نساء - صحة - 11 يناير، 2019

الرعاية الطبية للسيدة الحامل

الرعاية الطبية للسيدة الحامل

من المهم أن تتعرف كل سيدة مقبلة على فترة حمل أو إذا كانت بالفعل حامل على أسس الرعاية الطبية للسيدة الحامل ، حتى تضمن فترة حمل آمنة لها ولجنينها ، وحتى تتمكن من سرعة التعامل مع أي مضاعفات تحدث في فترة الحمل لأنها فترة حرجة وقد تتعرض فيها السيدة لبعض المشاكل الصحية التي تؤثر على حياتها وحياة جنينها .

الرعاية الطبية للسيدة الحامل

تحتاج السيدة الحامل لرعاية طبية من قبل حدوث الحمل ، بل بمجرد التخطيط لحدوث الحمل حتى تؤهل نفسها جسديًا ونفسيًا للحمل ، ولعلاج أي مشاكل صحية قد تؤثر على فترة الحمل ، وهناك حالات من الحمل تكون أكثر عرضة لحدوث مضاعفات الحمل وهم كالآتي :
– إذا كانت السيدة تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو أحد أمراض القلب .
– إذا كانت السيدة معرضة لحدوث ولادة مبكرة .
– إذا كان عمر السيدة الحامل أكبر من 35 عام .
– إذا كانت السيدة حامل بأكثر من جنين ( إثنين أو ثلاث أو أكثر ) .
الزيارات الدورية للطبيب المتابع لفترة الحمل
عادًة ما تكون الزيارة الأولى للطبيب هو بمجرد معرفة السيدة بحدوث الحمل وهو عادًة ما يكون في الإسبوع الرابع أو السادس من الحمل ، وهو عندما تتأخر الدورة الشهرية إسبوعين أو أكثر فتبدأ السيدة تشك في حدوث حمل وتتأكد من ذلك بالخضوع لاختبار الحمل المنزلي أو المعملي .

ويجب أن تتم زيارة الطبيب بشكل دوري كل 4 أسابيع حتى وصول السيدة الحامل إلى الإسبوع 28 ، ثم تبدأ السيدة بزيارة الطبيب بمعدل كل إسبوعين حتى وصول الحامل إلى الإسبوع 36 ، ثم يتم زيارة الطبيب مرة إسبوعيًا حتى تتم الولادة .

وفي كل زيارة يقوم الطبيب بقياس الوزن وضغط الدم ، ويتم تسجيل حجم الرحم وشكله خاصًة بعد الإسبوع 22 من الحمل للتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي داخل الرحم .

بل وفي المتابعة الدورية للسيدة الحامل يتم أخذ عينة من البول لتحليلها والتعرف على نسبة سكر الجلوكوز فيها ونسبة البروتين بها للتأكد من عدم وجود سكري الحمل .

سكري الحمل
يتم فحص نسبة السكر لدى السيدة الحامل في الإسبوع 12 من الحمل أي عند بلوغ الحامل شهرها الثالث ،خاصًة لدةى السيدات الحوامل التي تزيد فرص تعرضهن لمرض سكري الحمل وهن :
– السيدات التي وضعت طفل من قبل يزيد وزنه عن 4.1 كيلو جرام .
– السيدة التي لديها تاريخ عائلي بمرض السكري ( إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السكري)ز
– السيدة السمينة .

ولكن إذا كانت السيدة لا تخضع للفئات السابقة ، فعادة ما يتم تحليل نسبة السكر في الإسبوع 24-28 من فترة الحمل ، حيث يتم منح الحامل سائل سكري تشربه ثم يتم سحب عينة من الدم بعد مرور ساعة لفحصها والتأكد من عدم إصابتها بمرض سكري الحمل .

تحاليل فترة الحمل
يتم خضوع الحامل لعدة تحاليل للتأكد من عدم وجود أي عيوب خلقية في الجنين أو للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية في الحامل والجنين وهي تحليل عينة دم أو أخذ عينة من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين أو عمل أشعة موجات فوق صوتية .

مشاكل فترة الحمل

هناك بعض المشاكل التي قد تتعرض لها السيدة الحامل خلال فترة الحمل وهم كالآتي :
 – سكري الحمل :
وهو حالة من ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الشهر الثالث من الحمل ، وذلك لأن المشيمة المسئولة عن نقل المغذيات والأكسجين للجنين ، تسبب تغيرات هرمونية في جسم السيدة الحامل وتقلل من استجابة الجسم لهرمون الإنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم في فترة الحمل .

 – تسمم الحمل :
وهي مشكلة صحية خطيرة تحدث بعد بلوغ الحامل شهرها السادس ، وفيه يحدث ارتفاع شديد في ضغط الدم وتتراكم السوائل داخل الجسم مؤدية إلى تورم في القدمين والذراعين والوجه ، وتزيد فيه نسبة البروتين في البول .

 – عدم توافق عامل ريزوس RH :
وهو عندما يكون الجنين موجب عامل ريزوس بينما الأم سالبة عامل ريزوس ، وبالتالي يبدأ جهاز مناعة الأم في تكسير دم الجنين لأنه مختلف في تكوينه عن دم الأم ويعتبره جسم الأم كإنه جسم غريب فيهاجمه ، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى تكسير دم الجنين ووفاته .

المصدر :
https://kidshealth.org/en/parents/medical-care-pregnancy.html?WT.ac=ctg#catpregnancy

اكتب تعليقك

‎تابع جديدنا

‎إشترك في القائمة البريدية سيصلك كل جديد

‎كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة وتكون ممن يطلعون على الخبر في بداية ظهورة، اشترك الآن في القائمة البريدية

‎لا تقلق ، نحن لا البريد المزعج

‫شاهد أيضًا‬

مخاطر استنشاق البنزين

 لا تمكن خطورة البنزين في ملامسته ، لكن تكمن خطورته في استنشاقه لان ملامسته لا تشكل اي ضرر…