تواصل متابعة تطورات البرنامج النووي لبيونغ يانغ عن كثب.
وأردف: “هناك مؤشرات تظهر عمل المفاعل في محطة الطاقة النووية التجريبية، وبنفس الوقت تم رصد مؤشرات متوافقة مع استخدام أجهزة طرد مركزي في منشأة (يونجبيون) النووية”.
وجدد دعوته للمسؤولين في كوريا الشمالية إلى التعاون، وقال “أدعو كوريا الشمالية إلى الامتثال الكامل لمسؤولياتها في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتعاون فورًا مع الوكالة، وإيجاد حل لكافة المشاكل العالقة حاليًا بما فيها الناتجة عن عدم وجود مفتشي الوكالة في البلاد”.
اكتب تعليقك