الأكلات الممنوعة لمرضي الكوليسترول

الأبحاث الطبية
20 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 4:19 صباحًا
الأكلات الممنوعة لمرضي الكوليسترول

الأكلات الممنوعة لمرضى الكوليسترول، يعتبر الكوليسترول مادة شمعية يقوم الكبد بإنتاجها، يمكن الحصول على هذه المادة من خلال تناول المنتجات الحيوانية، غيرها من منتجات الألبان، البيض، يجب العلم بأن تناول كميات كبيرة من الدهون المتحولة، الدهون المشبعة تؤدي الي رفع مستوي الكوليسترول، سوف نعرض في هذا المقال الأكلات الممنوعة لمرضى الكوليسترول.

تعرف على الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

  • إن التغيرات التي تحدث في النظام الغذائي تؤدي إلى تقليل مستوي الكوليسترول، تساعد على تحسن صحة القلب، من الإجراءات المهمة التي تساعد علي تقليل مستوي الكوليسترول في الدم هو تجنب الدهون المشبعة، العمل على التخلص من الدهون المتحولة.
  • إن الدهون المشبعة توجد في الكثير من المنتجات الغذائية التي تتمثل في اللحوم الحمراء، غيرها من منتجات الألبان، أما بالنسبة للدهون الغير مشبعة يجب منعها نهائيا وتتمثل في الزيوت النباتية المهدرجة التي تشمل أغلب المنتجات الغذائية الجاهزة كالسمن الصناعي، البسكويت، الكعك، غير ذلك من منتجات التي يتم إستخدامها بشكل يومي.
  • يجب التقليل من الاستهلاك اليومي للسكريات سواء كان السكر الأبيض أو غيره من الصور كشراب الذرة، الفركتوز، حيث أن تلك المكونات موجودة بمعظم المعلبات، سوف نعرض بالتفصيل خلال السطور القادمة الأكلات التي تؤثر علي رفع مستوي الكوليسترول في الدم.
الأكلات الممنوعة لمرضي الكوليسترول
الأكلات الممنوعة لمرضي الكوليسترول

هل تناول البيض يوميا يرفع من مستوى الكوليسترول في الدم؟

  • هناك إعتقاد خاطئ بأن البيض من ضمن المحرمات لاي شخص مصاب بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم لكن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الأمر غير ذلك تمام، فالبيض بجانب القيمة الغذائية العالية له فيعد مصدر هام من مصادر البروتينات، غيرها من العناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة الي ما يحتوي عليه البيض من مضادات للأكسدة حيث أنها تلعب دور هام في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية، أمراض القلب، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، الأمراض السرطانية المختلفة، لهذا يجب تناول البيض بشكل معتدل أي تناول ما لا يزيد عن سبع بيضات في الأسبوع حتى لو كان الشخص يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

تأثير تناول الحليب على معدلات الكوليسترول في الدم

  • تعتبر الألبان من أكثر المنتجات التي تحتوي على عناصر غذائية ذات فوائد صحية متعددة تشمل تقوية العظام، تقوية الأسنان حيث أنها غنية بالكالسيوم، فيتامين د، البوتاسيوم، لقد أشارت الكثير من الدراسات أن إستخدام منتجات الألبان كاملة الدسم تؤثر بشكل غير مرغوب فيه علي زيادة مستوي الكوليسترول في الدم حيث أنها تحتوي علي الدهون المشبعة، الكوليسترول.
  • في حالة إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يجب تعويض هذه المنتجات بخيارات صحية تحتوي على نسب قليلة من الدهون كالألبان التي تحتوي على 1% من الدسم ويفضل الحليب خالي الدسم ، الإعتماد علي الأجبان القليلة الدسم كالجبن الموتزاريلا المنزوعة الدسم، الجبن قليل الدسم، الزبادي القليل الدسم، يفضل الزبادي الخالي الدسم، الآيس كريم الخالي الدسم.

هل تناول الدجاج يزيد من الكوليسترول؟

إن مقدار الدهون المشبعة الذي يمكن الحصول عليها من الدجاج تعود إلى مجموعة من الأسباب تتمثل في:

  • في حالة إزالة جلد الدجاج أم لا ، يرجع أيضا الي قطعة الدجاج التي يقوم الشخص بتناولها حيث أن صدر الدجاج من دون الجناح يعتبر أقل قطعة تحتوي علي نسب عالية من الدهون المشبعة، الكوليسترول، هذا كما أن نزع الجلد يساعد علي تقليل نسبة الدهون المشبعة، بالإضافة الي طريقة تحضير الدجاج تلعب دور في تحديد النسبة أيضا.

هل تناول الخبر يرفع من مستوى الكوليسترول في الدم؟

  • الجدير بالذكر ان معظم أنواع الخبز تحتوي على دهون بنسبة قليلة تكاد تكون معدومة بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسب قليلة من الدهون المشبعة، لكن تختلف نسب الدهون المشبعة باختلاف نوعية الخبز، فخبز البيض وخبز الجبن يحتوي على دهون مشبعة أكثر من أي نوع آخر من انواع الخبز المتعددة.
  • يجب أخذ الحذر الشديد من لفائف الزبد، الكرواسون وغير ذلك من منتجات جاهزة تحتوي علي نسبة عالية من الزبد.
  • معظم الخبز لا يحتوي علي كوليسترول لكن يجب مراجعة المكونات المكتوبة على الملصق من الخارج قبل شراء أي منتج مع البعد عن أي منتج يدخل في تكوينه زيوت نباتية، يجب التقليل من المنتجات الغنية بالزبد، يمكن تغييرها بالاعتماد على منتجات الخبز التي يتم صنعها بالحبوب الكاملة كالشوفان، ويعتبر من أفضل الخيارات لمن هم يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

ما هي الأطعمة التي تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية؟

  1. الخضراوات الورقية المتمثلة في البقدونس، الجرجير، الكرفس، الشبت، تلك الخضروات لها تأثير سحري علي خفض مستوي الدهون الثلاثية المرتفعة، الكوليسترول الضار، كما أنها تتميز بفائدتها الكبيرة في التخلص من الأوزان الزائدة حيث أنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد في التخلص من الدهون الزائدة، كما انها تخلو من السعرات الحرارية، لهذا ينصح بتناول كميات كافية من الخضروات مع إضافتها إلى النظام الغذائي، أصناف عديدة من الطعام كاطباق السلطة.
  2. الشوفان يعتبر من أشهر المأكولات المتبعة في النظام الغذائي الصحي الذي يساعد علي خسارة الوزن، لكنه يتميز باهميته الكبيرة في إنخفاض مستوي الدهون الثلاثية الزائدة في الجسم، كما أن الشوفان يساعد علي حرق الدهون، بالإضافة الي أنه يحتوي علي سعلاات حرارية قليلة، ألياف طبيعية بنسبة عالية.
  3. الجبن القريش: تعتبر الجبن القريش من أفضل الأنواع التي نعتمد عليها ضمن منتجات الألبان، كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الأخري، بالإضافة الي القليل من السعرات الحرارية لهذا ينصح معظم الأطباء بتناول الجبن للتخلص من الدهون الزائدة، كما أنها يمكن أن تضاف الي الخضروات التي ذكرناها من قبل كالجرجير، الكرفس، الشبت.
  4. الأسماك: الجدير بالذكر أن الأسماك تتميز بقدرتها الهائلة على التخلص من الدهون، لكن ليس كافة الأنواع ولكن يفضل تناول أسماك التونة، سمك السلمون، السردين، سمك الماكريل.
  5. البطاطا الحلوة: إن البطاطا غنية بنسبة عالية من الماء، السكريات، الكربوهيدرات ولها فائدة، قيمة غذائية عالية، رغم وجود تلك القيمة الغذائية إلا أنها لا تحتوي علي نسب عالية من السعرات الحرارية، لا تحتوي علي نسبة دهون، لهذا إن الإعتماد على البطاطا الحلوة يساعد خفض الدهون الثلاثية، لكن يمنع الإفراط في تناولها في حالة مرضى السكري، لما تتسبب فيه كل من الكربوهيدرات، غيرها من السكريات في ارتفاع السكر في الدم.

أهم الإرشادات لتقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم

  • يجب التقليل من إستخدام الزيوت لإعداد الأطعمة المختلفة مع إختيار نوع مفيد كزيت الزيتون، الحرص على منع استخدام الزيوت المهدرجة، يجب تحديد الكمية المسموح بها من الطعام بشكل يومي وتجنب الإفراط في تناول الكثير من الاطعمة، البعد عن تناول العصائر المحلاة، الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية.
  • تناول كميات كافية من الماء ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم.
  • يجب الإعتماد على ممارسة الرياضة على الأقل لمدة نصف ساعة يوميا سواء من رياضة المشي أو رياضة الجري أو السباحة أو ركوب الدراجة.
  • يمكن إضافة الخل، الثوم على الوجبات الغذائية والحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد في حالات السمنة.

موضوعات تهمك:

أسباب ضعف التبويض وطرق علاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة