احترف فن تناول الطعام منعًا لإحراجك أمام الآخرين

جان طوبزيان
2019-01-12T23:55:29+02:00
إتيكيت
30 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 12 يناير 2019 - 11:55 مساءً
احترف فن تناول الطعام منعًا لإحراجك أمام الآخرين

عند تناول بعض أنواع الأطعمة، خصوصًا أثناء وجودك في الأماكن العامة بصحبة آخرين، ينتاب الشباب الإحراج، لعدم قدرتهم على التصرف بارتياحية، و مراعاة فنون إتيكيت الطعام.

وفي نقاط بسيطة، تسعى “الساعة 25” لتقديم الحل الأمثل للقضاء على مشكلة المعاناة من تناول الأطعمة سواء في الخارج او أمام الآخرين..

قبل الجلوس حول مائدة الطعام

يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار).

و من المعتاد أن تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا.

تناول الطعام

يجب تناول الأطعمة التي تؤكل باليد، والتي تقدّم في بداية الوجبة او التي تسمى بـ “المقبلات”، كالقرنبيط والخيار والجزر، باليد اليسرى، من أجل إبقاء اليد اليمنى نظيفة ومصافحة الآخرين عند الضرورة.

ينصح بتناول الأرضي شوكي من الخارج باتجاه الداخل، مع تجنّب تناول جانبٍ منها، منعاً من فرطها. ويجب الانتباه إلى عدم وضع الأوساخ في طبق التقديم، إذ من الممكن أن يشاركك في تناولها أشخاص آخرون.

يفضّل هرس حبات البازيلاء، التي تقدّم مع قطعة اللحم مثلاً، بالشوكة لسهولة تناولها.

كما يجب أخذ حبة الزيتون من الطبق المقدّم بوساطة الملعقة، ووضعها في طبقك، من ثم تناولها، مع الحرص على وضع النواة في الطبق أو فوق المنضدة.

تقشير الفاكهة والبرتقال بالشوكة والسكّين، يُسهّل من إمكانية تناولها، خصوصاً في الموائد الرسمية.

من الضروري أن تؤكل الأسماك على أنواعها بالشوكة والسكين، فتبدأي بقطع الرأس والزيل أولاً، من ثم إزالة الحسك الموجود في الظهر، قبل فتح قلب السمكة لتبدو مفتوحة على الجهتين، علماً أن ثمار البحر يُمكن تناولها باليد.

البوفيه المفتوح

وفي حالة تناول الطعام على مائدة “البوفيه المفتوح” يجب عليك في البداية اختيار أنواع الأطعمة سهلة التناول، مع وضع في الطبق ما سوف تأكله حصرًا، بعيدًا عن دعم الطبق بصنوف الأطعمة المختلفة.

ومن الضروري تجنُّب ملء الطبق بأكمله، وفي حال كان مذاق أحد الأطباق غير مستساغ أو كان الطعام غير ناضج، فلا يجب محاولة إثارة البلبلة والإرتباك على المائدة. وبدلًا من ذلك، يفضل تناول طعامًا آخر.

يجب مراعاة إزالة آثار الطعام من على الفن، بواسطة الفوطة من خلال التربيت الخفيف عليها دون مسح الوجه بأكمله.

عند الانتهاء من تناول الطعام، توضع الشوكة والسكين إلى الجانب الأيمن للطبق، كما لو أن الساعة تشير إلى 4:20.

و يجب أن تتذكر أنه من غير اللائق استعمال الهاتف خلال تناول الطعام، لذا من الأفضل اقفاله.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة