اسباب الاكزيما عند الأطفال

2020-03-28T04:52:59+02:00
أخبار
27 مارس 2020آخر تحديث : السبت 28 مارس 2020 - 4:52 صباحًا
اسباب الاكزيما عند الأطفال

اسباب الاكزيما عند الأطفال …  الاكزيما هي شكل من أشكال التهاب طبقات الجلد العليا، وهي تعني الجفاف المتكرر والطفح الجلدي، ويتميز بالجفاف، والحكة، والاحمرار لمنطقة الجلد، وكذلك التقشير، وهو أيضاً عبارة عن مجموعة من الأمراض تشترك معاً بصفات متشابهة.

أنواع الاكزيما

الاكزيما منها أنواع عديدة ومختلفة وتلك الأنواع كالتالي:

  1. اكزيما التلامس: وهي تنشأ نتيجة لحساسية الجلد، حيث تكون نتيجة لتلامس الجلد مع بعض المواد المعينة مثل معدن النيكل، ولكنها حساسية من النوع البطيء في الظهور.
  2. اكزيما ربات البيوت: وهي تنشأ بنسبة لأكبر لدي الأشخاص الذين يستخدمون وبكثرة المساحيق، وسوائل الغسيل، والشامبو حيث يتعرض الجلد في أغلب الأحيان لتلك المواد مما يجعله خشنا محمر
  3. الاكزيما المخرشة: وتحدث في الغالب عند الأشخاص المسنين حيث يتعرضون للجفاف في أغلب مناطق الجلد مما يجعلهم عرضه إلى الاحمرار، والتقشر، والحكة.
اسباب الاكزيما عند الأطفال
اسباب الاكزيما عند الأطفال

أنواع العلاج للأكزيما

يمكن علاج الاكزيما بطريقتين هما:

  1. العلاج الذاتي: وفيه يجب اتباع بعض الارشادات ومنها الاكزيما التي تصيب اليدين، يمكن للمصاب أن يرتدي قفازات مطاطية فوق قفازات القطن، وذلك لفترات قصيرة أثناء استخدام مواد التنظيف.
  2. العلاج الطبي: ومن خلال نوع الاكزيما يمكن تحديد نوع العلاج الذي يمكن أن يصفه الطبيب للمريض، ومن الممكن أن يصل الطبيب لأسباب المرض، وذلك عن طريق اختبارات عامة للدم والجلد، وعليها يصف الطبيب العلاج المناسب.

اسباب الاكزيما عند الأطفال

الاكزيما عند الأطفال يكون السبب الرئيسي فيها عوامل الوراثة، وأكثر الأطفال عرضه لها هم الأطفال الموجودون في بيئات تنتشر فيها حالات الربو، حيث تكون الاكزيما عند الأطفال على شكل طفح جلدي على الوجه والرقبة، وجلدة الرأس، وداخل المرفق، وخلف الركبة.

ايضاً من الممكن أن تتواجد الاكزيما عند الأطفال، نتيجة بعض الاضطرابات والخلل في عمل بعض الأجهزة داخل جسم الأطفال، كفرط تحفيز الجهاز المناعي عندما يتعرض الطفل لبعض المواد المهيجة، وكذلك عدم قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة.

محفزات الاكزيما عند الأطفال

إلى جانب عوامل الوراثة والجينات التي قد تكون مسئولة عن المرض وقد تكون أهم اسباب الاكزيما عند الأطفال ، هناك بعض الأشياء التي تعمل على ظهور الاكزيما عند الأطفال ومنه:

  • وجود أنواع معينة من الخشب والسجاد ولمسها باليد.
  • المواد الحافظة، وبعض الملونات الصناعية.
  • بعض أقمشة الصوف، والأقمشة الصناعية.
  • ارتفاع حرارة المكان الذي يعيش فيه الطفل، وارتفاع درجة الحرارة في العموم.
  • الجفاف الذي يمكن أن يصيب الجلد فيسبب الخشونة.
  • الفيروسات والميكروبات وانتقال العدوي من خلالهم.
  • استخدام المواد الكيميائية في حمامات السباحة من الممكن أن يسبب الاكزيما عند الأطفال.
  • بعض الأنواع من الرمال من الممكن أن تتسبب في وجود الاكزيما عند الطفل.
  • خدش المكان المصاب

علاج الاكزيما عند الأطفال

من الممكن أن تتم عملية علاج الأطفال بعد معالجة اسباب الاكزيما عند الأطفال ، والتخلص منها بشكل نهائي، وذلك مع تقدم السن، ومن الممكن أن تختفي الأعراض لفترات طويلة، ويمكن أن نتغلب على الاكزيما عند الاطفال ببعض النصائح والعلاجات المنزلية البسيط ومنها:

  • ترطيب الجلد بعد الاستحمام مباشرة.
  • الاستحمام بماء فاتر، واستخدام مواد يمكن أن تساعد على تخفيف الحكة.
  • علينا أن نجعل الطفل يرتدي الملابس القطنية التي تريحه، وتكون واسعه علية، حتى لا يحدث تعرق مما يجعل الجلد يهيج.
  • استخدام مراهم وكريمات للتخفيف من الحكة، وكذلك يعمل علي منع التهابات الجلد، على أن يكون استخدام تلك المراهم تحت اشراف الطبيب المختص.
  • استخدام الصابون الغير معطر للاستحمام، وكذلك غسل الثياب، ويمكن استخدام الصابون الطبي بدلاً من الصابون العادي والمعروف، والذي من الممكن أن يعمل على تهييج الجلد واحمراره.

قد يفيدك …

الجنس وكورونا: خيال جديد للأفلام الإباحية

أفضل أنواع كبسولات اوميجا 3

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة