السعودية تؤكد استعادتها ثقة المستثمرين بعد مقتل جمال خاشقجي

لمياء حسن25 يناير 2019آخر تحديث :
السعودية تؤكد استعادتها ثقة المستثمرين
وزير المالية السعودي - رويترز

السعودية تؤكد استعادتها ثقة المستثمرين بعد مقتل جمال خاشقجي

صرح محمد الجدعان؛ وزير المالية السعودي، بأن المستثمرين الدوليين استعادوا ثقتهم بالمملكة بعد الضرر الذي لحق بسمعتها على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض في اسطنبول.

السعودية تؤكد استعادتها ثقة المستثمرين بعد مقتل جمال خاشقجي

لفت الوزير إلى أن الطلب على إصدار السندات السعودية بقيمة 7.5 مليار دولار تجاوز العرض بشكل ملحوظ، مما يعكس استعادة المستثمرين الدوليين ثقتهم بالمملكة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به امس الخميس، أثناء مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا، حيث وصف ما حصل لخاشقجي بأنه “أمر محزن للغاية”، داعيا إلى انتظار نتائج التحقيق الذي تجريه المملكة في القضية ومحاكمة المسؤولين عن مقتل الصحفي، كما تعهد بأن المملكة ستتأكد من تحقيق العدالة في القضية.

من جانبه، اكد محمد القويز؛ رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، أن مقتل خاشقجي دفع المستثمرين إلى التراجع عن السعودية لكن بشكل مؤقت فقط.

وتابع: “أقول ليس كموظف حكومي بل كمواطن سعودي إن الجميع في المملكة كانوا قلقين إزاء ما حصل.. لكنه لا ينبغي أن تصبح دولة يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة رهينة أي حدث مهما كانت بشاعته، لاسيما في وقت سعينا فيه جاهدين لممارسة نهج جديد للدولة”.

وجاءت هذه التصريحات بعد وقت قصير من إعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أصدر أوامره بتحويل قضية خاشقجي إلى مستوى دولي.

وبعد 18 يوما من نفي المسؤولين السعوديين، مسؤولية المملكة عن اختفاء الصحفي، أقرت النيابة السعودية بأن خاشقجي قتل عقب دخوله مبنى القنصلية، وأكدت احتجاز 18 سعوديا متورطا في القضية.

لكن تركيا التي تجري تحقيقها في القضية، اتهمت السلطات السعودية أكثر من مرة بعدم التعاون بجدية معها، ومحاولة حماية مسؤولين رفيعي المستوى متورطين في مقتل الصحفي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة