11 أغسطس، 2018

الإكتئاب .. المرض الأكثر إنتشارا حول العالم … تعرف عليه

الإكتئاب يُمثل هاجسا يطارد الكثير من الأسر خاصة بين الشباب و كبار السن ، حيث زاد معدل إنتشار المرض في السنوات الأخيرة بسبب زيادة وسائل التواصل الإجتماعي وقلة الأنشطة الطبيعية مثل التواصل بين أفراد الأسرة.

ما هو الإكتئاب ؟

الإكتئاب كمرض وجدانى يختلف تماماً عن حالات الضيق التى يعانى منها كل الناس من وقت لآخر …

 إن الإحساس الوقتى بالحزن هو جزء طبيعى من الحياة … أما مرض الاكتئاب فإن الإحساس بالحزن لا يتناسب مطلقاً مع أى مؤثر خارجي يتعرض له المريض .

وهناك أشياء ومواقف فى حياة كل منا من الممكن أن تسبب له بعض الحزن ولكن الأفراد الأصحاء يستطيعون التعامل مع هذه الأحاسيس بحيث لا تعيق حياتهم .

وكما يتوقع البعض فإن العرض الرئيسى للاكتئاب هو الشعور بالحزن . ولكن الحزن ليس دائماً هو العرض الأساسي فى الشخص المكتئب وإنما قد يكون الإحساس بالخواء وعدم القيمة أو عدم الإحساس نهائياً هو العرض الأساسي للاكتئاب ، وقد يشعر المريض المكتئب بالنقص الواضح والملموس فى الشعور بالمتعة تجاه أى شئ حوله لدرجة الزهد فى كل شئ فى الحياة .

أما الأطباء النفسيين فأنهم ينظروا إلى المريض المكتئب بأنه الشخص الذى يعانى من تغيير واضح وملموس فى المزاج وفى قدرته على الإحساس بذاته والعالم من حوله .والاكتئاب كمرض من أمراض الاضطراب الوجدانى يتراوح ما بين النوع البسيط والنوع الشديد المزمن الذى قد يؤدى إلى تهديد للحياة .

أما عن الأسباب  فهى متنوعة  كما يلى :-

  1. التوتر الانفعالي والظروف المحزنة والخبرات الأليمة والكوارث القاسية (مثل موت عزيز أو طلاق).
  2. الحرمان(ويكون الاكتئاب استجابة لذلك)، وفقدان الحب والمساندة العاطفية وفقد حبيب أو فراقه .
  3. الصراعات اللاشعورية.
  4. الإحباط والفشل وخيبة الأمل والكبت والقلق .
  5. ضعف الأنا الأعلى واتهام الذات والشعور بالذنب الذي لا يغتفر بالنسبة لسلوك سابق .
  6. الوحدة والعنوسة وسن القعود (سن اليأس)، وتدهور الكفاية الجنسية والشيخوخة والتقاعد.
  7. التربية الخاطئة .
  8. العلاجات الطبية :- العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا أو ريزربين وعلاجات فيرس c
  1. بعض الأمراض العضوية مثل :-

  • الأمراض المزمنة كالسرطان
  • نقص الأندروجينية (عندالرجال)
  • ومرض أديسون
  • مرض لايم
  • التصلب المتعدد
  • توقف التنفس أثناء النوم

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟

التقلب بالمزاج وبعض الضيق يحدث عادة بعد إنجاب الأطفال ، ولكن إذا كانت الأعراض واضحة وشديدة وإذا استمرت أكثر من عدة أيام ، فيجب عندئذ الحصول على المساعدة الطبية . واكتئاب ما بعد الولادة قد يكون خطيراً لكلا من الأم والطفل المولود

هل هناك سن معين للإصابة الإكتئاب؟

الإكتئاب يصيب جميع الأعمار إلا أن الإصابة به تزداد في مرحلتين ، الأولي بين سن الأربعين والخمسين و الثانية بين سن الستين والسبعين.

يتعامل غالبية العاملين في مجال الصحة مع الاكتئاب كمرض مزمن يتطلب علاجا طويل المدى، بالضبط كما يتم التعامل مع مرض السكري (Diabetes) أو مع فَرط ضغط الدم (Hypertension).

بعض المصابين بمرض الاكتئاب يتعرضون لفترة واحدة من الاكتئاب فقط، لكن لدى غالبية المرضى تتكرر أعراض الاكتئاب وتستمر مدى الحياة.

معايير لتشخيص الاكتئاب :

تقييم الطبيب أو المعالِج النفساني يساعد في تحديد ما إذا كانت الحالة هي مرض الاكتئاب الحاد أو أحد الأمراض الأخرى التي تذكّر بمرض الاكتئاب الحاد، أحيانا، ومن بينها:

  1. اضطراب الإحكام (Adjustment Disorder): رد فعل عاطفي حاد على حدث مؤلم في الحياة. وهو مرض نفساني يرتبط بالتوتّر النفسي ومن شأنه أن يؤثر على العواطف، الأفكار وعلى السلوك.
  2. الاضطراب ذو الاتجاهين: (أو: الاضطراب ثنائي القطب – Bipolar disorder، وهو الذي كان يسمى سابقا: الذهان الهَوَسي الاكتئابي – Manic Depressive Psychosis)، يتميّز هذا النوع من الاضطراب بمزاج متقلّب من النقيض إلى النقيض.
  3. دَورَويَّةُ المِزاج (اضطراب المزاج الدوري – Cyclothymia): أحد أنواع اضطراب الإحكام.
  4. الإكتئاب الجزئي (أو: خَلَلُ التُّوتَة – Dysthymia): هو مرض أقل حدة وصعوبة، لكنه مزمن أكثر من الاكتئاب.
  5. اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression): هو اكتئاب يظهر عند بعض النساء بعد ولادتهن أطفالا جددا. وهو يظهر، عادة، بعد شهر من الولادة.
  6. الاكتئاب الذّهانيّ (Psychotic depression): هو اكتئاب حاد وصعب ترافقه أعراض وظواهر ذهانيّة، مثل الهلوسة (Hallucination).
  7. الاضْطِرابٌ الفُصامِيٌّ العاطِفِيّ (Schizoaffective disorder): هو مرض يشمل مميزات وأعراض مرض الفُصَام (الانفصام العقلي – Schizophrenia) واضطرابات المزاج (Mood disorders).
  8. اكتئاب الشتاء: هذا النوع من الاكتئاب مرتبط بتبدّل الفصول وبالتعرض غير الكافي لأشعة الشمس.

يختلف الاكتئاب الحاد عن الأمراض التي ذكرت أعلاه، سواء من حيث الأعراض أو درجة الصعوبة.

طرق علاج الإكتئاب :

  1. المعالجة الدوائية
  2. المعالجة النفسانية
  3. المعالجة بالتخليج الكهربيّ (المعالجة بالصدمة الكهربائية – Electroconvulsive treatment Electroshock treatment – ECT)

من المهم جدا أن يكون للمريض دور فعّال في علاج الاكتئاب. فبالتعاون والعمل المشترك، يستطيع الطبيب (أو المعالِج) أن يقرر، سوية مع المريض، نوع علاج الاكتئاب الأفضل والأكثر ملاءمة لحالة المريض، مع الأخذ بالاعتبار ماهية الأعراض ودرجة حدتها، الخيار الشخصي للمريض، القدرة على دفع تكاليف علاج الاكتئاب، الأعراض الجانبية لعلاج الاكتئاب وعوامل أخرى.

ومع ذلك، ثمة حالات يكون فيها الإكتئاب صعبا جدا لدرجة تحتم على الطبيب، على شخص قريب أو غيره، متابعة علاج الاكتئاب ومراقبته عن كثب فى مصحة نفسية  حتى يسترد المريض عافيته ويصل إلى وضع يستطيع فيه أن يشارك، بفاعلية، في عملية اتخاذ القرارات.

 أدوية لعلاج الإكتئاب :

  • تتوافر في الأسواق عشرات الأدوية لعلاج الاكتئاب. يستطيع غالبية الناس التخفيف من أعراض الاكتئاب عن طريق الدمج بين الأدوية والعلاج النفسي.
  • غالبية الأدوية المضادة لحالة الاكتئاب فعّالة وناجعة بنفس المقدار. لكن بعضها قد يسبب أعراضا جانبية حادة جدا وخطيرة.
  • الأعراض الجانبية الناتجة عن الأدوية هي أعراض مؤقتة وبسيطه وتنتهي بإنتهاء مدة العلاج .
  • الإهتمام بممارسة الرياضة والأكل الصحي السليم يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في علاج الإكتئاب

مراحل علاج الاكتئاب :

  • الاختيار النموذجي الأول: يبدأ العديد من الأطباء علاج الاكتئاب بواسطة الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRI)
  • الاختيار النموذجي الثاني: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA – Tricyclic antidepressants)
  • الاختيار النموذجي الأخير: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين (Monoamine oxidase inhibitor – MAOI).

العلاج النفسي لمرض الإكتئاب :

أحيانا يتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج بالأدوية وبالتزامن معه. العلاج النفسي هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب من خلال محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الأمور المتعلقة به.

ويدعى العلاج النفسي، أيضا، العلاج بالمحادثة، الاستشارة أو العلاج النفسي – الاجتماعي.

سرعة الإتجاه إلي الطبيب المختص تعتبر واحد من العوامل التي تساعد في تجنب حدوث مضاعفات المرض.

علاج الاكتئاب بالتخليج الكهربي :

يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لإحداث فيضان للمشاعر.

الإكتئاب أصبح من أكثر الأمراض انتشاراً في الوقت الحالي ، حيث ظهرت خطورته في الفترة الأخيرة بسبب إزديات نسب الحالات والمرضي المنتحرين بسبب المرض ، أعراض الإكتئاب قد تتشابه مع العديد من الأمراض ، ولكن هناك أعراض مباشرة تحذر من عواقب مرض الإكتئاب واقتراب حدوث مضاعفاته .

كشفت العديد من المصادر والأبحاث أن ممارسة الرياضة المستمرة تساعد كثيرا في تقليل فرص الإصابة بالإكتئاب.

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا  لقى 10 أشخاص مصرعهم متأثرين بإصابتهم بـ̶…