الاقصر واسوان أجمل المدن التي يمكنك زيارتها في مصر

الاقصر واسوان
الاقصر واسوان هما مدينتان في صعيد مصر معروفان أنهما موطنان لمعابد مصرية قديمة سليمة تعود إلى ما يقرب من 4000 عام. تمتلك الأقصر وحدها ثلث الآثار القديمة في العالم، ويحب الكثير من المصريين تسمية أسوان باسم “الجنة المصرية”.

السياحة في الاقصر واسوان

ما يجعل هاتين المدينتين مميزتين حقًا هو الطقس خلال فصل الشتاء. يمكنك الهروب من البرد سواء كان في القاهرة أو في مدينة أخرى حول العالم، للاستمتاع بالشمس المصرية الدافئة في فصل الشتاء في الاقصر واسوان. إذا أردت يمكنك القيام برحلة بحرية من الأقصر إلى أسوان حيث يمكنك الاستمتاع بالجو الهادئ والهادئ أثناء الإبحار عبر نهر النيل. على جانبي ضفاف النهر ، يمكنك الاستمتاع بمزيج من الرمال والأراضي الخضراء والتمتع بغروب الشمس الذهبي الساحر.

 

الاقصر واسوان
الاقصر واسوان

الاماكن السياحية في الاقصر

  • معبد حتشبسوت
تم بناء معبد حتشبسوت لتكريم آمون رع (إله الشمس المصري القديم) والملكة حتشبسوت التي كان يُعتقد أنها انحدرت من آمون. يقع هذا المعبد الجنائزي عند قاعدة منحدرات الحجر الجيري في الدير البحري، ويضم ثلاث طبقات من الأروقة مع تماثيل وأعمدة وكتابات هيروغليفية. ستجد أيضًا معبدين في الداخل ، بالإضافة إلى مصعدين يربطان الشرفة السفلية بالتراس العلوي.

 

وعلى الرغم من أن بعض عناصر هذا الهيكل التاريخي قد تضررت من التخريب، إلا أن العديد من المسافرين السابقين قالوا إن هذا المشهد محفوظ جيدًا ويستحق الزيارة. ولتجنب درجات الحرارة المرتفعة في المنطقة، خطط للوصول عند الافتتاح أو قبل الإغلاق. وتذكر ارتداء أحذية مريحة وجلب الماء لأنك ستقوم بالكثير من المشي في معلم الجذب هذا.
معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت
  • معبد الكرنك 
إذا كنت تبحث عن أكبر مجموعة من أطلال المعابد والأكثر إثارة للإعجاب في الاقصر، فلا تنظر إلى أبعد من مجمع معبد الكرنك. يقع مجمع معبد الكرنك على بعد حوالي 3.2 كم شمال شرق معبد الاقصر، ويضم العديد من المعابد، واثنين من المسلات، والكتابت الهيروغليفية، وبحيرة مقدسة تستخدم في الطقوس الخاصة.
لاحظ الزائرون السابقون أن استكشاف معبد الكرنك يشبه السفر عبر الزمن. المعابد كبيرة وتقدم نظرة ثاقبة للحياة في مصر القديمة. ضع في اعتبارك أنه يمكن أن يصبح ساخناً خاصة في فصل الصيف، ولا يتم بيع أي مشروبات في الداخل ، لذلك قم بشراء المياه والمرطبات من أحد المقاهي الخارجية قبل الدخول. ولا تنسى الاستمتاع بعرض الصوت والضوء الذي يجذب السياح من جميع انحاء العالم.
معبد الكرنك 
معبد الكرنك
  • معبد الاقصر 
على الرغم من الإضافات إلى معبد الأقصر من قبل العديد من الفراعنة في مصر مثل توت عنخ آمون، وحورمحب و حتشبسوت، على سبيل المثال لا الحصر، تم إنشاء الجزء الأكبر من هذا الهيكل القديم في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. في عهد أمنحتب الثالث ورمسيس الثاني. تشمل السمات البارزة لهذا الهيكل التاريخي مسلة وكتابات هيروغليفية وشارع يصطفه تماثيل لأبو الهول. وتوجد مسلة ثانية تابعه في الأصل لهذا المعبد ولكنها الآن في باريس في الطرف الشرقي من الشانزليزيه.
قال المسافرون حديثًا إن معبد الأقصر هو أحد  اشهر معالم الجذب السياحي في مدينة الاقصر. رغم أن أجزاء من المعبد مغلقة للتجديد ، إلا أن الزوار يقولون إن الموقع مثير للإعجاب. يقترح المسافرون التحقق من معبد الأقصر قبل استكشاف مجمع معبد الكرنك، لأن هذا الأخير يوصف بأنه أكبر وأكثر عمقًا.
وإذا قمت بزيارته خلال فصل الصيف ، احضر الكثير من الماء لتظل رطباً. يمكنك أيضًا التجول في المعبد في الليل. يتم تقديم عرض الصوت والضوء مقابل رسوم إضافية.

 

الاقصر واسوان
معبد الاقصر

الاماكن السياحية في اسوان 

  • متحف النوبة
افتتح المتحف الدولي في النوبة عام 1997 بالتعاون مع اليونسكو ، وهو تذكير بما فقد تحت بحيرة ناصر وكان مكرسًا للثقافة والحضارة النوبية. حاز على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2001 ، وهي جائزة معمارية أنشأها الآغا خان الرابع في عام 1977.
يحتوي المبنى على ثلاثة طوابق للعرض، ويتم عرض المعارض بشكل جميل في قاعات ضخمة حيث تأخذك التفسيرات المكتوبة بوضوح من 4500 قبل الميلاد إلى يومنا هذا. بالإضافة إلى مكتبة ومركز معلومات. يحتل الجزء الأكبر من المتحف على القطع الأثرية التي تعكس مراحل تطور الثقافة والحضارة النوبية.

 

متحف النوبة
متحف النوبة
  • جزيرة إلفنتين
إلفنتين هي جزيرة على النيل تشكل جزءًا من مدينة اسوان، وهناك العديد من المواقع الأثرية في الجزيرة. تقع الجزيرة عند مصب شلالات النيل على الحدود الجنوبية من مصر العليا مع النوبة السفلى. يشار إلى هذه المنطقة المذكورة أعلاه بصعيد مصر لأنها أعلى النيل. ربما حصلت الجزيرة على اسمها بعد شكلها، والذي يشبه أنياب الفيل ، أو من الصخور الدائرية على الضفاف التي تشبه الأفيال.
جزيرة إلفنتين
جزيرة إلفنتين
  • جزيرة النباتات 
جزيرة النباتات هي جزيرة صغيرة على شكل بيضاوي في النيل في اسوان، وكانت تعرف سابقًا باسم جزيرة كتشنر ، التي سميت باسم اللورد كتشنر الذي كان يمتلكها عندما كان يشغل منصب القنصل العام في مصر. يمكن الوصول إلى الجزيرة والحدائق عن طريق الفلوكة، وهو قارب شراعي خشبي تقليدي ، يصل إلى الجانب الجنوبي الشرقي من الجزيرة الصغيرة.
جزيرة النباتات 
جزيرة النباتات
  • ضريح أغا خان 
ضريح الآغا خان هو ضريح السلطان محمد شاه، الذي توفي في عام 1957. يقع الضريح في أسوان ، على طول نهر مصر ، حيث كانت مصر في السابق مركز قوة الفاطميين. والضريح مبني على طراز المقابر الفاطمية في القاهرة.
ضريح أغا خان 

ضريح أغا خان

  • مسجد الطابية 
مسجد الطابية هو مسجد في أسوان، محاط بحدائق خلابة. يقع وسط حديقة على تل في وسط أسوان ، وهو يكشف عن الهندسة المعمارية النموذجية للمساجد المركزية في القبة ذات المدخل المقوس ويحيط بها في هذه مئذنتان ، وقاعة الصلاة أسفل القبة المركزية.
مسجد الطابية 
الاقصر واسوان
  • معبد كوم أمبو 
معبد كوم أمبو هو معبد مزدوج غير عادي في مدينة كوم أمبو في محافظة أسوان بصعيد مصر. تم بناؤه في عهد الأسرة البطلمية ، 180-47 قبل الميلاد. وتم إجراء بعض الإضافات إليه لاحقًا خلال الفترة الرومانية.

 

معبد كوم أمبو 
معبد كوم أمبو
  • متحف أسوان
متحف أسوان هو متحف في جزيرة إلفنتين، ويقع على الجانب الجنوبي الشرقي من أسوان. افتتح للجمهور في عام 1912. يعرض المتحف المصنوعات اليدوية من النوبة ، التي كانت موجودة هناك أثناء بناء سد أسوان. في عام 1990 ، تم افتتاح قسم جديد يعرض النتائج التي تم اكتشافها في جزيرة إلفنتين نفسها ، مثل الأواني والأسلحة والفخار والمومياوات المغطاة والتابوت من العصور القديمة إلى الرومانية المتأخرة. يتم تنظيم القطع الأثرية في عبوات زجاجية منفصلة ، يشرح كل منها جانبًا معينًا من جوانب الحياة في الجزيرة في العصور القديمة.

 

  • دير الأنبا سيمون
تم تخصيص دير القديس سيميون الذي يشبه الحصن في القرن السابع عشر لأول مرة للقديس المحلي أنبا هيدرا ، الذي تخلى عن العالم في يوم زفافه. أعيد بناؤه في القرن العاشر وتم تخصيصه للقديس سمعان. من هنا سافر الرهبان إلى النوبة ، على أمل تحويل النوبيين إلى المسيحية. للوصول إلى هناك استقل قاربًا خاصًا عبر نهر النيل ، ثم hصعد في المسار الصحراوي أو استأجر جمل لاصطحابك.

 

دير الأنبا سيمون
دير الأنبا سيمون

كانت هذه مجموعة من اشهر الأماكن التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها عند ذهابك إلى الاقصر واسوان، ومازال هناك الكثير لتكتشفه في أجمل مدن صعيد مصر.

تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.