2 أغسطس، 2018

أمريكا تطلب توضيحات بشان قانون “القومية” الصهيوني

الإدارة الأمريكية

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن الإدارة الأمريكية طالبت مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مجموعة توضيحات حول قانون “القومية” المثير للجدل.

كانت القناة العبرية العاشرة ، قد كشفت عن اتصالات بين الإدارة الأمريكية ومكتب نتنياهو وأن أمريكا تسعى للحصول علي معلومات بشأن قانون “القومية” المثير للجدل.

 

ونقلت القناة، مساء أمس الأربعاء، عن مصدر إسرائيلي وصفته بالمطلع على الاتصالات الأمريكية الإسرائيلية بشأن قانون “القومية”، قوله إن المسئولين الإسرائيليين في مكتب نتنياهو أبلغوا الأمريكيين أنه لا يوجد للقانون تبعات على المساواة في الحقوق على أي مواطن إسرائيلي، ولن يؤدي إلى أي تمييز ضد أبناء الأقليات على أساس عرقي أو ديني أو جنسي، بحسب ادعائهم.

 

وبحسب المصدر الإسرائيلي، فإن التوضيحات تركزت على الفقرة المتعلقة بالاستيطان اليهودي في قانون “القومية”. وتنص على أن إسرائيل تعتبر “تطوير استيطان يهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته”.

 

وقال المصدر الإسرائيلي، يبدو أن الأمريكيين لم يفهموا التبعات العملية للقانون، واضطر مكتب نتنياهو إلى تقديم تفسيرات له. وفي الوقت الحالي تقبل الأمريكيون التفسير.

 

لكنه أضاف “رغم أنه لم تصدر عن الإدارة الأمريكية أي انتقادات علنية للقانون، لكنها تتابع احتجاجات الدروز، ويبدو أن هناك رغبة أمريكية في أن يتم تعديل القانون”.

 

ونوه المصدر في هذا الصدد بتعبير الكثير من يهود الولايات المتحدة عن رغبتهم بذلك، ومنهم المحامي اليهودي الأمريكي “ألان دورشوفيتش” الذي هاجم القانون رغم نهأنه أنه مؤيد متعصب لإسرائيل، ومقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وقالت القناة العاشرة، إن مكتب نتنياهو أكد بحث موضوع القانون بين رئيس طاقم موظفي مكتب نتنياهو، والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان.

 

كان الكنيست قد أقر قانون “القومية” الشهر الماضي بصيغته النهائية، وينص على أن “دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي”.

 

كما ينص على أن “حق تقرير المصير في دولة إسرائيل محصور في اليهود”، وأن “القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل”، وأن “العبرية هي لغة الدولة الرسمية”، ويلغي بذلك كون العربية لغة رسمية أيضا.

وقانون “القومية” قانون أساس، وهو يعادل القوانين الدستورية في الدول الأخرى. ولا يوجد لإسرائيل دستور، بل قوانين أساس لها مكانة أعلى من القوانين العادية.

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات في كاليفورنيا

ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات في كاليفورنيا ارتفعت حصيلة ضحايا، حرائق الغابات في ولاية …