اسهم سيارات فيات الايطالية تنتعش.. لهذا السبب

اسهم سيارات فيات الايطالية تنتعش.. لهذا السبب

شهدت اسهم سيارات فيات الايطالية انتعاشا في الاسواق العالمية، في بداية تعاملات امس الثلاثاء.

وارتفعت سندات شركة السيارات الإيطالية الأمريكية “فيات كرايسلر أوتوموبيلز” على خلفية توقعات تحسن تصنيفها الائتماني نتيجة الاندماج المحتمل مع منافستها الفرنسية “رينو” ذات التصنيف الائتماني الأفضل.

سعر سندات الشركة الايطالية

وارتفع سعر سندات الشركة الإيطالية الأمريكية التي تستحق السداد في مارس 2024 والبالغ قيمتها 1.25 مليار يورو (1.4 مليار دولار) بمقدار سنت لكل يورو مما أدى إلى تراجع سعر العائد على هذه السندات إلى 1.44% وتقليل الفارق بين العائد عليها والعائد على سندات “رينو” إلى حوالي 40 نقطة أساس فقط، بحسب بيانات وكالة بلومبرج للأنباء.

وأشارت بلومبرج إلى أن الفارق بين العائد على سندات “فيات” التي تستحق في 2022 والعائد على سندات “رينو” المماثلة انخفض إلى 24 نقطة أساس.

يذكر أن تصنيف سندات “فيات” مازال بنسبة كبيرة عند درجة “عالي المخاطر”.

اقتراح الاندماج مع رينو

كانت “فيات كرايسلر أوتوموبيلز” قد كشفت الاثنين عن اقتراحها الاندماج مع منافستها الفرنسية “رينو” في صفقة ستؤدي إلى إقامة ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

وبحسب بيان “فيات” فإن الكيان الجديد الذي سينشأ عن الاندماج المقترح يمثل مبيعات تبلغ 8.7 مليون سيارة سنويا، سوف يكون له ” تواجد قوي في السوق بالمناطق الرئيسية” .وفي بيان منفصل أكدت شركة “رينو” تلقيها العرض، وقالت إن مجلس إدارتها سيناقش الاقتراح.

ضغوط على شركات السيارات

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن هذه المحادثات تأتي في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة السيارات في مختلف أنحاء العالم ضغوطا متزايدة من أجل زيادة الإنفاق على تطوير تقنيات جديدة والتكيف مع اتجاهات جديدة مثل خدمات النقل الذكي التي تقلل رغبة العملاء في امتلاك سيارات خاصة.

ويشار إلى أن السوق الرئيسية لرينو هى أوروبا، ولكنها تحظى بتواجد جيد في آسيا، عبر تحالفها مع شركتي نيسان وميتسوبيشي اليابانيتين، في حين تزدهر مبيعات فيات في أمريكا الشمالية واللاتينية.

موضوعات تهمك:

ماي: قضية البريكست في يد من يخلفني

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل