صحة - أطفال - 10 يناير، 2019

التهاب السحايا عند الأطفال

التهاب السحايا عند الأطفال

التهاب السحايا هو مرض يصيب الأغشية المبطنة للمخ والحبل الشوكي لدى الأطفال ، والتهاب السحايا هو مرض يمكنه أن يصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية سواء في فترة الطفولة أو المراهقة ، ولكن عادًة ما تنتشر العدوى في محيط المدارس والجامعات نظرًا لكثرة التلامسات التي تزيد من فرص العدوى ، ورغم خطورة ذلك المرض إلا أن اكتشافه بسرعة يسهل من علاجه .

أسباب حدوث التهاب السحايا عند الأطفال
يحدث مرض التهاب السحايا عند الأطفال نتيجة إما عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية تصيب الأطفال وسواء التهاب السحايا الفيروسي أو التهاب السحايا البكتيري فكلاهما ينتقل عن طريق التلامس والقبلات والعطس أو الكحة .

التهاب السحايا البكتيري
وهو نوع نادر من التهاب السحايا ، لكنه شديد الخطورة وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه بطريقة سليمة وسريعة ، وتصل تلك العدوى البكتيرية إلى الأغشية المبطنة للمخ عن طريق جروح أو إصابات موضعية في الرأس مما سمحت بتغلل البكتريا داخل الدماغ ، أو حدوث عدوى ما في أي عضو في الرأس مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى ولم يتم علاج تلك الأمراض مما أدى إلى تسرب البكتريا إلى سحايا المخ .

وهناك أنواع عديدة من البكتريا تتسبب في حدوث التهاب السحايا البكتير ولكن عادًة ما يصيب الأطفال نوع من البكتريا يدعى البكتريا الحلزونية أو الإي كولاي .

التهاب السحايا الفيروسي
وهو النوع الأشهر من التهاب السحايا أكثر من التهاب السحايا البكتيري وأقل خطورة من التهاب السحايا البكتيري الذي قد يؤدي إلى الوفاة ، وهي فيروسات تسبب عدة أمراض شائعة أخرى مثل نزلات البرد والإنفلونزا والإسهال .

أعراض مرض التهاب السحايا عند الأطفال
تختلف الأعراض التي تظهر على المريض حسب عمره ونوع التهاب السحايا أي التهاب سحايا بكتيري أم التهاب سحايا فيروسي ولكن عادًة ما تكون الأعراض الشائعة كالتالي :
– حمى وارتفاع في درجة الحرارة .
– ضعف عام وعدم وجود طاقة على الحركة .
-صداع .
– تحسس للضوء .
– تصلب ويبوسة في الرقبة .
-طفح جلدي .

وتظهر أعراض مختلفة لدى الأطفال الرضع وهي كالآتي :
– بكاء الرضيع بشدة وصعوبة في النوم أو صعوبة في الاستيقاظ .
– إصفرار لون الجلد وظهور أعراض الصفراء .
– يبوسة وتصلب أجزاء الجسم خاصًة الرقبة .
– انخفاض درجة حرارة الطفل عن المعدل الطبيعي .
-ضعف قدرة الطفل على المص والرضاعة .
تشخيص التهاب السحايا عند الأطفال
نظرًا لخطورة المرض والذي قد يؤدي إلى وفاة الطفل ، لذا إذا شك الأهل بأعراض تشبه التهاب السحايا عند الأطفال ، يجب عليهم سرعة التوجه إلى الطبيب فورًا ، ولتأكيد التشخيص يقوم الطبيب بتحليل عينة من السائل الموجود حول النخاع الشوكي للتأكد من الإصابة بالتهاب السحايا .

علاج التهاب السحايا عند الأطفال
إذا كانت العدوى فيروسية فعادًة ما يتم تعافي الطفل منها خلال 7-10 أيام ، ولكن إذا كانت هناك أعراض شديدة تظهر على الطفل فيتم حجزه في المستشفى لتلقيه العلاج هناك ومتابعته .

أما إذا كانت العدوى بكتيرية فيقوم الطبيب بوضع مضادات حيوية عبر الوريد في أسرع وقت ، مع منح الطفل محاليل وسوائل تعويضية للتي فقدها أثناء ارتفاع درجة حرارته .

مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال
قد يؤدي التهاب السحايا إلى حدوث هبوط مفاجيء في ضغط الدم لذا يقوم الطبيب بمنح سوائل وعلاجات ترفع معدل ضغط الدم المنخفض ، بل وقد يحتاج بعض الأطفال إلى تنفس صناعي في حالة صعوبة التنفس ، أما التهاب السحايا البكتيري فيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة الأخرى .

المصدر :
https://kidshealth.org/en/parents/meningitis.html

اكتب تعليقك

‎تابع جديدنا

‎إشترك في القائمة البريدية سيصلك كل جديد

‎كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة وتكون ممن يطلعون على الخبر في بداية ظهورة، اشترك الآن في القائمة البريدية

‎لا تقلق ، نحن لا البريد المزعج

‫شاهد أيضًا‬

مخاطر استنشاق البنزين

 لا تمكن خطورة البنزين في ملامسته ، لكن تكمن خطورته في استنشاقه لان ملامسته لا تشكل اي ضرر…