‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من البكتريا يعرف باسم البكتريا الحلزونية أو H.pylori وتوجد تلك البكتريا في الأثنى عشر والمعدة ، ويسبب وجودها العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع نسبة حموضة المعدة والألم الشديد في المعدة ، وقد يصل إلى حدوث قرح في المعدة ، وتحدث الإصابة بجرثومة المعدة نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الطعام والشراب ، بل وتنتقل عدوى جرثومة المعدة من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق مشاركة استخدام الأغراض الشخصية وأدوات تناول الطعام دون تنظيفها جيدًا ، وسنتعرف في هذا المقال على الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة .

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

  • الشعور بالغثيان والقيء .
  • ارتفاع نسبة الحموضة بشكل لا يحتمل وتصل إلى شعور بالحرقة في المعدة صعودًا حتى الفم .
  • الشعور بألم شديد ومتفاوت في منطقة المعدة .
  • رفض المعدة للطعام مما يحدث ارتجاع في المريء ، ويترتب على ذلك فقدان الشهية للطعام وشحوب البشرة والأنيميا ، بل وخسارة الوزن .

 

يتم تشخيص جرثومة المعدة عن طريق عدة اختبارات معملية

– تحليل الدم :
يثبت تحليل الدم وجود عدوى نشطة بجرثومة المعدة او البكتريا الحلزونية من عدمها ، ولكن يعد تحليل البراز واختبار التنفس هما تحاليل أكثر دقة لتشخيص جرثومة المعدة .

– اختبار التنفس :
هي اختبار يتم إجرائه عن طريق بلع المريض لقرص يحتوي على مواد كربونية مشعة ، وإذا كان المريض يعاني من جرثومة المعدة فسوف ينتج غلز الكربون في التنفس ، حيث يطلب منك الطبيب التنفس في حقيبة مخصصة للتعرف على غاز الكربون الناتج من عملية الزفير مما يثبت وجود جرثومة المعدة .

– تحليل البراز :
للتعرف على وجود بروتين محدد مرتبط وجوده بوجود عدوى جرثومة المعدة .

– الفحص المنظاري :
حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوبة رفيعة مزودة بكاميرا من منطقة الحلق دخولًا إلى المريء والمعدة والأثنى عشر لفحصهم وأخذ عينة للتحليل ويتم إجراء ذلك الاختبار لفحص وجود قرح في المعدة ناتجة من جرثومة المعدة

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة

– أنواع مختلفة من المضاد حيوي :

عادًة ما يتم علاج جرثومة المعدة بتناول نوعان مختلفان من المضادات الحيوية حتى يضمن الطبيب عدم مقاومة البكتريا للمضاد الحيوي ، ومن أنواع المضادات الحيوية المستخدمة هو الكلاريثرومايسين.

– أدوية مثبطة لحمض المعدة :
بالإضافة إلى وصف أدوية علاج حموضة المعدة مثل أدوية PPIS وهي أدوية تمنع إفراز حمض المعدة مثل مادة الأوميبرازول والأيساوميبرازول واللانزوبرازول والبانتوبرازول .

– أدوية H2 blocker
تلك الأدوية تحجب إفراز مادة الهيستامين التي بدورها تؤدي إلى إفراز حمض المعدة مثل مادة الرانتدين والسايمتدين .

– أدوية Pepto-Bismol
وهي أدوية تغلف قرح المعدة وتمنع وصول حمض المعدة لها مما يسرع من شفائها .

فترة علاج جرثومة المعدة

  • ويتم تناول العلاج السابق لمدة ٤ اسابيع متواصلة ، ثم يطلب الطبيب إعادة التحاليل مرة أخرى وإذا لم يجد تحسن في الحالة فيصف الطبيب علاجات أخرى لمدة ٤ أسابيع تالية .
  • أثناء فترة العلاج يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من حدة أعراض جرثومة المعدة مثل البهارات الحارة والشطة والفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون ، بل والمشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي .

 

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل تناول الطعام .
  • عدم تناول الطعام الغير مطهو جيدًا ، وتجنب الطعام النيء تمامًا .
  • تناول أطعمة غنية بالأحماض الدهنية الصحية الأوميجا 3 مثل المكسرات والسمك .
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات ومشروبات القهوة والشاي لأنها غنية بالكافيين الذي يزيد من حموضة المعدة وقرح المعدة .
  • عدم مشاركة أدوات تناول الطعام مع الأشخاص المصابة .
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تسهل من عملية هضم الطعام .
  • تناول الأعشاب والأطعمة المقوية لمناعة الجسم مثل الثوم والزنجبيل .

 

 

مرجع

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل

من المهم خضوع السيدة الحامل لعدد من التحاليل أثناء فترة الحمل لضمان فترة حمل آمنة للحامل و…