بنود اتفاقية نشر الجنود الأتراك في قطر

الرئيس التركي يزور جنوده في قطر

بنود اتفاقية نشر الجنود الأتراك في قطر

كشفت تقارير صحفية سويدية، اليوم الخميس، عن اتفاقية سرية بين الحكومة القطرية وتركيا، تمنح تركيا إجراءات سيادية على الأراضي القطرية.

ووفق بنود الاتفاقية حسب موقع، نورديك مونيتور، فإنه يمكن لأنقرة نشر الآلاف من جنودها في قطر.

وجاء في التقرير الذي يحمل 16 صفحة، أنه لا يمكن محاكمة هؤلاء الجنود أو توقيفهم إذا ما نفذوا أي مخالفات أو جرائم، فيما يسمح للقضاء التركي فقط بمعاقبتهم.

ووفق أحد بنود الاتفاق فإن الاتفاقية ثنائية فقط بين البلدين، ولا يمكن اللجوء لأي طرف ثالث تحكيمي بين الطرفين إذا ما تم الخلاف عليها.

وأوضح تقرير الموقع أن الاتفاقية تحمل بند يؤكد فيه أن تنفيذ المهام الرسمية للجنود الأتراك، أو أية وثائق تتعلق بهذا الشأن، لا يجب أن تصدر إلا بتواصل بين الجهات القانونينة في كلا البلدين فيما يجب التوقيع عليها من جانب جنرالات أتراك وقطرين، وليس توقيع من جانب واحد.

ودعت الاتفاقية الجنود الأتراك لاحترام الممتلكات الخاصة والعامة في قطر، بالإضافة لاحترام القوانين والتقاليد والمعتقدات والقيم الدينية للبلاد، لكن دون إلزام واضح في الاتفاقية.

وعقب الأزمة الخليجية بين قطر وجيرانها، تلقت قطر دعم عسكري تركي، بالإضافة إلى نشر تركيا عدد من قواتها في قطر.

ولم يصدر تعليق من سلطات البلدين على ما جرى كشفه في الاتفاقية.

 

اقرأ/ي أيضا: قطر تهاجم مصر

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل