صحة - 6 يناير، 2019

أضرار التدخين.. أضرار تدفعك للتوقف فوراً

اضرار التدخين

اضرار التدخين لا تخفى على أحد منا، فدخان التبغ ضار بصحتك بشكل لا يصدق، لا توجد طريقة آمنة للتدخين، لن يساعدك استبدال السيجارة بالسيجار أو البايب أو الشيشة على تجنب المخاطر الصحية المهلكة للتدخين.

تحتوي السجائر على حوالي 600 مكون ، كما تحتوي السيجار والشيشة على نفس المكونات تقريبا، عندما تحترق هذه المكونات ، فإنها تولد أكثر من 7000 مادة كيميائية ، وفقا لجمعية الرئة الأمريكية، العديد من هذه المواد الكيميائية سامة وعلى الأقل 69 منها مرتبطة بالسرطان.

في الولايات المتحدة ، معدل الوفيات للمدخنين هو ثلاثة أضعاف الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً|، في الواقع ، تقول مراكز علاج الأمراض والوقاية منها (CDC) إن التدخين هو “سبب الوفاة الذي يمكن الوقاية منه” الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة. في حين أن تأثيرات التدخين قد لا تكون فورية ، إلا أن المضاعفات والأضرار يمكن أن تستمر لسنوات، والخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يعكس العديد من التأثيرات بل ويجعل الشخص الذي اقلع عن التدخين كالشخص الذي لم يدخن مطلقاً من قبل.

اضرار التدخين

تدخين السجائر هو أكبر سبب للوفيات التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة. في المتوسط ​​، يموت الأشخاص الذين يدخنون قبل 5 إلى 10 سنوات من الأشخاص الذين لا يدخنون، التدخين يزيد من مخاطر العديد من المشاكل الصحية ، مثل:

 

  • سرطان الرئة (معظم الأشخاص المصابين بسرطان الرئة هم من المدخنين أو الأشخاص الذين يعيشون مع المدخنين)
  • أمراض الرئة الأخرى ، مثل انتفاخ الرئة والربو. نزلات البرد وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي في كثير من الأحيان
  • أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان المريء أو الفم أو عنق الرحم أو المثانة
  • أمراض القلب أو الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية
  • مرض السكري وارتفاع الكوليسترول
  • قرحة المعدة وارتجاع المريء
  • في العين ، ارتبط التدخين بزيادة مخاطر التنكس البقعي المرتبطة بالعمر (ARMD)

 

يؤثر التدخين على النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد. إذا كنت تدخن أثناء الحمل:

 

  1. لديك خطر أكبر من فقدان طفلك أثناء الحمل.
  2. قد يكون لطفلك وزن منخفض عند الولادة.
  3. قد يكون طفلك يعاني من صعوبة في التنفس عند الولادة. كطفل قد يكون أكثر عدوى الجهاز التنفسي ، عدوى الأذن ، الربو واضطراب نقص الانتباه (ADHD)
  4. يعاني طفلك من خطر الموت من SIDS (متلازمة موت الرضع المفاجئ).

كلما زادت كمية السجائر التي تدخنها كل يوم ، كلما زاد خطر إصابتك بالمرض، قد لا يقلل الانتقال من السجائر إلى البايب أو السيجار أو الشيشية من خطر الإصابة بالمرض إذا استمررت في استنشاق الدخان، يواجه مدخنو السيجار والشيشة نفس خطر الإصابة بسرطانات الفم والشفة والحنجرة والمريء كمدخنين للسجائر. لحسن الحظ ، إذا توقفت عن التدخين ، فإن العديد من هذه المخاطر ينقص.

اضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي

أحد المكونات في التبغ هو مركب يغير المزاج يسمى النيكوتين، يصل النيكوتين إلى دماغك في ثوانٍ معدودة ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة من الوقت، ولكن مع تلاشي هذا التأثير ، تشعر بالتعب وتتوق لكمية أكثر، النيكوتين هو في الغالب عادة ، ولهذا السبب يجد الناس صعوبة في الإقلاع عن التدخين.

انسحاب النيكوتين من جسدك، يمكن أن يضعف الأداء المعرفي الخاص بك ويجعلك تشعر بالقلق ، والغضب ، والاكتئاب. الانسحاب يمكن أن يسبب الصداع ومشاكل النوم، ولكن بعد حوالي شهر من ترك التدخين نهائياً ستشعر بفارق كبير، ستشعر بحياة أخرى.

 

اضرار التدخين على الجهاز التنفسي

عندما تستنشق الدخان ، فأنت تتناول مواد يمكن أن تتلف رئتيك، مع مرور الوقت ، يؤدي هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، جنبا إلى جنب مع زيادة احتمالية الإصابة بمشكلات الرئة المزمنة التي لا يمكن علاجها مثل:

 

  1. انتفاخ الرئة ، وتدمير الحويصلات الهوائية في رئتيك
  2. التهاب القصبات المزمن ، وهو التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس في الرئتين
  3. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
  4. سرطان الرئة
  • اعراض الانسحاب من منتجات التبغ،  يمكن أن تسبب ضيق النفس والانزعاج التنفسي حيث تبدأ رأتيك بطرد النيكوتين وتتماثل للشفاء، زيادة إنتاج المخاط مباشرة بعد الإقلاع عن التدخين هو علامة إيجابية على أن الجهاز التنفسي الخاص بك يتعافى.
  • الأطفال الذين يدخن آباؤهم أكثر عرضة للإصابة بالسعال والأزيز والربو أكثر من الأطفال الذين لا يدخن آباؤهم، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

اضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

التدخين يضر القلب والأوعية الدموية، النيكوتين يسبب انسداد الأوعية الدموية ، مما يحد من تدفق الدم. مع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب التضيق المستمر ، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية ، مرض الشريان المحيطي.

  • التدخين أيضا يرفع ضغط الدم ، يضعف جدران الأوعية الدموية ، ويزيد من جلطات الدم. معا ، وهذا يثير خطر الاصابة بالجلطة.
  • أنت أيضًا في خطر متزايد لتفاقم أمراض القلب إذا كنت قد خضعت بالفعل لجراحة لتغيير شرايين القلب أو نوبة قلبية أو دعامة القلب ولم تتوقف عن التدخين.
  • لا يؤثر التدخين على صحة القلب والأوعية الدموية فحسب ، بل يؤثر أيضًا على صحة من حولك ممن لا يدخنون، إن التعرض للدخان السلبي يحمل نفس الخطر بالنسبة لغير المدخنين كشخص يدخن، وتشمل المخاطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب.

أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر

العلامات الأكثر وضوحا للتدخين تشمل تغيرات الجلد، المواد الموجودة في دخان التبغ تغير في الواقع بنية بشرتك. أظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (سرطان الجلد).

  • أظافرك ايضاً تتأثر سلباً بالتدخين، التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بفطريات الأظافر.
  • الشعر يتأثر أيضا بالنيكوتين، وجدت دراسة أنه يزيد من تساقط الشعر ، الصلع ، والشيب.

اضرار التدخين على الجهاز الهضمي

التدخين يزيد من خطر الإصابة بالفم والحنجرة وسرطان المريء، المدخنون أيضا لديهم معدلات أعلى من سرطان البنكرياس. حتى الأشخاص الذين “يدخنون ولكنهم لا يستنشقون” يواجهون خطر الإصابة بسرطان الفم.

للتدخين أيضًا تأثير على الأنسولين ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهذا يضعك في خطر متزايد من داء السكري من النوع الثاني ومضاعفاته ، والذي يصيب المدخنين بشكل أكبر من غير المدخنين.

اضرار التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، بالنسبة للرجال ، يمكن أن يقلل هذا من الأداء الجنسي، بالنسبة للنساء ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الرضا الجنسي من خلال تقليل الإفرازات المرطبة للمهبل،  التدخين قد يخفض مستويات هرمونات الجنس لدى الرجال والنساء، هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

يعد الإقلاع عن التدخين أمر صعب ، لكن طبيبك يمكن أن يساعدك في وضع خطة منسبة تمكنك من الاقلاع عن التدخين والتوقف عنه تماماً، اطلب من طبيبك النصيحة، هناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والتي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين، يمكنك أيضًا اللجوء إلى مراكز متخصصة في الإقلاع عن التدخين ، الذي يقدم النصائح وقصص الآخرين الذين استطاعوا التخلص من التدخين نهائياً ، هناك فوائد قصيرة وطويلة الأجل للإقلاع عن التدخين، فالتدخين يؤثر سلباً على كل نظام الجسم، وأهم خطوة يمكن أن تتخذها لتعيش حياة أطول وأكثر سعادة.

اكتب تعليقك

‎تابع جديدنا

‎إشترك في القائمة البريدية سيصلك كل جديد

‎كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة وتكون ممن يطلعون على الخبر في بداية ظهورة، اشترك الآن في القائمة البريدية

‎لا تقلق ، نحن لا البريد المزعج

‫شاهد أيضًا‬

مخاطر استنشاق البنزين

 لا تمكن خطورة البنزين في ملامسته ، لكن تكمن خطورته في استنشاقه لان ملامسته لا تشكل اي ضرر…