الذهب يتفوق على الدولار عالميا

الذهب يتفوق على الدولار عالميا

اكدت وكالة عالمية أن الذهب يتفوق على الدولار حيث بلغت مشتريات البنوك المركزية من الذهب، بقيادة روسيا والصين، في الربع الأول من 2019 أعلى مستوى في 6 أعوام، مع اتجاه بلدان عديدة نحو تنويع أصولها بعيدا عن الدولار.

تقرير مجلس الذهب العالمي

وذكر مجلس الذهب العالمي في تقرير نشره مؤخرا، أن احتياطي الذهب العالمي ارتفع في الربع الأول من العام الجاري بواقع 145.5 طن، بزيادة نسبتها 68% عن نفس الفترة من العام السابق، مشيرا إلى أن روسيا لا تزال أكبر مشتر للمعدن النفيس لأنها تعمل على تخفيف اعتمادها على الدولار.

استقرار الطلب

وقال مدير معلومات السوق بمجلس الذهب العالمي، أليستير هيويت: “لقد شهدنا استمرار الطلب القوي على الذهب من قبل البنوك المركزية، نتوقع سنة جيدة أخرى، وسأشعر بسعادة غامرة إذا بلغت مشتريات العام الجاري المستوى المسجل في عام 2018”.

وكان تقرير لمجلس الذهب العالمي، قد اعلن يوم الجمعة الماضي، أن البنك المركزي الروسي اشترى كميات قياسية من الذهب خلال الربع الأول من 2019.

ارتفاع الاحتياطي الروسي

وبحسب التقرير، اشترت روسيا 55.3 طن من الذهب وبهذا وصل حجم إجمالي احتياطي الذهب في البلاد أكثر من 2168 طنا. وفي عام 2018 اشترت روسيا 274.3 طن من الذهب.

وأشار التقرير إلى أن دول العالم رفدت خلال الربع الأول من العام الجاري احتياطاتها بـ 145.5 طن من الذهب، أي بزيادة 68% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

تعاملات عالمية

وأضاف التقرير أن كازاخستان وتركيا والهند من بين المشترين للذهب هذا العام، كما جددت الصين وإكوادور وقطر وكولومبيا احتياطاتها.

وكانت أسعار الذهب قد هبطت يوم الجمعة إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين مع صعود الدولار بدعم من بيانات اقتصادية أمريكية قوية وهو ما دفع المعدن النفيس لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية في شهر.

انخفاض سعر الذهب

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1277.21 دولار للأوقية (الأونصة) في نهاية جلسة التداول بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 1274.51 دولار وهو أدنى مستوى له منذ الثالث من مايو.

وينهي المعدن الأصفر الأسبوع منخفضا 0.6% وهى أكبر خسارة أسبوعية منذ التاسع عشر من أبريل.

تراجع العقود الامريكية

وتراجعت العقود الأمريكية للذهب 0.82% لتبلغ عند التسوية 1275.70 دولار للأوقية.

وصعد مؤشر الدولار 0.2% ليبقى قرب أعلى مستوى في أسبوعين أمام سلة من العملات الرئيسية وهو ما يجعل الذهب أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

المعاملات الفورية

وفي جلسة الخميس، هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.8% في أكبر هبوط ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ منتصف أبريل نيسان، بعد أن ساعدت بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة في تحسين شهية المستثمرين للأصول العالية المخاطر.

موضوعات تهمك:

مفاوضات امريكية ايرانية تؤثر على اقتصاد البلدين

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل