8 نوفمبر، 2018

البرغوثى يستيقظ الحلم من جديد

البرغوثى يستيقظ الحلم من جديد

 

الشاعر العربى الكبير مريد البرغوثى هو شاعر يملك كل الجمال الابداعى والعنفوان اللغوى وصولجان الواقعية وجامعة الوطنية الذى تغنى للوطن وللبشر وللكون . فهو المسافر للبلاد البعيدة وعينة على العش الذى دوما وابدا لا يغادر مخيلتة والذى يحلم لة وبة بالتحرر والحياة والاكتمال .

اليوم  بعد طيلة انقطاع عن اصدار دواوين جديد يعود ليستيقظ الحلم فينا من خلال ديوان “استيقظ كى تحلم ” صادر عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت، ويهديه البرغوثي إلى زوجته الراحلة الكاتبة ( رضوى عاشور ) وكان اخر ديوان قد صدر لة بعنوان ” منتصف الليل ” عن نفس الدار فى عام 2005 ثم صدرت الاعمال الكاملة عام 2013 عن دار الشروق بالقاهرة .

الديوان الجديد سيتم مناقشتة بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي الاثنين القادم 12 نوفمبر ( المحرر)

مكان المناقشة
ادارة : د. غادة خليل
شارع الكلية العالمية للإسلام ، عمان 11194

من هو البرغوثى

مريد البرغوثي شاعر فلسطيني ولد في 8 يوليو/تموز 1944 في قرية دير غسانة قرب رام الله في الضفة الغربية تلقى تعليمه في مدرسة رام الله الثانوية، وسافر إلى مصر العام 1963 حيث التحق بجامعة القاهرة وتخرج في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها العام 1967 وهو العام الذي احتلت فيه إسرائيل الضفة الغربية ومنعت الفلسطينيين الذين تصادف

الميلاد: 8 يوليو 1944 (العمر 74 سنة دير غسانة

الزوج/الزوجة: رضوى عاشور (متزوج 1970–2014)

التعليم: جامعة القاهرة                                                                                          

الأولاد  تميم البرغوثي

الجوائز جائزة نجيب محفوظ

 

الاصدارات

  الطوفان وإعادة التكوين: 1972….. دار العودة – بيروت

  فلسطيني في الشمس: 1974….. دار العودة – بيروت

  نشيد للفقر المسلح: 1977….. الإعلام الموحد – بيروت

  الأرض تنشر أسرارها: 1978….. دار الآداب – بيروت

  قصائد الرصيف: 1980….. المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت

  طال الشتات: 1987….. دار الكلمة – بيروت، نيقوسيا قبرص

  رنة الإبرة: 1993….. المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت

  منطق الكائنات: 1996….. دار المدى – عمان

  ليلة مجنونة: 1996….. الهيئة العامة للكتاب – القاهرة

  الناس في ليلهم 1999….. المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت

  زهر الرمان: 2000….. دار الآداب – بيروت

  منتصف الليل 2005….. دار رياض الريّس – بيروت

  مجلد الأعمال الشعرية 1997….. المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت

  الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول 2013….. دار الشروق – القاهرة

  الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الثاني 2013….. دار الشروق – القاهر

“فليحضر التاريخ فورا.. وليلغِ موعده مع الحرب التي ستجيء أو مع أي سلم مفترض.. ومع القضايا العالقة بجبره وحرابه.. سأجره بيدي إلى غرف المعيشة بيننا وأدير سهرته أنا.. ليرى لأول مرة ولدا له وجه، له صوت له جسد حقيقي، له اسم ثلاثي يمارس يومه بالعادي بين يديه سوف أهيئ الأقلام والأوراق: أكتب ما ترى”.

 

ديوان “استيقظ كى تحلم “

هكذا هي أجواء ديوان “استيقظ كي تحلم” للشاعر مريد البرغوثي، والذي يعود إلى القصيدة من باب الحب والتذكر.

منذ بداياته الأولى بدا مختلفاً، يبحث في اليومي والمعاش والعادي من المفردات والأحاديث، ليحولها إلى شعر. وفي ديوانه الجديد، يضفي البرغوثي حيوية مضاعفة على الجمل الشعرية، ليجعلها نابضة بالحياة، بينما يؤطر صوره داخل فضاءات تنبض بالجمال.

البرغوثي تنقل وعمل في أماكن عديدة، وظل متنقلا بين العواصم التي لم تهدهد خطاه، سوى عاصمة واحدة استطاعت أن تمنحه كل الحب والاستقرار، وهي زوجته الروائية المصرية رضوى عاشور، والتي رحلت عن الدنيا، وتركت في نفسه غصة ما يزال يعيشها منذ أربعة أعوام حين غيبها الموت.

الديوان الجديد صادر عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت، ويهديه البرغوثي إلى زوجته الراحلة، ويتضمن مجموعة قصائد كتبها بين الأعوام ٢٠٠٥- ٢٠١٨.

بأجواء هذه القصائد الجديدة، يطل البرغوثي من على منبر منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، ليسرد حكايته مع الحرف، ومع الحب، ومع البقاء على قيد الأمل والكتابة، يرافقه ابنه الشاعر تميم البرغوثي الذي سيقدم لمحة عن أجواء هذا الديوان الجديد، وعن عودة مريد إلى الشعر.

أصدقاء منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء الإثنين 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 في حفل اشهار ديوان “استيقظ كي تحلم” للشاعر مريد البرغوثي، تديره د. غادة خليل، ويتحدث عن سياق الديوان الشاعر تميم البرغوثي، بمصاحبة العازفين عمر عباد (عود) ورلى البرغوثي (قانون).

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

ملتقى الأربعاء بنقابة الصحفيين يحتفى بفريد طة 12 ديسمبر

ملتقى الأربعاء الذى يقدمة الشاعر الصحفى “صفوت ناصف” ويقام بنقابة الصحفيين بالق…