أيهما أفضل: الرضاعة الطبيعية أم الرضاعة الصناعية؟

أيهما أفضل : الرضاعة الطبيعية أم الرضاعة الصناعية ؟

أهم قرار تتخذه السيدة الحامل بعد الولادة هو نوع الرضاعة وتحتار أيهما أفضل: الرضاعة الطبيعية أم الرضاعة الصناعية؟، ويؤكد خبراء التغذية بأن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل على الإطلاق ، لكن تستطيع كل الأمهات إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية ، حيث يتوقف إتخاذ ذلك القرار على نمط الحياة والظروف الصحية والمعيشية الخاصة بالأسرة.

وفي الحالات التي تعجز الأم عن إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية ، تكون الرضاعة الصناعية المخصصة للرضع هي الأمثل لحصول الطفل على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها ، وأكثر ما يزعج الأمهات التي تعجز عن إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية هو ما إذا كانت أطفالهن سترتبط عاطفيًا بهن مثل الأمهات التي تقوم بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية ، لكن في الواقع الأهم من الرضاعة الطبيعية هو التواصل المستمر وتقديم الحب والاهتمام للرضيع ، وهو الذي يخلق جو الترابط بين الأم والرضيع .

 

الرضاعة الطبيعية

تقدم الرضاعة الطبيعية للطفل جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل جسديًا ، بل عاطفيًا أيضًا حيث تعد وسيلة لنقل حب وعطف أمه له ، وتوصي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطفل الأمريكية بأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل وتعتبرها أمثل طريقة لتغذية الطفل الرضيع على الإطلاق ، حيث أن الرضاعة الطبيعية تساعد الطفل على تقوية جهاز مناعته وصد العديد من الميكروبات التي يتعرض لها ، بل وتحمي الطفل من الحساسية ، وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة .

بل وتوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة إرضاع الطفل رضاعة طبيعية أول 6 شهور من عمره ، بل ويفضل استمرار الرضاعة الطبيعية حتى يكمل الطفل عامه الأول ، أو أكثر من ذلك إذا تمكنت الأم من ذلك .

 

فوائد الرضاعة الطبيعية

– تساهم الرضاعة الطبيعية في تقليل معدل عدوى الطفل بالميكروبات المختلفة وتقلل من معدل دخوله المستشفى وذلك لأن أثناء الرضاعة الطبيعية تنتقل الأجسام المضادة والعناصر المحاربة للبكتريا من الأم إلى الطفل مما تقوي جهاز لمناعة لدى الطفل وتقل فرص إصابة الطفل بعدة أمراض خاصًة :
– التهاب الأذن الوسطى .
– الإسهال .
– عدوى الجهاز التنفسي .
– التهاب السحايا .
– الحساسية .
– مرض السكري .
– الأزمة الصدرية .
– السمنة .
– ظاهرة الموت المفاجيء .

– تسمى الرضاعة الطبيعية بالطعام المثالي وذلك لأنه يحتوي على بروتين الكازين سهل الهضم ويحتوي على دهون صحية لا تسبب مشاكل للجهاز الهضمي للطفل ، وبالتالي الأطفال التي ترضع رضاعة طبيعية تقل لديها معدل حدوث الإسهال والإمساك ، كما أن الرضاعة الطبيعية تقدم للجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الرضيع باستثناء فيتامين د لذا يوصى بضرورة تناول الطفل لمكملات فيتامين 2 منذ الشهر الثاني وحتى يكمل عامه الأول .

– كما أن الرضاعة الطبيعية تتميز بكونها وسيلة مجانية لإطعام الطفل وغير مكلفة ، على عكس الحليب الصناعي المكلف .

– بل أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يعتمد في طعامه على الرضاعة الطبيعية يكون ذات معدلات ذكاء أعلى من الأطفال التي تعتمد على الرضاعة الصناعية .

– التلامس الجسدي المباشر بين الأم والرضيع ، يقوي الرابطة العاطفية بين الطفل والأم ويزيد شعوره بالآمان .

 

الرضاعة الصناعية

هي بديل آخر في حالة تعذر الرضاعة الطبيعية ، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعادل الرضاعة الطبيعية ، وهي مزيج من البروتين والدهون والسكريات ، لذا إذا تعذر على الأم توفير حليب طبيعي من الثدي لطفلها ، يجب شراء حليب مخصص للرضع ولا تحاول صنعه منزليًا لتوفير التعقيم والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها لنمو صحي للرضيع .

 

عيوب الرضاعة الصناعية

لكن تتفوق الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الصناعية ، في كون الرضاعة الصناعية لا تقدم للطفل الجسام المضادة التي تقدمها الرضاعة الطبيعية والتي تحمي الطفل من الكثير من الأمراض .

بل الرضاعة الصناعية لا تكون سلسلة على الجهاز الهضمي للطفل ، مما تزيد من فرص تعرض الطفل للإمساك والغازات .

 

المصدر: kidshealth.org

 

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.