الخارجية العراقية تبعث رسالة إلى إيران

2020-01-10T00:31:02+02:00
العرب
9 يناير 2020آخر تحديث : الجمعة 10 يناير 2020 - 12:31 صباحًا
الخارجية العراقية تبعث رسالة إلى إيران

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها بعثت رسالة إلى إيران بشأن قصف مقرات عسكرية تابعة للقوات الأمريكية الأيام الماضية وذلك باستخدام صواريخ باليستية والتي جاءت ردا على اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وقالت الخارجية العراقية في بيان لها أنه أرسلت لإيران رسالة رافضة لقصف مقرات عسكرية على أراضيها حيث اعتبرتها خرقا للسيادة العراقية.

وقالت الوزارة العراقية في البيان الذي أصدرته مساء اليوم الخميس، أنها أبلغت السفارة الإيرانية رفضها قصف مقرات عسكرية على أرض عراقية وذلك على خلفية استهداف الجمهورية الإسلامية الإيرانية معسكرات داخل العراق تضم قوات عراقية وغير عراقية.

وأضافت الوزارة أنها استدعت السفير الإيراني لدى بغداد، لتبلغه بالرسالة وذلك صباح يوم الخميس 9 يناير/ كانون الثاني 2020، ولبى الاستدعاء القائم بالأعمالا لمؤقت موسى طبطائي وذلك بسبب تواجد السفير الإيراني في مهمة رسمية في بلاده.

وأوضحت الوزارة في البيان أنه تم إبلاغ السيد القائم بالأعمال الإيرانية رفض حكومة الجمهورية العراقية الاعتداءات واعتبارها خرقا للسيادة العراقية.

وأكدت دعوتها لجميع الأطراف المعنية للتحلي بضبط النفس والتحلي بالحكمة واخراج العراق من تصفية الحسابات وعدم جعلها ساحة للحرب بينما أكد البيان أنه تم التشديد على أن العراق بلد مستقل أمنه الداخلي يحظى بالأولوية والأهمية.

يذكر أن إيران استهدفت القاعدة الأمريكية في العراق عين الأسد بالإضافة لقاعدة أخرى وذلك في عمل انتقامي ردا على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وذلك قرب مطار بغداد الدولي.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني امطار القواعد الأمريكية بعشرات الصواريخ الباليستية بينما قالت واشنطن أن الأضرار الناجمة عن القصف الإيراني بسيطة معتبرة أنها اغتالت شخصية استراتيجية.

موضوعات تهمك:

أردوغان يخاطب الشعب العراقي

زلزال يضرب العراق

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة