‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

التنافس بدأ مبكراً على جوائز السينمائى الدولى

التنافس بدأ مبكراً على جوائز السينمائى الدولى

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هو المهرجان الاعلى فى تصنيف المهرجانات فى الشرق الاوسط حيث تعتبر القاهرة هوليود الشرق وبوابة الفن العربى وميلاد كل النجوم يبدأ من هنا .. من ارض الحضارات والفن والتاريخ وقد هاجت الدنيا وماجت منذ ايام حوالين التكريمات الخاصة بالمهرجان وتم استبعاد المتورطين فى التطبيع مع العدو الصعيونى من المهرجان .. والمهرجان فى دورتة الجديدة 120 فيلما مابين روائيا وتسجيليا بحسب ( رويترز ) ماذكرة اليوم  ومن المعروف ان المؤتمر سيتم افتتاحة فى 20 نوفمبر  القادم حتى 29 نوفمبر 2018

 

– يتنافس 120 فيلما بين روائي وتسجيلي ورسوم متحركة على جوائز الدورة الثانية والعشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية اعتبارا من يوم الاثنين ولمدة أسبوع.

 

تضم مسابقات المهرجان البالغ إجمالي جوائزها مليون و184 ألف جنيه مصري (نحو 66 ألف دولار) الأفلام التي عرضت داخل مصر في العام السابق لهذه الدورة وهو عام 2017.

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الأحد ”بالنسبة لي هذا المهرجان هو بمثابة أوسكار السينما المصرية، والحدث السنوي الذي يرصد تطور الصناعة ونموها وانتشارها“.

وأضاف ”لدينا هذا العام 17 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من أصل 42 فيلما تم عرضها عرضا عاما في 2017، و47 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و35 فيلما بمسابقة الأفلام التسجيلية، و21 فيلما للرسوم المتحركة“.

ومن أبرز الأفلام المتنافسة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (الكنز) للمخرج شريف عرفة و(فوتوكوبي) للمخرج تامر عشري و(هروب اضطراري) للمخرج أحمد خالد موسى و(مولانا) للمخرج مجدي أحمد علي و(الأصليين) للمخرج مروان حامد و(شيخ جاكسون) للمخرج عمرو سلامة.

تقام عروض الأفلام في القاهرة في سينما الهناجر وسينما الحضارة وعدد من الأندية والمكتبات العامة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وفي 12 محافظة بأنحاء مصر.

وقال سيف ”في العام الماضي عرضت أفلام المهرجان في ست محافظات، هذا العام تضاعف العدد وأصبح 12 محافظة، ونتمنى أن نصل إلى اليوم الذي تعرض فيه أفلام المهرجان بجميع محافظات مصر في ذات الوقت“.

وأضاف ”عرض الأفلام، خاصة الروائية القصيرة والتسجيلية، خارج القاهرة يحقق مبدأ العدالة الثقافية، بمعنى ألا تستأثر العاصمة وحدها بالنشاط الفني والثقافي طوال العالم“.

يقام المهرجان هذا العام تحت شعار (السينما.. لحظات لا تنسى) ويكرم ستة من نجوم وصناع السينما المصرية هم الممثل حسين فهمي والممثلة نادية الجندي ومدير التصوير محمود عبد السميع والمونتيرة عنايات السايس والناقد والمخرج سيد سعيد واسم المنتج والمخرج الراحل إبراهيم لاما.

ينظم المهرجان صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة. ويقام على هامش المهرجان معرض لملصقات أفلام ليلى مراد ومحمد فوزي بعنوان (شحات الغرام) بمناسبة الذكرى المئوية لميلادهما.

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

حكايات عنصرية ضد العرق والدين في اوروبا وامريكا

كيف تزيد الاستثمارات في رأس المال البشري؟

ترامب يصف تسجيل مقتل خاشقجي بالفظيع والولايات المتحدة تصدر ا “تقريرا شاملا” عن القضية اليوم الأثنين

وداعا زياد أبو عبسي.. نجم مسرحيات الرحباني

بعد تحذيرات الرزاز مجلس النواب الأردني يقر مشروع قانون ضريبة الدخل

قيادية سودانية تؤكد أن العام الجاري هو “عام للحسم”

استمرار العنصرية في تونس ضد السود قرنيين من الزمن الفرق بين الغاء الرق وتجريم العنصرية بتونس

دور المرأة فى المجتمع والاسرة

النص الكامل لأغنية كراكيب . كلمات أبو الغيط وغناء الأمير

النص الكامل لأغنية كراكيب . كلمات أبو الغيط وغناء الأمير

حقيقة "صفر" الجمارك على السيارات الأوربية

تعرف على الدول العربية الأكثر مبيعا للسيارات

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

النص الكامل لأغنية كراكيب . كلمات أبو الغيط وغناء الأمير

يسرنا نشر كلمات الشاعر رضا ابو الغيط التى سيتغنى بها المطرب السورى ( عز الدين الامير ) فى …