العالم - ‫‫‫‏‫أسبوع واحد مضت‬

إدانات إسلامية و دولية واسعة بعد مجزرة مسجدي نيوزيلندا الطائفية

إدانات إسلامية و دولية واسعة بعد مجزرة مسجدي نيوزيلندا

إدانات إسلامية ودولية واسعة بعد مجزرة مسجدي نيوزيلندا الطائفية

صدرت إدانات إسلامية و ايضا دولية عقب مجزرة مسجدي نيوزيلندا الطائفية على مصلين مسالمين وابرياء

أدان عدد من زعماء وسياسيون ورجال دين في العالم الإسلامي، الهجوم الشنيع الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا، اليوم الجمعة.

ووقع الهجوم، اليوم، بعد إطلاق مجهول النار على المصلين داخل المسجدين في مدينة كرايستشيرش، وقت صلاة الجمعة، بطريقة إجرامية، حيث تداول عدد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي لقطات فيديو قام المسلح ببثهاء على الهواء مباشرة أثناء تنفيذه الهجوم.

للاطلاع على: خفايا المجزرة الطائفية في نيوزيلندا

ولقى الهجوم ردود أفعال غاضبة وإدانات واسعة من دول عربية عديدة من بينها “المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين والأردن ومصر والعرق”.

وأدان الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارت العمل الإرهابي، مقدما برقية عزاء لحاكمة نيوزيلندا، وفقا لوكالة أنباء الإمارات الرسمية ”وام“.

كما قال نائب رئيس الإمارات،و حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد تعليقا على الجريمة: “في يوم سلام كيوم الجمعة وفِي مكان عبادة كالمسجد شهدنا أبشع جريمة كراهية دينية راح ضحيتها ٤٩ من المصلين”.

وأضاف بن راشد في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع “تويتر”: “تعازينا لنيوزيلندا ولأهالي الضحايا ولكافة المسلمين وباسمي وباسم بلدي التي خصصت عاما كاملا للتسامح ندين ونعرب عن عميق حزننا وندعوا العالم لوقفة مراجعة لترسيخ التسامح بين الأديان”.

من جانبه، ندد الأزهر الشريف الهجوم الغاشم الذي أودى بحياة 40 شخصا في نيوزيلندا، واصفا إياه بأنه “هجوم إرهابي مروع”.

وقال الأزهر في بيان، إن ما حدث “يشكل مؤشرًا خطيرًا على النتائج الوخيمة التي قد تترتب على تصاعد خطاب الكراهية ومعاداة الأجانب، وانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا في العديد من بلدان أوروبا“.

وشدد بيان الأزهر أن ”الهجوم الإجرامي، يجب أن يكون جرس إنذار على ضرورة عدم التساهل مع التيارات والجماعات العنصرية التي ترتكب مثل هذه الأعمال البغيضة“.

للاطلاع على:

بدوره أدان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العريز، بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في كرايست تشيرش، مؤكدا مساندة بلاده لدولة نيوزلندا الصديقة ضد هذا العمل الإرهابي الذي تدينه كل الأديان والأعراف والمواثيق الدولية“، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “واس” الرسمية للملكة.

وفي إندونيسيا، عبرت وزيرة الخارجية ريتنو مرسودي عن غضب بلادها الشديد إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف مصلين في نيوزلندا.

وقالت في بيان، إن إندونيسا “تدين بشدة عملية إطلاق النار هذه خاصة في مكان للعبادة وأثناء صلاة الجمعة“، موضحة أن 6 من بلادها كانوا داخل أحد المسجدين الذين وقع فيها الهجوم، مشيرة إلى فرار ثلاثة منهم فيما لا يعرف مصير الثلاثة الآخرين.

حادث نيوزيلندا الإرهابى وردود افعال رواد الفيس بوك اليوم

وفي ماليزيا، أعلن أنور إبراهيم زعيم أكبر حزب في الائتلاف الحاكم عن إصابة مواطنًا ماليزيًا في الهجوم الذي وصفه بأنه ”مأساة سوداء تواجه الإنسانية والسلام العالمي“.

وقال”إبراهيم” في بيان: “نقدم خالص تعازينا لعائلات الضحايا ولشعب نيوزيلندا“.

من جانبها أعلنت المملكة المتحدة، تضامنها الكامل مع نيوزيلندا بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزلندا.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان، أنه “سيتم تنكيس الأعلام في دواننغ ستريت (مبنى مجلس الوزراء) ومبنى وزارة الخارجية اليوم الجمعة، وذلك احتراما لمن فقدوا حياتهم وكافة من تضرروا من الهجمات في نيوزيلندا، كما سيتم تنكيس الأعلام في المنشآت بالخارج بمنطقة جنوب المحيط الهادي”.

بريطانيا تنكس الأعلام حدادا على ضحايا هجوم مسجدي نيوزلندا

كما أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا، وقالت في بيان اليوم: “إن هذا العمل الإرهابي الشنيع جريمة ضد الإنسانية ومظهر قبيح من الكراهية للإسلام من قبل فئات عنصرية متطرّفة يجب إدانته دوليا ومعاقبة مرتكبيه”.

«الإيسيسكو» تدين الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا

من جانبه، قال كمال فاروقي مؤسس رابطة مسلمي عموم الهند، إن الهجوم ”يستحق الإدانة البالغة“، مضيفًا ”الفيروس المعادي للمسلمين ينتشر في أرجاء العالم، كل أصحاب الديانات يجب أن يقلقوا بشدة“.

بدوره قال وحيد الله وايصي سفير أفغانستان لدى أستراليا ونيوزيلندا وفيجي في تغريدة على موقع “تويتر”: إن “ثلاثة أفغان من بين الجرحى، قلوبنا مع أسر الأفغان الذين قتلوا بالرصاص في هذا الحادث الشنيع“.

وكانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، قد أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة، عن مقتل 49 شخصًا، وإصابة كثر من 20 بجروح خطيرة، إثر حادث إطلاق النار في المسجدين.

إقرأ أيضا: تفاصيل نجاة أسرة مغربية من هجوم نيوزلندا

اكتب تعليقك

‎تابع جديدنا

‎إشترك في القائمة البريدية سيصلك كل جديد

‎كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة وتكون ممن يطلعون على الخبر في بداية ظهورة، اشترك الآن في القائمة البريدية

‎لا تقلق ، نحن لا البريد المزعج

‫شاهد أيضًا‬

نقل إرهابي حادث نيوزيلندا إلى سجن مشدد

نقل إرهابي حادث نيوزيلندا إلى سجن مشدد أعلنت السلطات المحلية في نيوزيلندا، اليوم الأحد، نق…