السعودية تبحث نظام التسجيل العيني للعقارات

السعودية تبحث نظام التسجيل العيني للعقارات

عملت المملكة العربية السعودية على استكمال نظام التسجيل العيني للعقارات ضمن اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار السابع برئاسة وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة ماجد بن عبد الله الحقيل، وذلك بمقر الهيئة.

قرار وزاري

وأشار رئيس وأعضاء المجلس في بداية الاجتماع إلى قرار مجلس الوزراء بمنح الهيئة العامة للعقار صلاحية مباشرة الاختصاصات المقررة نظاماً والمعهودة إلى وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية فيما يتعلق بالتسجيل العيني للعقار.

وأكد المجلس أهمية توحيد الإشراف على التسجيل العيني للعقار لرفع كفاءة وسرعة إجراءات التسجيل العيني للعقار ويزيد موثوقية ملكية العقار، وشدد على أهمية إكمال مشروع نظام التسجيل العيني للعقار، وعرضه للعموم لطلب مرئياتهم.

انجازات الهيئة

واستعرض المجلس ما قامت به الهيئة من أعمال خلال الفترة الماضية من الربع الثاني من عام 2019، وما قامت به بشأن خطة عمل تنفيذ التسجيل العيني.

كما ناقش مجلس إدارة الهيئة مرئيات العموم بخصوص مشروع نظام المساهمات العقارية ومشروع نظام الوساطة العقارية، حيث وجه المجلس بالأخذ بالمرئيات قبل الرفع بهما لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنهما.

واطلع المجلس على تقرير اللجنة المشتركة من الجهات الحكومية المكلفة بإطلاق منصة المؤشرات العقارية فيما ناقش مشروع قياس الأثر التنظيمي لمبادرات إتمام وإيجار والبيع على الخارطة.

استراتيجية القطاع العقاري

واستعرض مراحل صياغة استراتيجية القطاع العقاري في المملكة، والدراسات التي جرى إعدادها لدراسة الوضع الراهن، وتحديد الركائز الرئيسة ومبادرات استراتيجية القطاع العقاري المقترحة وما جرى اتخاذه لمواءمتها مع برامج الرؤية وخطط الجهات ذوات العلاقة.

موضوعات تهمك:

اسعار الاسمنت اليوم الاحد 26 مايو 2019

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل