ألمانيا تجني ثمار استقبال اللاجئين

ألمانيا تجني ثمار استقبال اللاجئين

قال تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن ألمانيا باتت في طريقها نحو جني ثمار قبولها اللاجئين على أراضيها، وذلك بعد ثلاث سنوات من تدفق اللاجئين السوريين إلى دول أوروبا.

جاء ذلك في تقرير لصحيفة واشنطن بوست، قالت فيها أن عشرات الآلاف من اللاجئين انخرطوا في سوق العمل، وذلك من خلال التأهيل المهني لدعم الوافدين مشيرة إلى أن ألمانيا تجني ثمار استقبال اللاجئين بعد سنوات من استقبالهم.

وأشار تقرير الصحيفة، أن معدلات البطالة المنخفضة في البلاد، اتجهت الشركات لتشغيل الوافدين أيضا، من خلال التأهيل المهني للاستفادة من اليد العاملة الوافدة.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي غونتر هيرث، في هامبروغ، أن الاقتصاد الألماني في حاجة لعمال مؤهلين، لذا فإنه تمت مساعدة اللاجئين ودفعهم للتدرب المهني.

وكانت ألمانيا قد فتحت باب اللجوء في ظل توافد 1.5 مليون لاجئ إلى أراضيها، سجل 200 ألف منهم في منظومة التدريب المعني، فيما خضع اللاجئني لعمليات الاندماج واللغة، فيما بعد وصل عدد المسجلين في التدريب للعمل أكثر من 400 ألف شخص.

وأشار الخبير الاقتصادي أن تجارب دمج اللاجئين نجحت، مشيرا إلى أن بلاده تسير على الطريق الصحيح بشأن توظيف الوافدين، حيث سيتمكن 80 بالمائة من البالغين الوافدين الحصول على عمل بعد 8 سنوات.

ولفت التقرير إلى أن ألمانيا أيضا تستفيد ديموغرافيا حيث أن 60 بالمائة من الوافدين إليها في عمر الـ25 عاما، خاصة وأن ألمانيا بحاجة إلى تلك الأعداد حيث تعاني من انخفاض عدد السكان الأصليين.

وأكدت الصحيفة على أن برنامج التأهيل يتخرج منه سنويا مئات الآلاف من الحرفيين البارعين، لافتا إلى أن الوظائف الشاغرة العام الماضي بلغت أعلى نسبة منذ عشرين عاما.

موضوعات تهمك:

اللاجئين السوريين بين طائفية لبنان ورفض نظام الأسد

سوريا: هل حقا عاد اللاجئون فرحين؟

إيطاليا تحكم إغلاق موانيها أمام المهاجرين

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل