اضرار شفط البنزين

2019-12-21T14:52:08+02:00
الأبحاث الطبية
21 ديسمبر 2019آخر تحديث : السبت 21 ديسمبر 2019 - 2:52 مساءً
اضرار شفط البنزين

اضرار شفط البنزين. البنزين من المواد المستخرجة من النفط وتعتبر من المواد الكيميائية الخطيرة. وتزداد خطورتها عند تعامل الإنسان معها بشكل مباشر. فهناك بعض الأعمال التي تتطلب التعامل مع البنزين بشكل مباشر مثل عمال محطات البنزين وعمال المصانع والعمل فى المطابع والمصابغ. استنشاق البنزين أو شفطه داخل الفم يسبب الكثير من الأضرار والمخاطر على صحة الانسان.

طبقا للابحاث التي أقيمت اثبتت ان البنزين يسبب اضرار بالغة الخطورة على صحة الإنسان وعلى كثير من الأجهزة في الجسم حيث يعمل شفط البنزينعلى حدوث الكثير من المشاكل فى الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى. وإليكم في هذا المقال اضرار شفط البنزين.

اضرار شفط البنزين
اضرار شفط البنزين

اضرار شفط البنزين على صحة الإنسان

من الطبيعى تعرض الإنسان للتعامل مع البنزين فى الحياة العامة واليومية ولكن يختلف تأثير البنزين على صحة الإنسان تبعا لكمية البنزين المستنشق، لذا تحرص منظمات الصحة العالمية على الحد من تعامل الإنسان مع مشتقات النفط والبنزين.

ومن الأضرار التي يسببها البنزين هى:

  • حدوث اضرار فى الجهاز الهضمى ثم تحلل للبنزين والذى بدوره يصل إلى الكبد ليحدث أضرار على الكبد والنخاع العظمى.
  • هذا بالاضافة الى سرعة معدل ضربات القلب، الشعور بالدوخة والنعاس، كما يشعر الإنسان بفقدان فى الوعى والذاكرة.
  • كما أن شفط البنزين يعمل على حدوث القيء وألم فى المعدة. ليس هذا فقط بل ان مادة الرصاص الموجودة فى البنزين تسبب الكثير من الأضرار وقد تؤدى الى الوفاة. حيث تسبب تلك المادة الى حدوث فقر في الدم والتهاب حاد في الكلى، هذا بالإضافة إلى حدوث تليف فى الكبد، دوالى فى المرئ،
  • كما يؤثر البنزين على الجهاز العصبى فى الإنسان مما يشعر الانسان بالخمول والإرهاق، بالاضافة إلى تقلب المزاج. ولا ينحى البنزين الجهاز التنفسى جانبا بل يؤثر عليه بشكل كبير هذا من خلال إحداث التهابات وتهيج فى الرئة والإصابة بأمراض الجهاز التنفسى مثل الربو.

اضرار شفط البنزين على السيدة الحامل والأطفال

يسبب شفط البنزين أضرار على المرأة الحامل حيث يمكن ان تصل الى ولادة اطفال مشوهين او اطفال ذو أوزان أقل من أوزانهم الطبيعية ويمكن ان تصل الى حالات الإجهاض.

أما بالنسبة للأطفال يسبب البنزين حالات إعاقة وتوقف نمو الخلايا فى الجهاز العصبى عند الطفل وفي الدماغ. هذا بالاضافة الى انه يسبب إعاقة في التفكير والتركيز عند الأطفال.

اضرار شفط البنزين
اضرار شفط البنزين

كيفية مساعدة الشخص عند شفط البنزين

من الخطير شفط الإنسان لكميات كبيرة من البنزين والتى قد تسبب التسمم والوفاة. لكن في حالة شفط كمية قليلة من البنزين هناك بعض الاسعافات التى يمكن القيام بها لإنقاذ الشخص الذى قام بشفط البنزين وهى:

1- يجب الحرص على التزام الهدوء والتعامل بحكمة في هذا الموضوع منعا من حدوث اضرار مضاعفة.

2- عدم الضغط على الشخص فى القئ. التقى يزيد من الأضرار حيث يعمل على زيادة احتمالية استنشاق البنزين والتسبب في مشاكل اكبر في المريء والرئة. أما فى حالة التقئ دون أن يتمكن من امتناع ذلك ففى تلك الحالة حاول أن تجعله يشفط فمه بالماء ثم التواصل الفورى مع المستشفى الخاصة بمعالجة السموم.

3- فى حالة إذا كان الشخص في وعيه ويستطيع الشرب اعطه كوبا من العصير أو من الماء واجعله يشربه ببطء. أما إن كان فاقد الوعى فلا تحاول أن يشرب ولكن اتصل على مركز مكافحة السموم للتعامل معه. كما لا يجب أن يشرب الشخص الحليب ، فالحليب من السوائل التى تزيد من امتصاص الجسم للبنزين.

4- فى حالة عدم استطاعة الشخص أن يتنفس فلابد ألا تنتظر واتصل فورا على مكافحة السموم أو اقرب مستشفى متخصصة.

تحذيرات متبعة عند التعامل مع البنزين

فى حالة استخدام ووجود البنزين فى المنزل لابد من وجود بعض التحذيرات التي يجب اتباعها منعا من حدوث اى اضرار وهى:

1- احرص دائما على وضع البنزين فى زجاجات محكمة الغلق وموضح عليها من الخارج انها تحتوى على البنزين وضعها فى أماكن بعيدة عن أيدي الأطفال.

2- لا تحاول تخزين البنزين فى عبوات قد تلفت انتباه الاطفال إليها مثل زجاجات العصائر القديمة أو زجاجات المشروبات الغازية.

3- لا تحاول القئ عند ابتلاع كمية من البنزين فهذا يؤثر بشكل أكبر على الجسم.

4- لا تحاول مطلقا شفط البنزين من العبوات بالفم ولكن استخدم مضخمة مخصصة لذلك.

موضوعات تهمك:

خطورة شرب الكولا بعد ممارسة التمارين الرياضية

دراسة تحذر المسنين من تناول “الأسبرين”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة